نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


ميتسو يترك سجلا ناصعا في الامارات والسرطان يهزمه في مباراته الاخيرة




ليل (فرنسا) - ترك المدرب الفرنسي برونو ميتسو صاحب الشعر الطويل سجلا ناصعا في مسيرته مدربا لكرة القدم، وفي الامارات على وجه الخصوص، لكن مرض السرطان هزمه في المباراة الاخيرة ليفارق الحياة عن 59 عاما.


ميتسو يترك سجلا ناصعا في الامارات والسرطان يهزمه في مباراته الاخيرة
وتوفي ميتسو ليل الاثنين-الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض الذي اضطره الى ترك مهنته الاحب الى قلبه والخضوع الى العلاج آملا في التغلب عليه والعودة الى الوقوف داخل المستطيل الاخضر بحثا عن تحد جديد. لكن هذا المرض الخبيث كان اقوى منه وهو الذي اكد قبل اشهر من على فراشه انه يخوض معه مباراة حياته.

وكان ميتسو تحدث الى صحيفة "ليكيب" الفرنسية في تموز/يوليو الماضي قائلا "كمدرب عادة تقول للاعبين، مباراة اليوم هي مباراة حياة او موت، ولكن الامر ليس كذلك، اما اليوم، فاجل انا اخوض مباراة حياتي"، بيد ان المرض نجح في التغلب عليه في النهاية.
وصرح هيرفيه بيديليم المدير التنفيذي لنادي غرافلين دنكيرك والصديق المقرب لميتسو لوكالة فرانس برس "لقد توفي الليلة في الساعة 30ر03".

واضاف "كان برونو يملك كل شيء ليكون سعيدا، مسيرة احترافية مثالية، مشوار رائع، المال، وعائلة رائعة، ثم جاء السرطان وارداه".
واضاف "برونو يأتي من المنطقة التي اتحدر منها انا. لدينا الكثير من الاصدقاء المشتركين. قبل سنتين كنت محظوظا لاني استعنت به لكي يكون ضيف شرف على احدى مباريات كرة السلة للنادي وقام بتحريك كرة البداية".

واشادت وزيرة الرياضة الفرنسية فاليري فورنيرون بميتسو قائلة "لم يستسلم ابدا"، في حين قال رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم انه "كان شغوفا بكرة القدم وسيترك ذكريات الرجل الذي يملك رغبة الفوز".

ولميتسو (59 عاما) صولات وجولات في الملاعب الخليجية، فقد حقق نجاحا مهما في الامارات بقيادة منتخبها الى لقب بطل كأس الخليج للمرة الاولى في تاريخة في "خليجي 18" في ابوظبي عام 2007، ثم اهدى العين الاماراتي اول لقب في النسخة الجديدة من دوري ابطال اسيا عام 2003، وانتقل الى تجربته الثالثة في هذا البلد مع الوصل حتى اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2012 حيث قرر الرحيل بسبب المرض.

وكان ميتسو تولى تدريب الوصل لفترة وجيزة خلفا للاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا.
كما درب ميتسو منتخب قطر بين 2008 و2011، والغرافة القطري في موسم 2011-2012، والاتحاد السعودي عام 2006.

ومن ابرز انجازات ميتسو في عالم التدريب، قيادته منتخب السنغال الى ربع نهائي مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، حين حقق ابرز المفاجآت بفوزه في المباراة الافتتاحية على منتخب فرنسا بطل مونديال 1998 بنيتجة 1-صفر.

وكان المدرب تحدث الى الصحيفة الفرنسية قبل اشهر عن مراحل معاناته من المرض التي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي قائلا "اجريت فحوصات للدم وقالوا لي بأنني اعاني من مرض السرطان وانه في مرحلة متقدمة، سرطان الامعاء والكبد والرئة، وبانه يتبقى لي ثلاثة اشهر ... وهنا كانت الصدمة كبيرة".

وبعد تسعة اشهر على اكتشاف المرض، فقد ميتسو 17 كيلوغراما من وزنه وبدا عليه ذلك في الصور مع شعر قصير ايضا، مع انه اشتهر بشعره الطويل خلال مسيرته التدريبية.
وتابع ميتسو بعد عودته الى فرنسا مع زوجته واولاده الثلاثة "كانت الصدمة كبيرة، كنت مع زوجتي فيفيان وكنا نبكي عند خروجنا من المستشفى، فكنت افكر باولادي وبكل شخص من حولي".

ومضى قائلا "بدأت العلاج الكيميائي فورا وعندما ذهبت الى المستشفى كنت على كرسي المقعدين لان جسمي حينها كان ضعيفا، ولكن التوقف عن الجلسات كان خارج البحث".
بيد ان المرض نجح في التغلب عليه في النهاية.

ا ف ب
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013