نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مذكرة تفاهم.. السودان يحصل على تمويل أمريكي بمليار دولار




الخرطوم / وقع السودان، الخميس، مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الأمريكي "اكسيم"، للحصول على تمويل بمليار دولار، لدعم تمويل الصادرات والاستثمارات الأمريكية إلى السودان.


 
وبحسب في بيان للسفارة الأمريكية لدى الخرطوم، ستسمح مذكرة التفاهم للحكومة الانتقالية بالحصول على تمويل من "اكسيم"، يتضمن قروضا وضمانات لتمويل الصادرات الأمريكية للسودان، تصل قيمتها مليار دولار.
بينما أورد بيان منفصل للحكومة السودانية، أن المذكرة نصت على التوافق بين الجانبين لتحديد المشاريع التي ستموّل عبر البنك، في مجالات البنى التحتية والزراعة والطاقة والتعدين والاتصالات والرعاية الطبية.
وقالت وزيرة المالية السودانية المكلفة، هبة محمد علي أحمد، إن التعاون الاقتصادي بين السودان والولايات المتحدة سينتج عنه فتح آفاق اقتصادية تخلق فرص عمل للشباب في كافة أنحاء البلاد عبر الاستثمارات المتوقعة.
وتأتي الاتفاقية، بعد يوم من زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن، للسودان، وتوقيع قرض بقيمة مليار دولار لسداد ديون السودان للبنك الدولي.
وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي، هو وكالة ائتمان تصدير رسمية تابعة للحكومة الفدرالية الأمريكية؛ تأسست عام 1934.
وتعيق الديون الخارجية للسودان والتي تقدر بأكثر من 60 مليار دولار، عملية التنمية الاقتصادية بالبلاد، التي تواجه كذلك أزمة هبوط حاد في سعر الجنيه، وانتعاش السوق الموازية.
وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الولايات المتحدة شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإعادة الحصانة السيادية له.

نازك شمام / الأناضول
الخميس 7 يناير 2021