نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


فضل الله :الحوار المعمّق بين الأديان يطفئ الحرائق ويحمي المسيحيين والمسلمين في كل مكان




بيروت - حسن عبّاس – دعا العلامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله، الى إقامة حوار معمّق بين أصحاب الرّسالات السماوية، يرتكز على أسس دينية وإنسانيّة صحيحة. فضل الله طالب "بابا الفاتيكان" بأن يستنكر ضحايا المجازر التي يرتكبها الاسرائيليون بحق الفلسطينيين كما فعل بالنسبة ليهود روما الذين قتلوا اثناء الحرب العالمية الثانية. كما طالب بتوفير "اوسع حماية" لمسيحيي العراق وبإطفاء الخلاف بين الأقباط والمسلمين في مصر.


العلامة السيد محمد حسين فضل الله
العلامة السيد محمد حسين فضل الله
وقد أصدر السيّد فضل الله بياناً ورد فيه:
لقد شهدنا في الأيام الفائتة، وخصوصاً على السّاحة الأوروبيّة، محاولات جديدة لتعزيز العلاقات وتمتينها بين الدّيانتين المسيحيّة واليهوديّة، من خلال لقاءات وصلوات قام بها بابا الفاتيكان الذي تحدّث عن وجود مشتركات بين المسيحيّين واليهود، منها: "الإيمان بربّ واحد، وكذلك حماية الحياة العائليّة، والسّعي إلى العدالة الاجتماعيّة والسّلام"، كما قال، متحدّثاً عن "بدء مرحلة جديدة في مسار التّوافق والصّداقة بين الكاثوليك واليهود"، ومشيراً إلى يهود روما الّذين اقتيدوا من منازلهم وقتلوا خلال الحرب العالميّة الثّانية، قائلاً: "كيف يمكن أن ننسى وجوههم وأسماءهم ويأس الرّجال والنّساء والأطفال"؟

ونحن نعتقد أنّ حواراً معمّقاً بين أتباع الرّسالات من شأنه أن يوضّح العديد من المسائل، وأن يفتح نافذةً أوسع للسّلام على مستوى البشريّة إذا انطلق من أسس دينيّة وإنسانيّة صحيحة ومن قيم رساليّة راسخة، مع ملاحظتنا أنّ عدداً من حاخامات اليهود لم يرتاحوا إلى كلام البابا في هذا الشّأن، لزعمهم أنّ الفاتيكان ساهم خلال الحرب العالميّة الثانية في معاناة اليهود في أوروبا، أو أنّه لم يبذل مساعي حقيقيّةً لإنقاذهم من النّازي.
ولكنّنا نريد لبابا الفاتيكان أن يكون شجاعاً ويتحدّث باللّغة نفسها عن الأطفال والنّساء والرجال الفلسطينيين الّذين قتلهم اليهود المحتلّون في المجازر المتواصلة منذ الإغارات الأولى للصهاينة على فلسطين، وصولاً إلى الفظائع التي ارتكبها الإسرائيليّون في قطاع غزّة، لأننا نعتقد أنّ قضيّة الظّلم لا تتجزّأ، وأنّ دفاع أيّ مسؤول ديني عن مجموعة بشريّة تعرّضت للظّلم والاضطهاد ـ كما يعتقد ـ تفرض عليه الدّفاع عن المجموعات البشرية الأخرى التي تعرّضت لأبشع المجازر، والتي شاهدها العالم عبر الشّاشات، وهي الفظائع التي ارتكبها الإسرائيليّون بحقّ أهالي غزّة، فقتلوا مئات الأطفال بدم بارد، وشهد على فظائعهم قاضٍ يهوديّ، على الرّغم من محاولاتهم المستمرّة للتغطية على هذه المجازر.

وندعو بابا الفاتيكان إلى تحمّل مسؤوليّته الدينيّة والرساليّة، وأن يقول كلمة الحقّ حيال ما يجري في فلسطين، لأنّه يعرف تمام المعرفة أنّ السيّد المسيح لو كان موجوداً، لوقف بوجه هؤلاء القتلة الذين لا يتورّعون عن ارتكاب أبشع الجرائم، ولا يمنعهم وازع ديني أو قانوني من أن يعمدوا إلى سرقة الأعضاء البشريّة للفلسطينيّين واستخدامها لحساب جنودهم.
إنّنا نريد للفاتيكان أن يكون المعبّر خير تعبير عن رسالة السيّد المسيح في احتضان المظلومين والمقهورين، وألا يسقط فريسةً بيد الابتزاز الذي مارسته وتمارسه المؤسّسة اليهودية الصهيونية على الحكومات والشّعوب والمؤسسات الدينيّة في الغرب، وعندها يمكن أن ننطلق في مسيرة التعاون المشترك لمواجهة الظّلم والإلحاد ورفض الاحتلال، وصناعة السّلام والمحبّة للبشريّة كلّها.
من جهةٍ أخرى، فإنّنا، ومن موقعنا الشّرعيّ، ندعو كافّة القيادات الإسلاميّة والمسيحيّة إلى التّعاون المنطلق من حوار حقيقيّ، والتّنسيق على المستوى الميداني، لحماية المسلمين والمسيحيّين وسائر المظلومين في العالم، بصرف النّظر عن هويّتهم ودينهم وعرقهم... كما ندعو إلى التحرك سريعاً لوقف نزيف الدّم المراق هناك في نيجيريا، وتوفير أوسع حماية للمسيحيّين في العراق، وإطفاء جذوة الخلافات التي نعرف أنّ معظمها انطلق من دوافع شخصيّة، كما جرى في بعض المناطق في مصر بين الأقباط والمسلمين.

كذلك نثمّن النّداءات التي انطلقت من قيادات إسلاميّة ومسيحيّة فلسطينيّة، في أن يهبّ الجميع من مسلمين ومسيحيّين على وجه الخصوص للدّفاع عن المسجد الأقصى وكنيسة القيامة المعرّضين للسّقوط بفعل حفريّات اليهود المحتلّين. كما ندعو سائر القوى الحيّة في العالم إلى مؤازرة المسلمين والمسيحيّين في فلسطين المحتلّة الّذين يتعرّضون لأبشع أنواع الظّلم والاضطهاد من اليهود المحتلّين.


حسن عباس
الثلاثاء 26 يناير 2010