نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


ليفربول يفوز على باريس سان جيرمان في دوري أبطال اوروبا






لندن - انتزع فريق ليفربول الإنجليزي فوزا صعبا من ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 3 / 2 خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم والتي شهدت أيضا تعادل سرفينا زفيزدا الصربي مع نابولي الإيطالي سلبيا.


 
وتقدم ليفربول بهدف سجله دانيل ستوريدج في الدقيقة 30 ثم أضاف جيمس ميلنر الهدف الثاني في الدقيقة 36 من ركلة جزاء، ثم سجل توماس مونييه هدف باريس سان جيرمان الأول في الدقيقة 40 قبل أن يسجل كيليان مبابي الهدف الثاني في الدقيقة 83 إلا أن روبرتو فيرمينو سجل الهدف الثالث لليفربول في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وبدأ ليفربول المباراة بضغط هجومي مكثف بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك حسابات باريس سان جيرمان الذي تراجع لاعبوه لوسط ملعبه لامتصاص حماس لاعبي ليفربول.
ولم تمر سوى ست دقائق حتى كشر لليفربول عن انيابه الهجومية عندما لعب جيمس ميلنر ركلة ركنية قصيرة إلى محمد صلاح ليعيدها إلى ميلنر الذي لعبها داخل منطقة الجزاء لتمر من الجميع قبل أن تصل إلى فيرجيل فان دايك الذي قابلها بتسديدة قوية حولها ألفونسي أريولا حارس باريس سان جيرمان بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لم تستغل.
بعدها بدقيقة سدد جيمس ميلنر كرة أرضية قوية من على حدود منطق الجزاء لكن أريولا واصل التألق وحولها إلى ركلة ركنية لم تستغل أيضا.
وكاد محمد صلاح أن يفتتح التسجيل لليفربول في الدقيقة العاشرة عندما لعب ركلة ركنية من الناحية اليمنى باتجاه المرمى مباشرة لكن أريولا حولها لركنية لم تسفر عن شيء.
وأهدر جوزيف جوميز لاعب ليفربول فرصة تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 15 عندما لعب محمد صلاح ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء باريس سان جيرمان قابلها جوميز بضربة رأس لكنها مرت بجوار القائم الأيمن للحارس أريلولا بسنتيميترات قليلة.
وبعد مرور الربع ساعة الأول دخل فريق باريس سان جيرمان أجواء المباراة حيث بدأ في مبادلة ليفربول الهجمات وكاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 17 عندما توغل نيمار بالكرة ودخل منطقة جزاء ليفربول وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس أليسون باكير لترتد إلى ادينسون كافاني الذي سددها هو الآخر لكن باكير تصدى للكرة.
وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 30 والتي شهدت تسجيل ليفربول للهدف الأول عندما لعب اندري روبرتسون كرة عرضية من الجانب الأيسر ارتقى إليها دانيل ستوريدج وقابلها بضربة رأس قوية إلى داخل المرمى.
وكاد كيليان مبابي أن يعادل النتيجة لباريس سان جيرمان في الدقيقة 34 عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة جزاء ليفربول ليقابلها مبابي بتسديدة قوية لكنها علت العارضة بسنتيميترات قليلة.
وفي الدقيقة 35 احتسب الحكم ركلة جزاء لليفربول عندما قام خوان بيرنات لاعب باريس سان جيرمان بعرقلة جيورجينيو فينالدوم داخل منطقة الجزاء ليسددها جيمس ميلنر بنجاح إلى داخل المرمى معلنا تقدم ليفربول 2 / صفر في الدقيقة 36.
وفي الدقيقة 40 سجل فريق باريس سان جيرمان الهدف الأول عندما مرر أنخيل دي ماريا كرة عرضية اصطدمت بقدم أندري روبرتسون وتهيأت أمام توماس مونييه الذي قابلها بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.
ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم ليفربول على باريس سان جيرمان 2 / 1.
ومع بداية الشوط الثاني، فرض فريق ليفربول سيطرته على مجريات اللعب وحاول ضرب التكتل الدفاعي لفريق باريس سان جيرمان لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على المرمى.
في المقابل، فرض باريس سان جيرمان سياجا دفاعيا أمام مرماه واعتمد على شن الهجمات المرتدة السريعة لكنه فشل في تشكيل خطورة حقيقية على مرمى ليفربول.
وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 58 والتي شهدت تسجيل ليفربول لهدف ثالث عندما سدد فينالدوم كرة قوية اصطدمت بتياجو سيلفا وغيرت اتجاهها ليتابعها دانيل ستورديج بتسديدة في جسد أريولا ليتابعها محمد صلاح إلى داخل المرمى لكن الحكم ألغى الهدف بعدما اصطدم ستوريدج بقوة مع الحارس أريولا.
وفي الدقيقة 61 أهدر ستوريدج فرصة هدف مؤكد عندما مرر ألكسندر أرنولد كرة عرضية من الجانب الأيمن ارتقى إليها ستوريدج وقابلها بضربة رأس لكنها وصلت سهلة للحارس أريولا.
وفي الدقيقة 71 أهدر محمد صلاح فرصة تسجيل الهدف الثالث عندما لعب جيم ميلنر الكرة داخل منطقة الجزاء هيأها فان دايك برأسه ليقابلها صلاح بتسديدة قوية لكتنها مرت بجوار القائم الأيسر للحارس أريولا.
وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 82 عندما مرر صلاح الكرة إلى ساديو ماني في الجانب الأيمن داخل منطقة جزاء باريس سان جيرمان ليتوغل بها ماني حتى دخل منطقة الجزاء لكنه سدد كرة بعيدة عن المرمى.
وفي الدقيقة 83 سجل كيليان مبابي هدف التعادل لباريس سان جيرمان عندما انطلق نيمار بالكرة حتى دخل منطقة الجزاء قبل أن يبعدها الدفاع لتصل إلى مبابي الذي سددها إلى داخل المرمى.
وكاد ألكسندر أرنولد ان يسجل الهدف الثالث لليفربول في الدقيقة 87 عندما سدد كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء لكنها اصطدمت بالحائط البشري وخرجت إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.
وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع سجل روبرتو فيرمينيو هدف الفوز لليفربول عندما توغل بالكرة داخل منطقة جزاء باريس سان جيرمان في الناحية اليمنى وسدد كرة أرضية قوية إلى داخل المرمى.
ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز ليفربول على باريس سان جيرمان 3 / 2.
وفي المباراة الثانية، فجر سرفينا زفيزدا مفاجأة كبيرة وتعادل مع ضيفه نابولي سلبيا.
وفشل الفريقان في استغلال كافة الفرص التي اتيحت لهما أمام المرميين ليحصد كل منهما على نقطة.
وبنتائج مباريات اليوم تصدر ليفربول المجموعة برصيد ثلاث نقاط وتقاسم نابولي المركز الثاني مع سرفينا زفيزدا فيما قبع فريق باريس سان جيرمان في المركز الرابع الأخير بلا نقاط.

د ب ا
الاربعاء 19 سبتمبر 2018