نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


كبار الساسة في العالم يعربون عن حزنهم لوفاة كوفي عنان




توفي كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، السبت عن عمر ناهز 80 عاما، وذلك بإحدى مستشفيات سويسرا، حسبما أعلن مساعدوه. وعنان هو أول أفريقي أسود يتولى هذا المنصب.


وقالت مؤسسة عنان، في بيان رسمي، إنه "رحل بسلام السبت، بعد فترة قصيرة من المرض ".

وتولى عنان منصب الأمين العام للأمم المتحدة لفترتين، من عام 1997 إلى 2006، وحاز على جائزة نوبل للسلام نظير جهوده في الأعمال الإنسانية.

وشغل لاحقاً منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ليقود الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي للصراع. ووصفت مؤسسة كوفي عنان الراحل بأنه "كان رجل دولة عالميا، ملتزما بالقضايا الدولية، من أجل عالم أكثر عدلاً وسلاماً".

وأضافت: "أينما كانت هناك معاناة أو حاجة، كان يمد يده إلى كثيرين بعطفه العميق. ودون أن يفكر في نفسه، وضع الآخرين في المقام الأول، لذلك كان كل ما قام به مشبعا باللطف الحقيقي والدفء والذكاء".

وكان الدبلوماسي الغاني يعيش في جنيف، في السنوات الأخيرة.

وحاز عنان على جائزة نوبل للسلام عام 2001، لدوره في إعادة إحياء المنظمة الدولية، في وقت شهد الحرب الأمريكية على العراق، وانتشار وباء نقص المناعة البشرية (الإيدز).

ووصف عنان أهم إنجازاته بأنها الأهداف الإنمائية للألفية، التي وضعت لأول مرة أهدافا عالمية يتعين تحقيقها، بشأن قضايا مثل الفقر وارتفاع معدل وفيات الأطفال.

و أعرب ساسة بارزون في ألمانيا عن حزنهم لوفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان.

وكتب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في خطاب تعزية للأمين العام الحالي للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "كان يتمتع بموهبة مميزة في الاهتمام بمعاناة كل فرد مثل اهتمامه بالقضايا الكبرى للنظام الدولي... عنان كان مناضلا مرنا وعنيدا أيضا من أجل السلام وحقوق الإنسان".

كما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في بيان مكتوب عن حزنها لوفاة عنان، مشيرة إلى أنه ألهمها هي وكثيرين آخرين "بأفكاره وقناعاته المستقيمة وبكاريزمته أيضا"، مضيفة أنه "كان رجل دولة بارز في خدمة المجتمع الدولي".

ومن جانبه، أشاد الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر بعنان، واصفا إياه بأنه "مواطن عالمي أفريقي كبير"، ارتبط به بعلاقة صداقة وتعاون على مدار عقود.

وكتب كولر في بيان: "روح الدعابة لديه وصموده الهادئ وتعاطفه الهائل كان من مميزاته التي ألهم بها ملايين الأفراد حتى وقت قريب".

وتوفى عنان اليوم السبت عن عمر ناهز 80 عاما عقب معاناته لفترة قصيرة مع المرض، حسبما أعلنت مؤسسته اليوم.

وتولى عنان منصب الأمم المتحدة عام 1997 وظل في منصبه لمدة عشرة أعوام. وحصل على جائزة نوبل للسلام مع الأمم المتحدة عام 2001.

د ب ا - وكالات
السبت 18 غشت 2018