نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


كاتب اسرائيلي بارز ينتقد ب ( نزاهة وجرأة ) خطاب نتانياهو ...والفلسطينيين




القدس- ا ف ب - ندد ديفيد غروسمان احد ابرز الكتاب المعروفين في اسرائيل الاربعاء بخطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي اعلن فيه موافقته على مبدأ اقامة دولة فلسطينية لكنه فرض في الوقت نفسه شروطا صعبة.
وتحت عنوان "بنزاهة وجرأة؟" شن غروسمان هجوما لاذعا في صحيفة "هآرتس" ضد نتانياهو الذي تشاور معه بين شخصيات اخرى قبل القاء خطابه الاحد.


ديفيد غروسمان
ديفيد غروسمان
وكتب ديفيد غروسمان "مرة جديدة يمكن للاسرائيليين ان يعتقدوا انهم قدموا عرضا جريئا وسخيا في حين انهم قاموا بالواقع بتسوية في ما بينهم تجمع القلق والتبرير الذاتي وضعف الوسط اليمين والوسط اليسار".
واضاف ان الخطاب لا يردم على الاطلاق "الهوة مع الوقائع القاسية ولا يلبي الطلبات المشروعة للفلسطينيين المدعومين من قبل اكبر قسم من المجموعة الدولية بما يشمل الولايات المتحدة".
وتابع "باستثناء الاعتراف بمبدأ الدولتين الذي انتهى الامر بنتانياهو بالاقرار به تحت الضغط وخلافا لارادته، فان هذا الخطاب لم يتضمن شيئا ملموسا".
واخذ على نتانياهو انه "لم يتحدث بجرأة ونزاهة كما وعد متجنبا معالجة الدور المدمر للاستيطان باعتباره عقبة امام السلام. لم يصارح المستوطنين ولم يقل لهم ما يعرفه تماما: ان خارطة المستوطنات تتناقض مع خارطة السلام. وعلى غالبيتهم الرحيل".
واضاف ان رئيس الوزراء اليميني "لم يقنع احدا بعزمه فعلا بذل جهود كبرى من اجل السلام".
لكن الكاتب لم يوفر الفلسطينيين ايضا معتبرا انهم "اسرى مثلنا (الاسرائيليين) لردود فعلهم التلقائية". واعتبر انهم اخطأوا برفضهم الخطاب بشكل قاطع وفعلوا ما كان يريده نتانياهو.
وكان نتانياهو اعلن قبوله مبدأ قيام دولة فلسطينية رابطا ذلك بشروط تحد من سيادتها وطلب ان تكون منزوعة السلاح وان تعترف مسبقا باسرائيل ك"دولة يهودية".


ا ف ب
الاربعاء 17 يونيو 2009