نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


عيد سعيد وآخر "شهيد" ..الاثنين عيد الفطر في العديد من الدول العربية




لندن - تتقدم " الهدهد الدولية " لجميع المسلمين في كافة انحاء المعمورة باطيب الامنيات بمناسبة عيد الفطر السعيد عسى ان يمنحهم بهجة الاحساس باداء واجبهم الديني والانساني وتتمنى لقرائها باللغات الخمس والقارات الخمس ان يحققوا كل ما حلموا به وان تظل ايامهم اعيادا رغم خطورة ما يجري في المنطقة من احداث جسام تقلق حتى البعيدين عن نار الحدث


  ورغم مايدور في المنطقة لا يمكن للاعياد ان تتعطل فقد اعلنت السلطات الدينية في العديد من الدول العربية الاحد ان يوم الاثنين هو اول ايام عيد الفطر لعام 2014 الموافق لاول ايام شهر شوال من عام 1435 هجري. وافادت سلطات المملكة العربية السعودية ان العديد من الشهود اكدوا ظهور هلال شوال 1435 هجري وهو ما يعني ان الاحد هو آخر ايام شهر رمضان لهذا العام.
واكدت المحكمة العليا السعودية في بيان للديوان الملكي ان "يوم غد الاثنين (..) هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1435 هجري".
كما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الافتاء الاعلى الشيخ محمد حسين، أن "يوم غد الاثنين، غرة شهر شوال (1435 هجري)، الاول من ايام عيد الفطر".
واعلنت كل من مصر وسوريا والامارات والكويت وقطر واليمن وتونس والاردن والبحرين ودار الفتوى السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، ان الاثنين هو اول ايام عيد الفطر.
في المقابل اعلنت سلطنة عمان والسلطات الدينية الشيعية في لبنان ان الاثنين هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فان الثلاثاء هو اول ايام عيد الفط 
 
غيرالاف الفلسطينيون على صفحات فيسبوك الاحد كلمة "عيد سعيد" التي تطلق عادة على عيد الفطر، الى " عيد شهيد"، حيث وجدوها طريقة متواضعة للتضامن مع اهالي قطاع غزة.
وقال الناشط على صفحات الفيسبوك محمود حريبات لوكالة فرانس بان "كثيرا من الفلسطينيون غيروا هذه الجملة الى +عيد شهيد+ لان كل الفلسطينيين يودون التضامن مع اهالي غزة باي شكل من الاشكال".
وقال حريبات ان الاف الفلسطينيون باتوا يستخدمون هذه الجملة على فيسبوك وعلى تويتر، فور الاعلان عن انتهاء شهر رمضان وان عيد الفطر سيكون غدا الاثنين.
واضاف حريبات " تجاوب الفلسطينيون مع هذه الحملة يمكن تفسيره بشعور التضامن والحزن على الشهداء الذين سقطوا خلال الحرب الدائرة على غزة".
وحسب وزارة الصحة الفلسطينية فقد قتل اكثر من 1050 فلسطينيا واصيب اكثر من 6000 فلسطيني اضافة الى تدمير الاف المنازل، جراء الهجوم العسكري الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزو منذ 22 يوما.
وقال حريبات" الجميع بات يدرك ان لا عيد في غزة، ولذلك لن يكون هناك عيد في الضفة الغربية".
ودعت السلطة الفلسطينية الفلسطينيين في الضفة الغربية الى الالتزام فقط بالشعائر الدينية في عيد الفطر يوم غد الاثنين، والاقتصار على زيارة اهالي الشهداء والجرحى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية.

لندن -الهدهد - وكالات
الاثنين 28 يوليوز 2014