نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


حركة الحداثة الفنية تنعش بيوت دمشق القديمة وتنقذها من التداعي والنسيان




دمشق - وسيم ابراهيم - اصبح بامكان جمهور الثقافة والفن في سوريا مغادرة صالات العرض التقليدية والتوجه الى بيوت للفن تستضيف مختلف النشاطات الفنية في دور دمشقية قديمة اخذت في الانتشار خلال السنوات الاخيرة.
ويقول النحات السوري مصطفى علي انه جاء قبل خمس سنوات تقريبا الى منطقة في دمشق القديمة "لا تدخلها الكلاب" بسبب تداعيها على حد تعبيره، بحثا عن بيت قديم يشتريه ويؤهله لانشاء مؤسسة ثقافية تحمل اسمه.
ويضيف وهو يروي لوكالة فرانس برس قصة خمس سنوات من بناء مؤسسته التي تحمل اسمه، ان "المشروع نجح اكثر مما كنت اتخيل، ولم اتوقع انه في سنوات ستنقلب الدنيا".


حركة الحداثة الفنية تنعش بيوت دمشق القديمة وتنقذها من التداعي والنسيان
ويتحدث علي عن حي الامين جنوب شرق دمشق القديمة المعروف ايضا باسم حي اليهود الذي يضم فيما يضمه اكثر من مئتي بيت لمواطنين يهود غادروا سوريا وبقيت بيوتهم تحت اشراف ادارة املاك الغائبين.
ويتمنى علي ان يقوم فنانون بالمحافظة على هذه البيوت واقامة نشاطاتهم فيها بدلا من تركها "عرضة للتداعي والتلف".
وبعد مجيء علي، اصبح الحي يحوي الان نحو ثلاثين محترفا لفنانين تشكيليين الى جانب طلاب الفنون الجميلة الذي يفضلون اليوم ان يستاجروا غرفا قريبة من محترفات الفن.
ويتحول هذا الحي بهذه التركيبة تدريجيا الى "حي للفنانين".
واضافة الى كونه مكانا لاستضافة العروض الفنية، زاد من "شهرة" المكان ادراجه في الكتيبات السياحية باعتباره معلما في المدينة يفتح بابه للسياح.
وليبرهن على "النجاح الكبير" لمشروعه، يذكر النحات السوري لقاء جمعه بسائحة فوجئت عندما رأته وعرفها بنفسه. ويعلق وهو يضحك "كانت تعتقد ان هذه مؤسسة عمرها مئة سنة وانا حفيد مصطفى علي ولست هو".
ولاحقا صار البعض يلتفتون الى بيوت المدينة القديمة لتكون مراكز ثقافية، محولين بهوها الى صالة مفتوحة.
هكذا فعل الموسيقي السوري بشار زرقان عندما افتتح "دارة زرقان للفنون". ويقول ان ذلك جاء لشعوره الدائم "بحاجة الى مكان لنلتقي فيه مع فنانين اخرين".
حول هذا الموسيقي بيته الدمشقي في حي القنوات الى دارة فنون يستضيف فيها ورشات العمل والاقامات الابداعية وخصوصا الموسيقية والشعرية.
ويرى صاحب "دارة زرقان" ان انتشار بيوت الفن في دمشق القديمة تحديدا، هو انعكاس لمزاج عالمي يرتبط برايه بالحداثة والالتفات الى قلب المدينة بوصفه "نافذة مهمة على خصوصيتها وتراثها المعماري والحضاري".
وخلافا لبيوت الفن الاخرى، تدير السيدة رحاب ناصر القادمة من مجال العمل السياحي بيتا فنيا اخر في المدينة القديمة هو "دار الفنون".
وهذا المكان يختلف عن باقي بيوت الفن في كونه ملكية عامة. وهو في الاساس يتبع لمنظمة الشبيبة الحكومية لكن رحاب ناصر تديره، كما تشرح، بعقد خبرة مع المنظمة، وفي صيغة تتيح لها تنظيم عمله ونشاطه في شكل مستقل تقريبا، مثل ايجادها نظاما داخليا للمكان وكادر عمله الخاص.
مشاريع عديدة تحتضنها "دار الفنون" منها الموسيقية والمسرحية اضافة الى المرتبطة بالترويج الثقافي.
ومن وجهة نظر مديرتها فان اي مشروع لا يخطط له اقتصاديا "سيؤول الى فشل"، موضحة انها تخطط للمكان اقتصاديا كي يستطيع تمويل نفسه وتحقيق ارباح تساعده في تطوير اماكانياته، معتبرة ان "ارقى نوع من الاستثمار هو الاستثمار في الفن".
هذه النقطة بالذات تثير ضيقا في حديث فنانين يديرون بيوت فن. ويرى مصطفى علي ان "الفنان يقوم بمبادراته والمستثمرين يلحقون به" في اشارة الى اقامة مقاه وفنادق عديدة في "حي الفنانين".
ومع انه يحاول ان يضمن ان يقوم بيته بتمويل نفسه بنفسه، عبر تحويل ست غرف في طابقه العلوي ثمثلا مكانا للاستضافة يستطيع من يريد استخدامها كغرفة فندق، يقول علي انه لا يزال يمول المكان من ريع عمله الفني الخاص.
فما يريده اخيرا هو ان يتحول بيته متحفا شخصيا لاعماله ومجموعته الفنية.
ويتفق بشار زرقان مع النحات السوري في تخوفهما من تحول المشروع الفني الى تجاري.
ولا يمانع زرقان ان يمول بيت الفن نفسه بنفسه لكن "بالخضوع لشروط الثقافة وليس لشروط التجارة". وقد جعل الدخول الى نشاطات دارته مجانيا مؤكدا ان "الثقافة في كل العالم يدفع لها من خلال مؤسسات الدولة" والرعاة في القطاع الخاص.
وللناقدة والمسرحية السورية حنان قصاب حسن راي مختلف، وكان لها تجربة في التعامل مع فضاءات العرض البديلة خلال تراسها الامانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2009.
فهي ترى "من الملح" ان يرتبط المشروع الثقافي بمشروع اخر اقتصادي "ليغطي نفقاته" كالمقهي وغيره، مشيرة الى ان بيوت الفن الخاصة "لا تستطيع الاعتماد دائما على دعم الحكومة وهذا النوع من الدعم يتراجع على مستوى العالم".
وتتفهم قصاب حسن حساسية الفنانين من المشاريع الاقتصادية "لان صورة المثقف عندنا تتنافى والربح"،. لكنها ترى انهم "اذا لم يجدوا وسيلة انفاق لمشاريعهم فهي الى زوال".
وتلفت المسرحية والناقدة السورية الى ان انتشار بيوت الفن "يخفف من جانب التسلية والترفيه" الاتي من زحف المطاعم المستمر على المدينة القديمة ويعطي مدينة دمشق "وجها مشرقا"، لان "واحدا من النشاطات المدينية الاساسية هو الفن".



وسيم ابراهيم
الاثنين 25 ماي 2009