نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


مخرج ومصور يواجهان عقوبة السجن 7 سنوات اثر رشق وزير تونسي بالبيض




تونس, - يواجه مخرج تونسي رشق وزيرا ببيضة، ومصور صحفي سجل الحادثة بالفيديو، عقوبة بالسجن 7 سنوات نافذة حسبما أعلن محاميهما الذي قال إنهما سيمثلان غدا الخميس أمام القضاء.


الممثل التونسي نصر الدين السهيلي
الممثل التونسي نصر الدين السهيلي
وصرح المحامي أيوب الغدامسي لفرانس برس ان القضاء يلاحق المخرج نصر الدين السهيلي الذي رشق وزير الثقافة مهدي مبروك ببيضة، والمصور مراد المحرزي الذي صور الحادثة بتهم "التآمر لتدبير وارتكاب اعتداء على موظف عمومي، والتشهير، والنيل من الاداب العامة، وإهانة الغير". وأوضح ان عقوبة هذه التهم تصل الى السجن 7 سنوات نافذة.

وكان السهيلي رشق وزير الثقافة ببيضة يوم 16 آب/اغسطس الماضي خلال تظاهرة ثقافية اقيمت بالعاصمة تونس بمناسبة مرور 40 يوما على وفاة ممثل تونسي.
ونشر مراد المحرزي على الانترنت مقطع فيديو للحادثة. والمحرزي مساعد الكاتب العام لنقابة التقنيين السينمائيين.
واعتقلت الشرطة مراد المحرزي يوم 18 آب/أغسطس ونصر الدين السهيلي يوم 21 من الشهر نفسه.

وقد جرت الحادثة أثناء قبل أيام أثناء موكب تأبين لفنان كوميدي توفي قبل أكثر من شهر وأشرف عليه الوزير.
وبرر السهيلي فعلته باحتجاجه على سوء أداء الوزير وعدم دفاعه عن حرية التعبير.
واستغرب في شريط سجله على صفحته على فيسبوك كيف تتم محاكمته على خلفية رشق بيضة معتبرا أن الوزير “غاضه الأمر ربما لأنه دجاجة.”
وأثارت الشكوى التي تقدم بها الوزير جدلا مختلطا بين مرحب بها ومنتقد.
والسهيلي هو ممثل من الجيل الصاعد في تونس وعرف منذ أيام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بقربه من حزب العمال الذي يقوده حمة الهمامي.
وبرز السهيلي بمشاركاته في المظاهرات التي أدت إلى إطاحة بن علي في بداية 2011، وتعد إحدى الصور التي يظهر فيها وهو يرفع رغيف خبز، واحدة من أشهر الصور التي تؤرخ لمظاهرات 14 يناير/كانون الثاني 2011 ساعات قبل إعلان مغادرة بن علي البلاد على متن طائرة حملته إلى المملكة العربية السعودية.
وقبل اعتقاله ظهر السهيلي على صفحته وهو يسخر من علامة “الأصابع الأربعة” التي يرفعها الإخوان المسلمون والمتعاطفون معهم.

وقال المحامي أيوب الغدامسي "لا يوجد أي سند قانوني للتهم الموجهة" الى موكليه و"خاصة الى مراد المحرزي الذي كان يقوم بعمله كمصور صحفي لموقع اسطرلاب تي في" التونسي. وأضاف ان قيام المحرزي بتصوير حادثة رشق وزير الثقافة ببيضة "ليس لها اي علاقة بالعنف" لافتا الى ان رشق وزراء بالبيض أو اشياء اخرى "شكل من اشكال الاحتجاج في دول عدة عبر العالم".

وقالت ايناس بن عثمان الكاتبة العامة لنقابة التقنيين السينمائيين ان اعتقال السهيلي والمحرزي واحالتهما على القضاء يمثل "انتهاكا لحرية التعبير والديمقراطية" الوليدة في تونس، مطالبة بالافراج عنهما. وأضافت "لن نصمت وسنقود تحركات احتجاجية الى حين الافراج عن مراد ونصر الدين".

ودعت منظمتا "مراسلون بلا حدود" و"هيومن رايتس ووتش" السلطات التونسية الى الافراج "الفوري" عن مراد المحرزي ودفعتا بانه كان يقوم بعمله كمصور صحفي لموقع اسطرلاب تي في ساعة رشق الوزير ببيضة.

وتتهم المعارضة الحكومة التونسية التي تقودها حركة النهضة الاسلامية بانتهاك حرية التعبير في تونس وهي اتهامات تنفيها الحركة باستمرار.

ا ف ب
الاربعاء 4 سبتمبر 2013