نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


فارعو الطول يتقاضون اجورا اعلى من نظرائهم الاقصر في استراليا




اظهرت دراسة جديدة في استراليا ان الاشخاص الفارعي الطول يتقاضون اجورا اعلى من نظرائهم الاقصر، في حين ان بدانة المرء لا تعني بالضرورة تدني راتبه.


فارعو الطول يتقاضون اجورا اعلى من نظرائهم الاقصر في  استراليا
ووجد الباحثون صلة وثيقة بين راتب المرء وقامته خصوصا في فئة الرجال، ذلك ان عشرة سنتمترات اضافية على مستوى القامة توازي زيادة تبلغ ثلاثة في المئة على الاجور بالساعة.
ورأى باحثون من جامعتي سيدني و"استريليين ناشونال يونيفرستي" (اي ان يو) في كامبيرا ان عامل الطول لدى النساء يؤدي الى زيادة في اجورهن بنسبة 2% لكل عشرة سنتمترات اضافية.
واعتبر هؤلاء ان كل خمسة سنتمترات اضافية على متوسط طول الرجل (178 سنتمترا) تؤدي الى زيادة في اجره بنسبة توازي سنة خبرة مهنية.
ولفت البرفسور في جامعة "اي ان يو" اندرو لي، الى ان "هذه النتيجة تحافظ على اهميتها بين عوامل اخرى تؤثر في الرواتب كمثل السن والعرق والخلفية العائلية والخبرة ومستوى التعليم".
ودرس الباحثون بيانات تتعلق بصحة ومدخول عشرين الف استرالي، ووجدوا ان زيادة الوزن لا تؤدي بالضرورة الى تضاؤل الراتب الشهري، على خلاف ما كان ورد في دراسات سابقة.
واضاف لي "فوجئنا باكتشاف ان زيادة الوزن او البدانة لا تشكل عائقا على صعيد الراتب في سوق العمل الاسترالية".
واوضح "يتناقض هذا الامر مع دراسات سابقة استخدمت بيانات قديمة مصدرها الولايات المتحدة والمانيا، ووجدت ان الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يتقاضون رواتب ادنى من سواهم".
وقال ان احد التفسيرات الممكنة هي ان غالبية الاستراليين باتوا يعانون زيادة في الوزن ولم يعودوا تاليا يواجهون اي تمييز في مقار عملهم.


وكالات
الاثنين 18 ماي 2009