نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


وزير تونسي : اغلاق ملف تصريحات البكوش بعد تفهم تركي لسياقها





تونس (د ب أ) - كشف مسؤول تونسي النقاب عن اغلاق ملف تصريحات وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش عن تركيا.


التوهامي العبدولي
التوهامي العبدولي
 
وقال كاتب الدولة المكلف بالشؤون العربية والإفريقية، التوهامي العبدولي، إن "الملف المتعلق بتصريحات وزير الشؤون الخارجية، الطيب البكوش، بخصوص تركيا أغلق نهائيا بعد تفهم الجانب التركي للسياق الذي تمت فيه تلك التصريحات" حسبما ذكرت وكالة تونس افريقيا (وات) اليوم السبت.

كان البكوش قد حث في مؤتمر صحفي اول امس الخميس تركيا بألا تسهل تنقل التونسيين للقتال في سورية والعراق.

وقال البكوش "طلبنا من سفيرنا بتركيا ان يلفت انتباه السلطات التركية إلى اننا لا نريد من دولة اسلامية هي تركيا ان تكون مساعدة بشكل مباشر أو غير مباشر على الارهاب في تونس بتسهيل تنقل ارهابيين".

وأوضح البكوش "نحن لا نعتبر هؤلاء مجاهدين ولا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بالجهاد".

وشق الآلاف من الشباب التونسي طريقه الى سورية مع اندلاع الاحتجاجات ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد عبر ليبيا وتركيا بينما أعلنت السلطات انها منعت قرابة تسعة آلاف من الذهاب الى سورية.

وتشير أرقام وزارة الداخلية إلى أن هناك ما يقارب 2500 جهادي تونسي يقاتلون في بؤر التوتر في الخارج، خاصة سورية والعراق، 80 بالمئة منهم ينتسبون إلى تنظيم الدولة الإسلامية/داعش/ .وقد قتل منهم المئات فيما عاد أكثر من 500 عنصر الى تونس.

وتقر الحكومة التونسية بأن هؤلاء وباقي العناصر المنتسبة لكتيبة عقبة ابن نافع وتنظيم أنصار الشريعة المحظور يمثلون قنابل موقوتة في تونس ويشكلون أكبر خطر على الدولة المدنية والانتقال السياسي في البلاد.

وأفاد البكوش اليوم بأن الخارجية تعكف على بلورة خطة شاملة لمكافحة الارهاب سيتم تقديمها قبل نهاية المئة يوم الأولى من عمل الحكومة والإعلان عنها بالتنسيق مع باقي الوزارات السيادية.

د ب ا
السبت 4 أبريل 2015