نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


معارضون ورهائن ورؤساء ومنظمات بين المرشحين لجوائز نوبل




ستوكهولم - يعلن بين الخامس والثاني عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل عن اسماء الفائزين بجوائز نوبل للعام 2009، على ما قالت "مؤسسة نوبل" علما ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والاميركي باراك اوباما من بين المرشحين للحصول على نوبل السلام.


الفريد نوبل
الفريد نوبل
وتعلن لجنة نوبل النروجية اسم الفائز بجائزة نوبل للسلام وهي اعرق هذه الجوائز في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر في اوسلو.
وفي حين تتكتم اللجنة تماما على اسماء المرشحين، في وسع الجهات التي تقترح مرشحين الكشف عن خياراتها. وبلغ قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام 205 افراد ومؤسسات ومنظمات، وهو عدد قياسي.
وعرف من تلك اللائحة الى الساعة اوباما وساركوزي، غير ان المراقبين في النروج قالوا انه لم يتضح ان كان اي منهما سيحصل على الجائزة.
وبين المرشحين لجائزة نوبل للسلام هذا العام، الرهينة الفرنسية الكولومبية السابقة انغريد بيتانكور فضلا عن المعارض الصيني هو جيا.
وعلى القائمة ايضا منظمة مكافحة القنابل العنقودية، "ذي كلاستير ميونيشينز كواليشين"، التي لعبت دورا مركزيا في جعل حوالى مئة بلد توقع على معاهدة العام الماضي في اوسلو لحظر استخدام القنابل العنقودية.
وحاز الرئيس الفلندي الاسبق والدبلوماسي مارتي اتيساري العام الماضي جائزة نوبل للسلام بفضل جهوده في قارات عدة وعلى مر اكثر من ثلاثة عقود من اجل حل النزاعات الدولية.
وينطلق موسم جوائز نوبل مع الاعلان في ستوكهولم عن جائزة الطب في الخامس تشرين الاول/اكتوبر، لتتبعهما جائزة نوبل للكيمياء في السابع منه، ونوبل الاقتصاد في الثاني عشر منه.
وتبعا للتقليد، تحتفظ الاكاديمية السويدية بتاريخ الاعلان عن جائزة نوبل للآداب، الى وقت لاحق. وبحسب العرف تمنح هذه الجائزة يوم خميس، ويمكن تاليا ان تعلن في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر او الخامس عشر منه.
وينال كل فائز بجائزة نوبل من مختلف الفئات مبلغ عشرة ملايين كورونا سويدية اي ما يعادل 1,25 مليون دولار، يجري تقاسمها في حال منحت لاكثر من فائز.

ا ف ب
الثلاثاء 23 يونيو 2009