نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


خبراء كيميائيون يفحصون غاز أعصاب تسبب في تسميم عميل مزدوج






لندن – قالت وزارة الخارجية البريطانية ،في بيان، إن خبراء في الأسلحة الكيماوية سيأخذون عينات اليوم الاثنين من غاز الأعصاب الذي استخدم ضد العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال وابنته.



 
وسيلتقي فريق من منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية ،ومقرها لاهاي، بمسؤولين من الشرطة ووزارة الدفاع البريطانية ممن سيتولون التحقيق في حادث التسميم في الرابع من آذار/ مارس الجاري.

وبمجرد أن يتم جمع العينات، سيتم إرسالها إلى "معامل دولية ذات سمعة عالية مختارة من منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية لإجراء اختبارات عليها، وسيستغرق إعلان النتائج أسبوعين على الأقل".

كان قد تم العثور على سكريبال، وهو جاسوس روسي سابق اشتغل كعميل مزدوج لجهاز الاستخبارات البريطانية، ونجلته يوليا مغشى عليهما في منطقة سالزبري التي تبعد نحو 140 كيلومترا غرب لندن.

وتقول بريطانياإنه تم استخدام غاز نوفيشوك للأعصاب المستخدم عسكريا ويطوره الروس. وذهب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى حد القول إن "من المرجح بشكل كبير" أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه هو من أصدر أمر الاعتداء.

وتنفي روسيا أي تورط في الحادث، وتقول إن غاز الأعصاب ربما يكون قد جاء من عدد من دول مختلفة، بما في ذلك جمهورية التشيك وسلوفينيا أو بريطانيا نفسها. ورفضت بشدة الدول الأربع ادعاء موسكو.

وأدت الفضيحة إلى توتر في العلاقات بين بريطانياوروسيا مع طرد كلا الطرفين 23 دبلوماسيا، وتعليق الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين.

د ب ا
الاثنين 19 مارس 2018