نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


ثاني كارثة جوية في ايران خلال اسبوعين تُسفر عن عشرات القتلى و الجرحي بمطار مشهد




طهران - اريسو اقبالي- قتل 17 شخصا على الاقل الجمعة في حادث طائرة في مدينة مشهد شمال شرق ايران، في ثاني كارثة جوية تشهدها الجمهورية الاسلامية في خلال عشرة ايام، حسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).


ثاني كارثة جوية في ايران خلال اسبوعين تُسفر عن عشرات القتلى و الجرحي بمطار مشهد
ونقلت الوكالة عن كهرمان راشد نائب محافظ خوزستان قوله "وقع حادث وحريق في طائرة ركاب قادمة من طهران الى مشهد ونتج عن ذلك مقتل 17 شخصا واصابة 19 اخرين".
وقال راشد ان الطائرة روسية التصميم من طراز اليوشين وكانت تحمل 153 راكبا.
واكد انه "تم اخلاء الطائرة من جميع القتلى والجرحى والركاب وتمت السيطرة تماما على الحريق".
ونقلت الوكالة الايرانية عن مصدر مطلع قوله ان النار اشتعلت في اطارات الطائرة اثناء هبوطها مما ادى الى انحرافها عن المدرج واصطدامها في جدار.
واضاف ان الحادث وقع عند الساعة 6,10 بالتوقيت المحلي (13,40 تغ).
وذكر التلفزيون الرسمي ان الحادث وقع اثناء هبوط الطائرة في مطار مشهد الدولي شمال شرق ايران، وكان افاد سابقا بمقتل 15 شخصا.
ومشهد من اهم مقاصد الزوار الشيعة.
ونقل التلفزيون عن مدير العلاقات العامة في مطار هاشمي نجاد في مشهد، الذي قدم باسم عائلته بيرهاندي، قوله ان "الطائرة تعرضت لخلل فني".
وتردد ان الطائرة الاليوشين تستخدما شركة "اريا اير" الايرانية المستقلة التي تسير رحلات جوية من ميناء بندر عباس، على الخليج، الى طهران وكذلك من مشهد الى طهران.
وهذا هو ثاني حادث طيران للخطوط الايرانية منذ 15 تموز/يوليو عندما تحطمت طائرة تابعة لشركة كاسبيان ايرلاينز الايرانية بالقرب من محافظة قزوين ما اسفر عن مقتل 168 شخصا.
ووقع الحادث بعد فترة قصيرة من اقلاع الطائرة من مطار الامام الخميني الدولي في طهران متوجهة الى العاصمة الارمنية يريفان.
واندلعت النار في الطائرة وهي في الجو مما ادى الى سقوطها في ارض زراعية على مشارف احدى قرى شمال غرب ايران بعد 16 دقيقة من اقلاعها مما اسفر عن مقتل جميع ركابها ال153 وافراد طاقمها ال15.
وتخضع ايران منذ سنوات طويلة لحظر دولي يعيق قدرتها على شراء طائرات بوينغ او ايرباص حديثة، وقد شهدت العديد من الكوارث الجوية خلال العقد الماضي.
ويتالف اسطول ايران التجاري الجوي من طائرات قديمة في حالة سيئة للغاية بسبب قدمها ونقص الصيانة.
وفي اكثر الحوادث السابقة مأساوية قتل 117 شخصا كانوا على متن طائرة روسية التصميم من طراز توبوليف تحطمت في الجبال التي تغطيها الثلوج غرب ايران في عام 2002.
ويضاف هذا الحادث الى سلسلة حوادث الطيران التي وقعت هذا العام، إذ ياتي بعد اسبوعين فقط من سقوط طائرة ايرباص 310 تابعة للخطوط اليمنية في المحيط الهندي قبالة جزر القمر وعلى متنها 153 من الركاب وافراد الطاقم. ولم ينج من الحادث سوى فتاة صغيرة.
كما ياتي بعد 29 يوما من حادث تحطم طائرة ايرباص 330 تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس" ادى الى مقتل 228 شخصا.

وكالات
الجمعة 24 يوليوز 2009