نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


شهادات: القمع في مصر يمتد ليشمل مشجعي كرة القدم




القاهره - بعدما أصدر القضاء المصري حكما بالإعدام بحق 11 شخصا في قضية ما يعرف بأحداث "استاد بور سعيد" التي تعود إلى سنة 2012، بدأت تطفو على السطح شهادات لأهالي شبان اعتقلوا على خلفية هذه الأحداث وتعرضوا للتعذيب في أقسام الشرطة، منهم لم يتجاوز عمره 14 عاما.




بعد خمسة أيام من البحث المضني، وجد محمود حمدان شقيقه أشرف وقد "تعرض للضرب والصعق بالكهرباء" في أحد أقسام الشرطة لاتهامه بالمشاركة في أعمال عنف دامية أمام ملعب لكرة قدم في القاهرة.

ويحاكم أشرف (21 عاما) وابن شقيقته علي (14 عاما) مع 14 شخصا آخرين بتهمة التورط في مقتل 20 شخصا على الأقل أثناء تدافع أمام استاد الدفاع الجوي في القاهرة في الثامن من شباط/فبراير الماضي قبل مباراة في كرة القدم بين فريقي الزمالك وانبي.

وكان شهود اتهموا الشرطة مباشرة بالمسؤولية عن "المجزرة" مؤكدين أنها السبب في التدافع بسبب إطلاقها بكثافة قنابل غاز مسيل للدموع على المشجعين الذين وجدوا أنفسهم محصورين بين حواجز حديدية تقودهم إلى بوابة الاستاد. وقد نشر شهود صورا وأشرطة فيديو للحادث على شبكات التواصل الاجتماعي.

ويقول محمود بينما كان في منزله ببلدة شبرامنت الواقعة في محافظة الجيزة قرب القاهرة "أشرف بريء قال لي إنهم ضربوه وصعقوه بالكهرباء في الأماكن الحساسة من جسده".
والدة علي، نجاة، تؤكد هي الأخرى أنها لم تتمكن من احتضان ابنها عندما زارته في السجن "لأن جسده كان مغطى بالكدمات وآثار الصعق بالكهرباء".
وأكدت توقيف علي قرب وتعرضه للضرب حتى يعترف بأسماء "شركائه".

وأضافت "لقد اعتقلوا ابني مع الآخرين ظنا منهم أننا لن نجد من يصغي ألينا كوننا من الفلاحين البسطاء".

ورفض مكتب النائب العام الإدلاء بأي تعليق على الاتهامات بتعذيب أشرف في قسم الشرطة.

وتتهم النيابة الشاب والفتى بالانتماء إلى مجموعة "ألتراس وايت نايتس"، مشجعي نادي الزمالك. وتقول إن هذه المجموعة تتلقى تمويلا من جماعة الإخوان المسلمين لإثارة أعمال عنف.

وترفض الأسرة هذه الاتهامات مؤكدة أن أشرف وعلي مشجعان عاديان لنادي الزمالك لا صلة لهم ب"ألتراس وايت نايتس" أو بالإخوان المسلمين الذين ينتمي إليهم الرئيس السابق محمد مرسي.

ويقول محمد، من قيادات "ألتراس وايت نايتس"، سبق أن وضع صورا لواقعة التدافع على صفحة المجموعة على فيس بوك، إن "منظمي المباراة هم من يستحقون العقاب أي الشرطة التي أطلقت الغازات المسيلة للدموع". ويضيف "إنها تصفية حسابات سياسية".

وكانت مجموعتا "ألتراس وايت نايتس" و"ألتراس أهلاوي" (مشجعي فريق الأهلي)، الذين يعلنون صراحة مواقفهم المناهضة للشرطة، شاركتا بقوة في الثورة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك وكانت انتهاكات الشرطة أحد أسباب اندلاعها. وقبض على 13 من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا في مصر باسم "قضية الدفاع الجوي". وتستأنف محكمة الجنايات النظر في القضية السبت.

وكانت مباراة الثامن من شباط/فبراير هي الثانية في دوري كرة القدم التي يسمح للجمهور بحضورها منذ أن قررت السلطات إقامة المبارايات دون مشجعين بسبب أعمال العنف التي أوقعت 74 قتيلا عقب مباراة في بورسعيد مطلع العام 2012.

وقالت منظمة العفو الدولية إن سقوط قتلى قبل مباراة الثامن من شباط/فبراير سببه إطلاق الشرطة لغازات مسيلة للدموع ودانت "الاستخدام المفرط للقوة من دون الأخذ في الاعتبار أي تبعات قد تنجم عن ذلك".

لكن مسؤولا في الشرطة كان ضمن الفريق الذي أوقف المتهمين طالبا عدم ذكر اسمه "لم نضربهم أو نعذبهم، فمعظمهم شبان بلا خبرة واعترفوا بمجرد أن واجهناهم وكان بوسعهم التراجع عن هذه الاعترافات أمام النيابة لكنهم لم يفعلوا". ويرد حمدان على ذلك قائلا "إن شقيقي كبش فداء وأدلى باعترافات غير حقيقية لكي يتجنب التعرض مجددا للتعذيب".
وأثناء إحدى جلسات القضية، قال متهم آخر هو ياسر عثمان للقاضي إن "اعترافاته" انتزعت تحت التعذيب.
 

فرانس ٢٤
السبت 13 يونيو 2015