نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


يا دي الكسوف ....ختام مظلم وكسوف شمسي يُتوقع أن يُعتّم على المباراة النهائية لكأس العالم




هانغا روا - مارتن برنيتي - ينتظر مئات من العلماء والسياح والسكان المحليين بحماسة كبيرة كسوف الشمس التام الاحد على جزيرة الفصح التشيلية والذي يتوقع ان يسبب "تعتيما" على المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم التي تقام في الوقت ذاته


ينتظر مئات من العلماء والسياح والسكان المحليين بحماسة كبيرة كسوف الشمس التام
ينتظر مئات من العلماء والسياح والسكان المحليين بحماسة كبيرة كسوف الشمس التام
وقد اشترى مئات من علماء الفلك الفرنسيين والاسبان والبرازيليين او حتى الاميركيين فضلا عن عشرات الصحافيين والمصورين بطاقات سفرهم قبل سنة من الان لمشاهدة هذه الظاهرة.

والكل يصلي حتى لا يحرمهم الطقس المتقلب من رؤية الكسوف مع توقع غيوم وامطار على هذه الجزيرة الصغيرة البالغة مساحتها 160 كيلومترا مربعا والواقعة على بعد 3500 كيلومتر الى الغرب من سواحل تشيلي.

ويفترض ان يسدل الظلام ستاره في عز النهار اليوم الاحد على شريط يمتد على طول 11 الف كيلومتر في جنوب المحيط الهادئ في منطقة غير مأهولة في جزء كبير منها باستثناء تاهيتي وجزر كوك وجزيرة الفصح.

ويبدأ الكسوف عند الساعة 18,15 بتوقيت غرينتش في وسط المحيط وسيتمكن الناس من رؤيته بعد ست دقائق على ذلك من مانغايا في جزر كوك. وسيحجب القمر نور الشمس بعد ذلك في تاهيتي عند الساعة 18,28 ت.غ. ومن ثم ستغرق جزيرة الفصح في ظلام دامس عند الساعة 20,11 ت.غ.

ويتوقع ان تستمر الظاهرة اربع دقائق و41 ثانية في هذه الجزيرة التشيلية الصغيرة على ما ذكرت وكالة الفضاء الاميركية (الناسا) على ان تنتهي في منطقة باتاغونيا الارجنتينية قبيل الساعة 21,00 ت.غ.

وتستضيف تشيلي التي تتبع لها جزيرة الفصح، عدة مشاريع كبرى لمراقبة الفضاء مثل المرصد الاوروبي الجنوبي واكبر شبكة للتلسكوبات في العالم (الما).

واخذ ستيفان غيزارد وهو مهندس علوم بصرية فرنسي يعمل في المرصد الاوروبي وهاو تصوير الاجرام الفلكية في اوقات فراغه، عطلة لمدة اسبوع للتوجه الى رابا نوي وهو الاسم البولينيزي لجزيرة الفصح.

وينوي ارسال صوره الى الناسا والى مجلة "ناشونال جيوغرافيك" لكنه يخشى ان تتعطل شبكات الجزيرة الصغيرة البالغ عدد سكانها اربعة الاف نسمة والتي تتوقع ان يتضاعف عددهم خلال عطلة نهاية الاسبوع بسبب هذه الظاهرة.

واوضح في تصريح لوكالة فرانس برس "الكل يريد ارسال صور ومعلومات لكن الوصول الى الانترنت محدود وعدد الاشخاص كبير".

ويثير الكسوف حماسة سكان الجزيرة لا سيما شعب رابا نوي الذي يشكل غالبية السكان اذ ان هذه الظاهرة هي "مؤشر تجدد وفأل حسن" على ما قالت احدى المسؤولة المحلية لوث ديل كارمن ساسو.

هذه الثقافة تبقى غامضة في جزء كبير منها على غرار التماثيل الحجرية العملاقة الشهيرة المعروفة باسم "مواي" التي تزن اطنانا عدة وهي مصطفة على الجزيرة وتدير ظهرها للمحيط الهادئ.

وتقول باتريسيا فارغاس الباحثة في جامعة تشيلي التي اقامت 30 عاما على الجزيرة انه من الصعب جمع شهادات مباشرة حول تقاليد شعب رابا نوي بسبب المآسي التي الحقتها الامراض التي حملها المستعمرون الاوروبيون بالسكان المحليين.

لكن الباحثة تمكنت من معرفة ان الرابا نوي يعتبرون ان "جذورهم تأتي من الارض والبحر وخصوصا من السماء".

وبما ان الجزيرة لم تشهد هذه الظاهرة منذ اكثر من الف سنة، لا يتوقع ان تحجب المباراة النهائية للمونديال بين اسبانيا وهولندا والتي تبدأ عند 18,30 بتوقيت غرينتش، وهج الكسوف.

فلم تنصب اي شاشة عملاقة لمتابعة المباراة في الجزيرة التي يطلق عليها السكان المحليون ايضا اسم "ماتا كي تي رانغي" ويعني بلغة الرابا نوي "العيون الشاخصة الى السماء".

و ينتظر مئات من العلماء والسياح والسكان المحليين بحماسة كبيرة الاحد كسوف طويل وكامل للشمس قد يطغى على المباراة النهائية للمونديال خصوصا في جزيرة الفصح التشيلية.
ويأمل هؤلاء الا تؤثر الاحوال الجوية المتقلبة في بولينيزيا الفرنسية على هذا الكسوف الذي سيحدث بالتزامن مع المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم التي تبدأ في الساعة 18,30 بتوقيت غرينتش.

وبينما يتابع العالم المبارة بين منتخبي هولندا واسبانيا في جنوب افريقيا، سيراقب التاهيتيون السماء لرؤية الكسوف الكامل السابع للشمس في القرن الحادي والعشرين.
وسيبقى جزء صغير من الشمس ظاهرا في بابيتي عاصمة بولينيزيا الفرنسية حيث سيبدأ الكسوف في الساعة 8,27 (18,27 تغ). لكن القمر سيحجب قرص الشمس بالكامل في وسط ارخبيل تواموتو شرق جزيرة تاهيتي.

وسيحل الليل موقتا على امتداد شريط يبلغ طوله 11 الف كيلومتر في جنوب المحيط الهادىء.
وسيبدأ هذا الكسوف في وسط المحيط الهادىء في الساعة 18,15 تغ وينتهي في الساعة 20,52 تغ على الاراضي الارجنتينية بعيد بلوغه سواحل تشيلي قبيل غروب الشمس.

وفي تاهيتي سيتابع اكثر من خمسة آلاف سائح بينهم مخرج فيلم افاتار الكندي جيمس كاميرون الكسوف مما سيؤمن عائدات تبلغ اكثر من ثمانية ملايين يورو للجزيرة التي اضرت الاحوال الجوية السيئة بقطاعها السياحي في الاشهر الاخيرة.
كما اجتاح عدد كبير من العلماء والسياح جزيرة الفصح التي تضاعف عدد سكانها (اربعة آلاف نسمة) في هذه المناسبة.


مارتن برنيتي - ا ف ب
الاحد 11 يوليوز 2010