نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مصر تؤكد وقوفها إلى جانب الجهود الأمريكية لوقف الاستيطان الإسرائيلي




القاهرة - التقى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مساء اليوم الاثنين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوسى جاك الذي وصل إلى القاهرة ظهر اليوم قادما من تل أبيب.


ابو الغيط مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني
ابو الغيط مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكى إن اللقاء تناول الوضع الإقليمي من مختلف جوانبه وبشكل خاص الوضع الفلسطيني-الإسرائيلي في ضوء المحاولات المبذولة حاليا لإحياء جهود تحقيق السلام واستئناف المفاوضات بين الجانبين.

وأضاف أنه تم أيضا تناول عدد من الموضوعات الثنائية ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والحالة الفلسطينية الإسرائيلية.

وأشار المتحدث إلى أن وزير الخارجية المصري استمع إلى طرح المسئول الإسرائيلي بهذا الشأن ، وقال إن "وزير الخارجية أكد خلال اللقاء أن مصر تقف إلى جانب الجهود الأمريكية المبذولة حاليا والتي تؤكد أهمية التزام إسرائيل بالوقف الكامل للنشاط الإستيطاني باعتبار أن ذلك يمثل المدخل الرئيسي والأساسي لاستئناف جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف الوزير المصري أن الجانب العربي يتطلع إلى إجراءات لاستعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وبالتالي العربي.. وهى الإجراءات التي يمكن أن تفتح الباب للمزيد من النشاط من أجل تحقيق الهدف وهو المضي قدما في مفاوضات التسوية النهائية.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط استمع كذلك إلى ما أوضحه المسئول الإسرائيلي فيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها إسرائيل للتخفيف من قبضتها على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وتخفيض عدد الحواجز بالضفة بما يمكن من المزيد من حرية حركة الأفراد والسلع.. وهو ما يمكن أن ينعكس إيجابا على الواقع المعيشي للفلسطينيين.

وقال زكي إن وزير الخارجية المصري أخذ علما بهذه الإجراءات.. وحث المسئول الإسرائيلي على التعامل بشكل أكثر انفتاحا وجدية مع هذا الموضوع. وأثار معه الوضع الخاص بغزة وضرورة تغيير إسرائيل للنهج الذي تتعامل به مع القطاع وضرورة تخفيف الإجراءات المفروضة عليه.

وردا على سؤال حول الاتصالات المصرية الأمريكية في ضوء استقبال الرئيس المصري حسنى مبارك اليوم للمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشيل وكذلك في ضوء الاتصالات التي تتم في الفترة القادمة ، قال زكي إن الاتصالات المصرية الأمريكية تعبر عن مستوى عال من التشاور بين البلدين لمصلحة السلام والاستقرار في المنطقة وهى اتصالات مطلوبة.

وأضاف أن مصر تحرص عليها "ونعتقد أن الولايات المتحدة تحرص من جانبها على التشاور والاتصالات والاستماع لوجهات النظر المصرية لعلمها أن مصر إنما تهدف فقط لتحقيق السلام والاستقرار بهذه المنطقة وليس لها أجندات ضيقة أو مخالفة لهذين الهدفين.. وبالتالي فإن التشاور المصري-الأمريكي مستمر لمصلحة المنطقة ولمصلحة تحقيق السلام والاستقرار فيها.

كان جاك وصل إلي القاهرة في وقت سابق اليوم قادما على رأس وفد من تل أبيب في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات.
يجري جاك خلال زيارته لمصر مباحثات مع عدد من المسئولين المصريين بوزارة الخارجية تتناول سبل دفع عملية السلام بالمنطقة ودعم العلاقات بين مصر وإسرائيل .

يرافق جاك وفد يضم إسماعيل الخالدي المستشار السياسي لوزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وهو أحد البدو القلائل الذين يعملون بالخارجية الإسرائيلية.

وكالات
الاثنين 27 يوليوز 2009