نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


"عاصفة الحزم" اوقفت بطلب هادي والحوثيون اطلقوا وزير الدفاع





الرياض - قال الناطق الرسمي باسم "عاصفة الحزم" العميد ركن أحمد عسيري إن نهاية عملية "عاصفة الحزم" ليست وقفاً لإطلاق النار، وإن عملية "إعادة الأمل" للشعب اليمني بدأت مع منتصف الليل.


 
وأضاف عسيري خلال المؤتمر الصحفي اليومي: "قيادة التحالف ستستمر في منع ميليشيا الحوثي من التحرك، وسيكون هناك عمل عسكري إذا ارتأت قيادة التحالف ذلك"، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة العربية.

وأشار عسيري إلى أنه تم تنفيذ 2415 طلعة جوية حتى نهاية الحملة الجوية في عاصفة الحزم.

وأكد استمرار الحظر البحري لمنع تزويد الحوثيين بالسلاح، ومواصلة حماية المدنيين في عدن واستهداف تحركات الحوثيين، مشيراً إلى أن نهاية عاصفة الحزم جاء بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعدما أكد أن العمليات حققت أهدافها.
هذا وقد أطلقت جماعة أنصارالله الحوثية فجر اليوم الأربعاء سراح وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، وذلك عقب إعلان توقف عملية عاصفة الحزم التي قادتها المملكة العربية السعودية في اليمن.

وأكدت مصادر صحفية من عدن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أنه تم إطلاق سراح اللواء الصبيحي إلى جانب ناصر منصور وكيل الأمن السياسي في عدن، وفيصل رجب قائد اللواء العسكري في أبين، من قبل قوات الحوثي، بعد مرور نحو أكثر من شهر على احتجازهم.

وكانت قوات موالية للحوثيين قد احتجزت الصبيحي أثناء المواجهات المسلحة التي كان يقودها في مدينة لحج جنوبي اليمن، ضد القوات الحوثية التي زحفت نحو
المحافظات الجنوبية، في محاولة للسيطرة عليها
وقد اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ليل الثلاثاء/الأربعاء جماعة الحوثيين بالمسؤولية كاملة عما آلت إليه الأوضاع في البلاد "بسبب انقلابها على الشرعية".

وقال هادي في خطاب متلفز، إنه خرج من محافظة عدن في ظل ظروف بالغة الخطورة وتحمل الصعاب والمخاطر، مضيفا أن الشعب اليمني وأجياله المتعاقبة "لن ينسى أبدا ما جنته تلك العصابات الإجرامية من كوارث على هذا الوطن".

وأضاف هادي أن "الحوثيين حاولوا جر البلاد إلى حرب أهلية وطائفية دامية" ولم يتركوا له خيارا أخر غير مقاومة ما قاموا به كون هذه الجماعة "أغلقت كافة النوافذ وتمادت في طغيانها واستمرت في وحشيتها وهمجيتها وعدوانها، في مشهد انقلابيٍ فاضح على كل العملية السياسية".

وأشار هادي إلى أن الحوثيين قاموا بأعمال استفزازية "للأشقاء" وذلك من خلال القيام بمناورات عسكرية على الحدود ورفض طرق الحل السلمي والحوار كافة.

واتهم هادي الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بتشكيل تحالف لتدمير اليمن، مضيفا أن "مليشيات الحوثي الانقلابية وصالح وأعوانه عقدت تحالفا استراتيجيا تدميريا، واتفاقا مكونا من عشر نقاط جوهرية لتقاسم السلطة روحيا وسياسيا، وذلك استنساخا للتجربة الإيرانية، التي لا تتوافق مطلقا مع البيئة اليمنية".

وأكد أنه سيعود إلى صنعاء وعدن بعد التخلص من "الانقلاب" للعمل بشكل مشترك لاستكمال مسار العملية السياسية وبناء جيش وطني بهوية وطنية وبناء مؤسسي حديث.

وأثنى هادي على المقاومة الشعبية في محافظات عدن ومأرب وتعز وإب والضالع وشبوة والجوف والبيضاء والحديدة ولحج وأبين، وخاطب أبناء محافظة عدن بقوله "صبرا جميلا فـ والله إنكم أذهلتم العالم بصمودكم وبطولاتكم وأظهرتم حجم حقدهم (الحوثيين) على كل ما هو جميل ومدني، ولن تذهب تضحياتكم وصمودكم سدى".

ووجه هادي دعوته للمؤسسة العسكرية والأمنية لحماية المناطق المتواجدة فيها، بالعمل مع المقاومة الشعبية، لمنع تمدد الحوثيين.

وقال هادي إن المرحلة الثانية من "عاصفة الحزم" قد بدأت لمساعدة اليمن في تجاوز محنته في ظل هذه الظروف الصعبة.

ويأتي خطاب الرئيس اليمني بعد ساعات من إعلان قيادة تحالف "عاصفة الحزم" انتهاء العمليات الجوية التي استمرت في اليمن قرابة 27 يوما، والإعلان عن بدء عملية "إعادة الأمل".

د ب ا
الاربعاء 22 أبريل 2015