نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مشروع "كلمة" يحتفل بتوقيع أربعة كتب في معرض ابوظبي للكتاب




ابوظبي - على هامش مشاركته في الدورة الثانية والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب المنعقدة حالياً "28 مارس- 2 أبريل 2012"، أعلن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن الاحتفال بتوقيع أربعة كتب من أحدث إصداراته التي يتم عرضها في الوقت الحالي في جناح مشروع "كلمة" في المعرض " A5.907"، وذلك في ركن التواقيع والمؤلفين (قاعة 12E52) وبحضور مؤلفي هذه الكتب، وسوف يتم الاحتفال بتوقيع كل كتاب عقب ندوة يتحدث فيها مؤلف الكتاب عن تجربته الفكرية وعن محتوى كتابه.
رواية"الحمراء" للمؤلفة الألمانية كريستن بويه


مشروع "كلمة" يحتفل بتوقيع أربعة كتب في معرض ابوظبي للكتاب
وبالتعاون مع مركز غوتة للترجمة في أبوظبي، ينظم مشروع "كلمة" حفلا لتوقيع كتاب الحمراء للمؤلفة الألمانية كيريستِن بويه، وذلك عقب ورشة عمل ينظمها مركز غوتة للكتاب الموهوبين في مجال القصص لشباب الإمارات يوم الخميس 29 مارس، الساعة 5:30-6:30 في ركن التواقيع والمؤلفين (قاعة 12E52)، تركز ورشة العمل على تحديات الكتابة لجمهور المراهقين، وسوف تناقش الكاتبة على هامش هذه الورشة قصتها "الحمراء" الصادرة عن مشروع "كلمة" في 2011، والموجهة لجيل الناشئة.
تدور أحداث رواية "الحمراء" حول الأشهر القليلة الأولى التي تلت سقوط غرناطة عام 1492م، و تعتمد الكاتبة في عملها من أجل تقديم سردها التاريخي لمجريات تلك الحقبة، قالباً روائياً فريداً باللجوء إلى حيلة أدبية من خلال توظيف أسطورة "السفر عبر الزمن"، إذ ينتقل فيها بطل روايتها "بوسطن" الذي كان يزور غرناطة مع رفاق صفه من الزمن الحاضر إلى زمن سقوط غرناطة عام 1492 ، وإلى الحقبة نفسها التي تم فيها اكتشاف أمريكا، ويحدث ذلك إثر لمسه قطعة خزف منزوعة من جدار في قصر الحمراء تحمل كتابة عربية.
"أصوات عربية.. ما تقوله لنا، ولماذا هو مهم" للإعلامي الشهير جيمس الزغبي
يقوم جيمس زغبي، عبر كتابه "أصوات عربية.. ما تقوله لنا، ولماذا هو مهم" بإبراز النتائج المتعلقة باستطلاع شامل للرأي، جديدٍ من نوعه، طرح عبره أسئلة مهمة على آلاف الأشخاص الذين يقطنون في ثماني دول تمتد من المغرب حتى المملكة العربية السعودية. وهو يُطيح هنا، من خلال تحليله إجاباتهم، بالأنماط الشائعة لدى الغرب عامة، ويطرح نتائج وأرقاماً واقعية تجعل من سياسة الولايات المتحدة الأمريكية وإدراك الأمريكيين لهذا العالم، أقرب ما يكون إلى أرض الواقع، عوضاً عن اعتمادهما على واقع مُختلق.
سوف يقام حفل التوقيع يوم السبت 31 مارس 2012، الساعة 4:30- 5:30 مساءً، في ركن التواقيع والمؤلفين (قاعة 12E52)، وذلك عقب محاضرة يتحدث فيها جيمس زغبي عن فكرة كتابه.
كتاب "الجمل" للمؤلف البريطاني روبرت إيروين
يعد كتاب "الجمل" أول مسح يناقش دور الجمل في المجتمع والتاريخ في أنحاء العالم. ويضم ما يزيد عن المائة صورة ويقدم المعلومات التي يحتاج إليها أي شخص مهتم بهذا الحيوان الساحر. ويبحث روبرت إيروين في كتابه عن سبب افتتان ثقافات كثيرة بالجمل، بما في ذلك المناطق التي لم يكن الجمل من حيواناتها المحلية. ويستجلي تاريخ الجمل منذ أصوله قبل ملايين السنين حتى الوقت الحالي. كما يناقش أمورا تتعلق بمحنة الجمل في دارفور وتعاظم أعداد الجمال البرية في أستراليا وتعرض الجمل ذي السنامين للخطر في الصين.
سوف يقام حفل توقيع الكتاب عقب محاضرة يلقيها مؤلف الكتاب، وذلك يوم السبت 31 مارس، الساعة 6:00- 6:30 مساءً، في ركن التواقيع والمؤلفين (قاعة 12E52).
"الفارس الأزرق" للمؤلف فيليب لوشيرمير ورسومات دلفين جاكو (كتاب للأطفال)
يروي الكاتب، بلغة شعريّة، حكاية ملك وزوجته، يعثران على طفل عند باب القصر فيقرّران تبنّيه. ولكي يجعل الملك من طفله أميراً فارساً جديراً بحمل اسمه، يقرّر أن تتولى حيوانات الغابة تربيته ليكتسب منها القوّة والدّهاء والرّشاقة والعناد. وحين يكبر الأمير ويقرّر الزّواج، يكون لمظهره القاسي أثر حاسم في مصير حكاية حبّه المأساويّة.
سوف تقوم بتوقيع الكتاب الرسامة دلفين جاكو التي وضعت رسومات الكتاب، وذلك عقب محاضرة ستتحدث فيها عن تجربتها ومسيرتها الفنية، وذلك يوم الأحد 1 أبريل، الساعة 12:00- 1:00 ظهرا، في ركن التواقيع والمؤلفين (قاعة 12E52) .
يذكر أن جناح مشروع "كلمة" للترجمة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب يضم هذا العام باقة جديدة ومتنوعة من الإصدارات بالإضافة إلى إصدارات الأعوام السابقة، ويشهد الجناح إقبالاً كبيراً منذ اليوم الأول، من قبل المؤسسات والجامعات والمدارس، ودور النشر العربية والأجنبية، بالإضافة إلى المثقفين والأدباء الذين توافدوا على العاصمة أبوظبي لحضور معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
ومن جانبه أكد الدكتور علي بن تميم مدير مشروع "كلمة" أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب بمثابة عرس ثقافي، تحتفي فيه العاصمة أبوظبي بالكتاب والمؤلفين ودور النشر من كافة أنحاء العالم، وقد أعرب عن سعادته لأن المشاركة الخامسة لمشروع "كلمة" في معرض أبوظبي الدولي تأتي عقب فوز المشروع بجائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة، مؤكداً أهمية معارض الكتب وعلى رأسها معرض أبوظبي الدولي للكتاب في التواصل مع القراء والأدباء والمثقفين ودور النشر العربية والأجنبية.

ابوظبي - الهدهد
الخميس 29 مارس 2012