نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


ميركل:لابد من الاستعداد لكل السيناريوهات بالنسبة لخروج بريطانيا




برلين - صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها ترى أن المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تواجه مرحلة صعبة حاليا.

وقالت ميركل اليوم الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين إنه لابد من الاستعداد لجميع السيناريوهات، وأوضحت أن سلامة السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي تمثل أهمية حاسمة بالنسبة لها.


 
وأكدت المستشارة الألمانية أنه لابد ألا يتم السماح بتدمير السوق الداخلية من خلال خروج بريطانيا من الاتحاد، وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى لعلاقات غير بيروقراطية مع بريطانيا قدر الإمكان، لافتة إلى أن المفاوضات تتطلب كثيرا من البراعة وإلى أن الوقت قصير للغاية.
وأشارت ميركل إلى مواجهة مشكلات في مسألة الحدود المستقبلية بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، لافتة إلى أن هناك كثيرا من الأسئلة المطروحة في هذا الشأن بالنظر إلى السوق الداخلية.
وفي سياق متصل، قالت المستشارة إنها تشيد بتصريحات رئيس الرابطة الاتحادية الألمانية لتجارة الجملة والتجارة الخارجية والخدمات، هولجر بينجمان.
يذكر أن بينجمان صرح من قبل أن التجارة الخارجية وتجارة الجملة بحاجة قريبا لشفافية بشأن الشروط اللازمة لتحقيق تبادل تجاري –من المأمول أن يتم بسلاسة- مع بريطانيا، ولكن "ليس بأي ثمن"، مؤكدا أن الأولوية لسلامة السوق الداخلية الأوروبية.
يشار إلى أنه من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين في شهر آذار/مارس عام 2019، وفقا للوضع الحالي.
وكان مقررا أن يتم التوصل لمسودة لاتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه أمس الأحد، ولكن ممثلي الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم ينجحوا أمس في أحراز أي تقدم في النقاط التي لا تزال مفتوحة، ومن بينها الرقابة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بين جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة.

د ب ا
الاثنين 15 أكتوبر 2018