نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


جاكوب زوما يحذر من الانقسامات داخل حزبه الحاكم






جوهانسبرج - انتقد الرئيس الجنوب إفريقي ،الذي تعصف به المشاكل ،المحاكم ووسائل الإعلام وحذر من الانقسامات داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في مؤتمر القيادات للحزب اليوم السبت.


زوما مع زوجاته
زوما مع زوجاته
 
ويتنافس مرشحان قويان للفوز برئاسة الحزب- ورئاسة البلاد بعد انتخابات عام 2019 كذلك على الأرجح – ويشير منتقدون إلى أن صلتهما بزوما تلطخ سمعتهما، وهما نائبه سيريل رامافوسا وزوجته السابقة نكوسازانا دلامينى - زوما.
وسوف يصوت مندوبو الحزب لصالح أحدهما في جوهانسبرج في الأيام القليلة القادمة.
وأحاطت بزوما خلال الفترتين اللتين تولى فيهما رئاسة البلاد مزاعم عن تورطه في أعمال فساد مما لوث إرث حزب نيلسون مانديلا وأدى إلى توجيه السياسيين والأعضاء المعارضين داخل حزبه نداءات متكررة له كي يستقيل.
وقال زوما في مستهل تصريحاته، وهو يرتدي ملابس بألوان حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الأسود والأخضر والأصفر: "منذ وقت ليس ببعيد، ظن بعض الرفاق أنني يجب أن يتحدث إليّ أشخاص كي أتنحى".
وأضاف: "أريد أن أقول إنني لا أحمل أي ضغينة".
وانتقد زوما أعضاء المنظمة النقابية الذين قال إنهم "أطلقوا صيحات استهجان ضده " في وقت سابق العام الجاري، وتساءل عن دور محكمة الاستئناف العليا، وهي هيئة تم تأسيسها بعد الفصل العنصري وأثبتت مرارا وتكرارا أنها مستقلة.
وقال زوما وسط هتافات من بعض مندوبي الحزب الذين يؤيدونه بحرارة: "لا يمكننا أن نبدأ في الاعتقاد بأن المحاكم هي بمثابة حل لمشاكل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي".
وفى جزء آخر من كلمته، وبّخ زوما بعض أعضاء حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بسبب ذهابهم إلى المحكمة بشأن قضايا "داخلية"، وانتقد الإعلام لـ "انحيازه" ضد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، والشركات التي "تشجع امتياز البيض".

د ب ا
السبت 16 ديسمبر 2017