نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


فتاوى متضاربة عن الحج والعمرة مع وصول انفلونزا الخنازير الى مكة والمدينة




الرياض - الهدهد - بول هاندلي - د ب ا - تستعد السعودية لمواجهة امكانية انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج والمعتمرين خصوصا مع رصد اصابات بهذا المرض في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومع انتشار المرض في مكة والمدينة واقتراب موسم كثافة المعتمرين ثم موسم الحج تتطاير الفتاوى التي تبيح الاستمرار في الحج والعمرة رغم الوباء بينما يفتي علماء آخرون بضرورة وقف الحج والعمرة الى ان تتم السيطرة على وباء انفلونزا الخنازير الذي رفعت منظمة الصحة الدولية التحذير منه الى الدرجة السادسة - القصوى
ورصد فيروس ايه/اتش1 ان1 لدى ثلاثة اطفال سعوديين في المدينة ولدى طفل في التاسعة من العمر في فندق قرب الحرم المكي، حسبما افادت وزارة الصحة السعودية.
واعلن اكتشاف 12 حالة جديدة في المملكة يومي الاربعاء والخميس، ما يرفع حصيلة المصابين الى 29 منذ تسجيل الحالة الاولى في الثالث من حزيران/يونيو.


الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي
الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي
وتلقي هذه الحالات الضوء على المخاطر التي يشكلها الفيروس على ملايين المعتمرين والحجاج الذين يتوقع ان يزوروا المملكة بين اب/اغسطس وكانون الاول/ديسمبر، حسبما افاد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد المرغلاني.
وقال المرغلاني لوكالة فرانس برس ان الحكومة السعودية تعمل حاليا مع خبراء من منظمة الصحة العالمية ومن منظمات دولية اخرى لوضع خطة للتعامل مع هذا الخطر.
وذكر المرغلاني في هذا السياق ان "العالم باسره قلق ازاء هذه المسالة، ونحن نبذل قصارى جهدنا، فالقادمون هم ضيوف الرحمن".
واشار المتحدث الى ان وزارة الصحة جمعت كميات من دواء تاميفلو الذي يستخدم لعلاج المرض، وذلك بما يكفي لمعالجة 10% من سكان المملكة الذين يتجاوز عددهم 25 مليون نسمة.
وذكرت صحف محلية ان الصيدليات تقوم ببيع كميات كبيرة من عقار تاميفلو بموازاة تعاظم القلق لدى السكان من انتشار انفلونزا الخنازير.
ويعد العقار فعالا على المرض في المراحل الاولى من انتشاره.
وكان اعلن في وقت سابق عن رصد فيروس +ايه/اتش1 ان1+ لدى افراد عائلة موريتانية زائرة للمدينة المنورة، الامر الذي يعكس ايضا المخاطر التي يمثلها قدوم المعتمرين الى المملكة في اوقات لا تعد تقليديا ضمن اوقات الذروة للعمرة.
وبحسب المرغلاني، تتوقع السلطات السعودية ان تتعاظم مخاطر انتشار المرض بشكل كبير مع بدء موسم الذروة في العمرة اعتبارا من النصف الثاني من اب/اغسطس، اي خلال شهر رمضان.
كما ان المخاطر الاكبر هي بالطبع خلال موسم الحج في تشرين الثاني/نوفمبر مع العلم ان حوالى 1,7 مليون حاج من العالم شاركوا في الحج العام الماضي، وغالبية الحجاج يصلون عموما الى الحج عبر مطار جدة غرب البلاد.
وقال المرغلاني ان السعودية تملك خطة صحية للوقاية وللعلاح من الامراض التي تنتشر بين الحجاج.
وذكر ان "الحج والعمرة يحظيان بنظام معقد للرقابة"، مشيرا الى عدم تسجيل انتشار اي مرض او وباء بشكل كبير بين الحجاج خلال السنوات الماضية.
وتوقعت وزارة الصحة السعودية ان تنتهي من وضع الخطة الخاصة بمواجهة انفلونزا الخنازير بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق هذا الشهر، مع العلم ان السلطات نشرت في المطارات كاميرات لرصد حرارة الجسم، وبالتالي لرصد حالات الانفلونزا المشبوهة.
الا ان تسجيل الاصابات في الداخل يؤكد ان التحديات كبيرة.
فالطفل الماليزي اضافة الى طالب سعودي آخر مصاب، وصلا الى المملكة ورصدت حرارتهما المرتفعة عبر الكاميرات الخاصة في مطار جدة في السابع من حزيران/يونيو، الا انهما ولاسباب غير واضحة تمكنا من دخول البلاد.
واستقل الطالب السعودي رحلة داخلية من مطار جدة، وفي وقت لاحق اتصل مسؤولون في وزارة الصحة بالطالب وبذوي الطفل الماليزي ونقلا الى المستشفى.
كما سجلت حالات حديثة لدى اشخاص يعملون في المستشفيات والتقطوا العدوى على ما يبدو من مرضى مصابين بالانفلونزا، حسبما افادت وزارة الصحة.

وعلى الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات المؤكدة بأنفلونزا الخنازير في السعودية، أكد عالم دين سعودي بارز عدم جواز إيقاف المناسك والسفر
وحذر المستشار في الديوان الملكي عبد المحسن العبيكان، طلبة العلم من التعجل والخوض في قضية إيقاف الحج والعمرة أو تحريم السفر إلى الخارج بسبب انتشار فيروس إتش 1 إن 1
وأكد العبيكان في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية نشرته اليوم الخميس أن مثل هذه الأمور لا ينبغي الخوض فيها من دون الرجوع إلى الجهات المعنية، وذلك بمتابعة المرض ومعرفة الحقائق الكاملة والوضع الدقيق لوجوده في تلك البلدان.
وعلق العبيكان على مطالبة البعض بضرورة إيقاف الحج والعمرة مؤقتا بسبب تسجيل حالات إصابات جديدة لمرض انفلونزا الخنازير في أوساط المعتمرين قائلا :"لان في هذا نظرا ، ولا يمكن الخوض فيه بغير الرجوع إلى قواعد فقهية مؤصلة". وأوضح أن المقصود بحديث الرسول إذا ما وقع وباء "بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها" أن يكون البلد موبوءا بشكل كبير بحيث ينتشر الوباء في جميع أرجائه ويخضع للحجر الصحي الكامل، ليس كالذي نعرفه الآن من تسجيل حالات فردية معدودة يمكن لجهات الاختصاص التعامل معها وعلاجها

الهدهد - بول هندلي - د ب ا
الخميس 18 يونيو 2009