نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


عشرات الآلاف من الأطفال غير الشرعيين في الجزائر ينتظرون تمرير قانون تحديد الأبوة




الجزائر-انشراح سعدي - يشكل قانون تحديد الابوة الذي لم يتم تنبنيه رسميا حتى الان في البرلمان الجزائري مشكلة لعشرات الالوف من الاطفال الذين ولدوا خارج مؤسسة الزواج فهناك ثلاثة آلاف طفل غير شرعي على الاقل يولد ون سنويا في الجزائر وهناك عشرات الالوف من الاطفال مجهولي الآباء ينتظرون مع امهاتهم ولادة هذا القانون ليتم منحهم هوية اعتبارية وقد اوضح جمال ولد عباس وزير التضامن الاسري والجالية الوطنية في الخارج ان هناك 29 الف طفل محرومون من العائلة والنسب جاء ذلك في رد على سؤال لاحد النواب وفي ذات الجلسة التي شهدت اسئلة حول الاطفال غير الشرعيين


وزير الاوقاف والشؤن الدينية الجزائري
وزير الاوقاف والشؤن الدينية الجزائري
كشف بوعبد الله غلام الله وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر أن عدد الرعايا الأجانب الذين اعتنقوا الدين الإسلامي بالجزائر بلغ 707 أشخاص وذلك خلال الفترة الممتدة بين سنة 2004 الى غاية نيسان 2009 بينما تحدث جمال ولد عباس وزير التضامن والأسرة والجالية الوطنية بالخارج عن مشروع القانون المتعلق بتحديد الأبوة الذي يرمي إلى ضمان هوية الطفل المولود خارج إطار الزواج.

جاء ذلك في ردهما عن أسئلة نواب البرلمان الجزائري ،وقدر غلام الله عدد معتنقي الإسلام من الرعايا الأجانب بين يناير و نسيان 2009 بـ 53 شخصا من بينهم 36 رجلا و 17 امرأة.بينما عرف عام 2008 اعتناق عدد اكبر من الأجانب للدين الإسلامي حيث بلغ مجموعهم 172 شخصا من بينهم 123 رجلا و49 امرأة.

وأوضح الوزير أن هؤلاء الأشخاص من معتنقي الدين الإسلامي يمثلون مختلف الجنسيات، مشيرا الى أن أغلبيتهم من فرنسا وايطاليا وبلجيكا وبريطانيا ثم بولونيا والمجر وأوكرانيا والصين ولبنان وهولندا وكندا.

أما جمال ولد عباس وزير التضامن والأسرة والجالية الوطنية بالخارج فأوضح في رده على أسئلة أحد النواب أنه من بين 29 ألف طفل محروم من العائلة أو مولود خارج إطار الزواج خلال السنوات العشر الأخيرة تم التكفل بحوالي 21.000 منهم في إطار الكفالة من قبل عائلات بالجزائر أو الجالية الوطنية بالخارج.

و أضاف أنه يتم التكفل ب 3000 طفل آخر محروم من العائلة على مستوى مراكز مختصة تابعة للوزارة الأغلبية منهم معوقون ذهنيا أو حركيا.
و ذكر الوزير من جهة أخرى بأن مشروع القانون المتعلق بتحديد الأبوة يرمي إلى ضمان هوية الطفل المولود خارج إطار الزواج مؤكدا أنه سيتم دراسة النص خلال هذه السنة في مجلس الحكومة.
ويرمي مشروع القانون الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع القطاعات المعنية إلى ضمان اندماج اجتماعي أفضل لهؤلاء الأطفال.

من جهة أخرى أكد ولد عباس أنه يتم تسجيل حوالي 3000 ولادة خارج إطار الزواج سنويا في الجزائر، مضيفا في ذات السياق أن مسألة الولادات خارج الزواج تشكل انشغالا هاما بالنسبة للسلطات العمومية كونها تخص حماية العائلة و ترقيتها كإطار طبيعي للإنجاب والتربية والتفتح والاندماج”.

انشراح سعدي
السبت 30 يناير 2010