نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


رئيس التشيك : ربما لم يعد من الممكن الوقوف في وجه المصادقة على معاهدة لشبونة




براغ - قال فاتسلاف كلاوس رئيس التشيك، ورئيس الدولة الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لم يوقع بعد على معاهدة إصلاح الاتحاد الأوروبي، خلال مقابلة أجراها اليوم السبت ، إنه ربما أصبح من المستحيل الوقوف في وجه تفعيل المعاهدة الآن.


فاتسلاف كلاوس رئيس التشيك
فاتسلاف كلاوس رئيس التشيك
وبعد أن أجرت أيرلندا استفتاء وافقت خلاله على المعاهدة ، وبعد توقيع الرئيس البولندي ، لم يتبق في التكتل الأوروبي ،الذي يضم 27 دولة أوروبية ، سوى الرئيس التشيكي المتشكك، في الاتحاد الاوروبى فاتسلاف كلاوس ليوقع على المعاهدة لتدخل حيز التنفيذ.

وأوضح كلاوس خلال حديثه لصحيفة "ليدوف نوفيني" التشيكية ، أنه لا يزال على موقفه المعارض للوثيقة، والتي تستهدف تحسين أداء عملية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي وتستحدث مناصب جديدة في الاتحاد الأوروبي مثل منصب الرئيس ووزير الخارجية. وقال كلاوس للصحيفة "لا أعتبر معاهدة لشبونة أمرا جيدا لأوروبا..لحرية أوروبا ..أو لجمهورية التشيك...غير أن القطار يسير بالفعل بسرعة كبيرة حتى الآن ...لدرجة أنني لا أعتقد أنه يمكن إيقافه الآن أو تحويل مساره..مهما حاولنا".

كان كلاوس طالب، مؤخرا، أن يتم استثناء بلاده من ميثاق الحقوق الأساسية­أحد أركان المعاهدة­ قبل أن يصادق عليها. ويريد كلاوس أيضا، إضافة فقرة للمعاهدة تحمي جمهورية التشيك من مطالبة النازحين من أبناء ألمانيا، بعد الحرب العالمية الثانية، ( الزوديت ) بأملاكهم التي تمت مصادرتها بعد الحرب.

وينتظر كلاوس حكم المحكمة الدستورية العليا في أيرلندا بشأن نقض تقدمت به مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ التشيكي ضد المعاهدة، قبل توقيعه على المعاهدة.


د ب أ
السبت 17 أكتوبر 2009