نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مصادر يمنية : تجدد الاشتباكات في تعز رغم الهدنة





صنعاء - أفادت مصادر يمنية محلية بتجدد الاشتباكات المسلحة اليوم الخميس بين المقاومة الشعبية وجماعة أنصار الله الحوثية في مدينة تعز وسط البلاد.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء اليمنية (د.ب.أ) إن اشتباكات اندلعت بين الطرفين في حي المرور وحي الحصب، وشارع الستين في مدينة تعز عاصمة المحافظة الأكثر سكانا في اليمن والمشرفة على الممر البحري الدولي " باب المندب ".

وأضافت المصادر أن الجانبين استخدما الأسلحة الرشاشة والقذائف في هذه الاشتباكات، من دون معرفة الخسائر الناجمة عن ذلك.

وأشارت إلى أن الاشتباكات اندلعت بعد مهاجمة الحوثيين عدة مواقع للمقاومة في المدينة في محاولة منهم السيطرة عليها.


وكانت قيادة التحالف قد اتهمت جماعة أنصار الله الحوثية بخرق الهدنة الإنسانية في اليمن التى بدأت أول أمس الثلاثاء لمدة خمسة أيام بمبادرة من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.
وقد  بدأ سريان الهدنة التي أعلنها التحالف العربي في اليمن ليل الثلاثاء. وستمتد خمسة أيام قابلة للتجديد. وأكد التحالف أنه "سيواصل عمليات الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة"، متوعدا "بالرد على أي انتهاك لها" من جانب الحوثيين وحلفائهم.
أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية والذي يشن غارات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن منذ سبعة أسابيع، بدء سريان هدنة إنسانية ليل الثلاثاء لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد، لكنه حذر الحوثيين وحلفاءهم من أنه "سيرد على أي انتهاك لها" من جانبهم.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري ردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية عما إذا دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الموعد المقرر لها في الساعة 23,00 (20,00 ت غ)، "بالتأكيد، (لقد بدأت) في الساعة الحادية عشرة".

ولكن العميد عسيري حذر الحوثيين من أن التحالف "سيستأنف غاراته الجوية في حال انتهكوا الهدنة" التي تم إعلانها الجمعة. وأضاف الضابط السعودي "نحن نتعهد باحترامها"، مشددا في الوقت نفسه على أن التحالف سيواصل عمليات "الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة" تحسبا لأي انتهاك محتمل.

وتابع عسيري "سنكون جاهزين للرد على أي انتهاك للهدنة"، مضيفا "نحن واضحون جدا: إذا لم يحترموا (الهدنة) سنواصل" غاراتنا التي بدأت في 26 آذار/مارس لمنع المتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من السيطرة على اليمن بأسره بعدما سيطروا على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء.

وبعيد دخول الهدنة حيز التنفيذ ساد هدوء نسبي في كل من عدن ولحج وابين (جنوب) في حين عمد المتمردون إلى عملية إعادة تموضع لتعزيز مواقعهم ولا سيما في مأرب القريبة من صنعاء وفي الضالع، بحسب ما أفاد شهود عيان.

كان الموفد الأممي الموريتاني إسماعيل الشيخ أحمد وصل إلى صنعاء قبل ساعات من دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في محاولة لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال ستيفان دو جاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك للصحافيين إن شيخ أحمد سيجري مباحثات مع الحوثيين في صنعاء، كما سيعقد "على الأرجح" اجتماعات أخرى، قد تكون في إيران، في وقت لاحق، بحسب المصدر.

وأضاف المتحدث " لا نستعد لإعلان موعد للمحادثات، لكن هذا يبقى هدفنا"، مضيفا أن "حقيقة وصوله إلى صنعاء والتقاء الحوثيين اليوم يعتبر مؤشرا إلى السير في الطريق الصحيح".

ويأمل مبعوث الأمم المتحدة أن يتمكن من تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة جميع أطراف النزاع في اليمن للتوصل إلى تسوية.

فرانس 24 - ا ف ب
الاربعاء 13 ماي 2015