نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


فتوى أين الناكحون...؟ مفتي مصر يبيح زكاة المال نقدا للراغبين في الزواج





القاهرة زينة احمد - في خطوة اعتبرها تيسيرا علي الشباب المحتاجين الي المساعدة في الزواج اطلق الدكتور علي جمعة مفتي مصر فتوي تبيح توجيه «زكاة الأموال» للشباب كمساهمة في حل مشكلة اجتماعية واقتصادية خطيرة تهدد مستقبل اجيال من الشباب المسلم المقدم علي الزواج وقال جمعة فى فتواه التى أصدرها أمس ان إخراج الزكاة كمساعدة لمَن أراد الزواج وهو عاجز عن تكاليفه أمر جائز عند علماء الفقه الإسلامى، حيث ذكروا أنه مِن تمام الكفاية التى يُشرَع معها إعطاءُ الفقير من الزكاة ليصل إليها ما يأخذه ليتزوج به إذا لم تكن له زوجة،


مفتي مصر الدكتور علي جمعة
مفتي مصر الدكتور علي جمعة
كما ورد فى الأثر عن عمر بن عبدالعزيز أنه أمر من ينادى فى الناس: «أين المساكينُ؟ أين الغارمونَ؟ أين الناكحونَ؟»، أى: الذين يريدون الزواج، وذلك ليعطيهم من بيت مال المسلمين واضاف جمعة: يجوز شرعا للأفراد والشركات والجمعيات الخيرية تقديم «زكاة المال والإعانات المادية» للشباب الذين لا يملكون ما يستطيعون الزواج به لمساعدتهم فى إتمام زيجاتهم مشيرا إلى ان المساهمة يمكن ان تقدم في صورة نقدية أو عينية مثل لوازم الزواج الاساسية التي يحتاجون اليها .
ولفت مفتي مصر ان زكاة المال واجبة علي المسلمين فقط لانها تؤخذ من اغنياء المسلمين وترد علي فقرائهم والاصل فيها ان تؤدي مالا فان كان المستحق يحتاج اليها عينا ويفيده ذلك فلا بأس من تأديتها اليه عينا لان المطلوب هو تحقيق مصلحته.
جاءت هذه الفتوى في اطار الرد علي تساؤل اوردته لجنة زكاة بإحدى الجمعيات الخيرية المصرية عن حكم صرف أموال الزكاة للشباب من غير القادرين لمساعدتهم فى إتمام زيجاتهم، وشرعية تقديم إعانات مادية ونقدية لزواجهم من الاموال المخصصة للزكاة.




زينة احمد
الخميس 16 يوليوز 2009