نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


يهودي أمريكي متزوج من أسرائيلية يتسلم جائزة الملك فيصل من العاهل السعودي




لأسباب غير معروفة وانما يمكن تخمينها أخفت السعودية أثناء توزيع جوائز الملك فيصل هذا العام أنها منحت الجائزة في مجال الطب ليهودي أميركي متزوج اسرائيلية واحدى بناته مولودة في أسرائيل والمثير للاستغراب أن السعودية كانت تستطيع تبرير ذلك القرار بالسجل العلمي للفائز لكنها لم تفعل ذلك وفضلت متابعة أسلوبها المعروف باخفاء المعلومات والحقائق أو جزء منها فلم تذكر أي شئ من هذه المغلومات في سجل الدكتور رونالد ليفي مع انها أسهبت في تفاصيل الفائزين الآخرين وكان يمكن للموضوع برمته أن ينسى بعد عام لولم تقم صحيفة هآرتس الأسرائيلية بكشف ملابسات ذلك الفوز الغامض الذي يحمل ما هو أكثر من المكافأة على الجدارة العلمية لليهودي الفائز الذي تسلم جائزته من الملك عبدالله شخصيا في احتفال فخم بالعاصمة السعودية


يهودي أمريكي  متزوج من أسرائيلية يتسلم جائزة الملك فيصل من العاهل السعودي
حين وزعت جوائز الملك فيصل لهذا العام ، لم يتم الاشارة الى ان العالم الامريكي الذي حصل على الجائزة في مجال الطب ، انما هو يهودي الديانة و متزوج من يهودية اسرائيلية الجنسية و احدى بناته ايضا مولودة في اسرائيل و تحمل الجنسية الاسرائيلة و كل ما ذكرت حينها ان الجائزة قد منحت في مجال الطب للاكاديمي الاميركي رونالد ليفي رئيس قسم الأورام بكلية الطب في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة ، وموضوعها هذا العام «العلاج الموجه إلى الجزيئات» وقد اختير ليفي لنيل الجائزة لدراساته المتميزة في مجال العلاج المناعي للسرطان حيث اكتشف منذ ثلاثين عاماً أجساماً مضادة تستطيع أن تميز بين الخلايا السرطانية وخلايا الأورام الحميدة ما أدى الى ايجاد وسيلة فاعلة لتشخيص وعلاج الأورام اللمفاوية.
لأول مرة في تاريخها ، تمنح جائزة الملك فيصل للطب والعلوم الي يهودي الديانة أمريكي الجنسية ومتزوج من يهودية تحمل الجنسية الإسرائيلية، والذي كان قد وصل إلى الرياض مع زوجته وتسلم الجائزة من الملك السعودي عبد الله
وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن الطبيب اليهودي رونالد ليفي والذي يعمل في مركز للسرطان قدم هذا الطلب بعد أن أقنعه رئيس المركز بذلك ، ولكنه كما أفاد للصحيفة لم يكن يتوقع أن يحصل على هذه الجائزة بصفته يهوديا وزوجته أيضا إسرائيلية.
وأضاف "أنني أقدمت على ذلك تحت إقناع من رئيس المركز ونسيت الأمر لأني لم أكن أتوقع أن أحصل على هذه الجائزة من دولة عربية خاصة أن هذه الجائزة تعتبر نوبل العرب". هذا وقد وتلقى ليفي خبر حصوله على جائزة الملك فيصل في شهر كانون الثاني/ يناير من هذا العام، والذي كان مفاجئاً له، وذكر للصحيفة " لقد دخلت على موقعهم على الانترنت وفعلاً وجدت أنني حصلت على الجائزة وأنهم وضعوا أيضاً صورتي على الموقع إنه شيء رائع ببساطة أكثر من رائع. وأضاف ليفي أنه بعد تردد واستشارات قام بها قرر أن يقبل هذه الجائزة والذهاب إلى الرياض لتلقي الجائزة من الملك السعودي عبد الله، وقد فكر ليفي كثيراً أن يذهب لوحده في البداية دون زوجته وبناته الثلاث، خاصة أن واحدة من بناته ولدت في إسرائيل وتحمل أيضاً الجنسية الإسرائيلية وكان متخوفا لوجود العديد من الأختام على جوازات السفر تفيد أنهم دخلوا وخرجوا من إسرائيل العديد من المرات، ولكنه في نهاية الأمر قرر مع كافة أفراد العائلة التوجه إلى السعودية وقد قدم الجوازات للسفارة السعودية في أمريكا وأخذ التأشيرة دون أن يسأله أحد عن شيء.
ويضيف ليفي أن السعودية والقائمين على الجائزة لم يذكروا أي شيء عن ديانتي، فقط تم ذكر الأسباب التي أدت الى إعطائي هذه الجائزة في نطاق عملي.
ويقدم ليفي للصحيفة وصفاً لتواجده في الرياض أثناء تلقي الجائزة والإجراءات الأمنية المشددة التي قامت بها قوات الأمن السعودية في الفندق الذي تواجد به مع أفراد العائلة . كما اشار انه في يوم تسلم الجائزة توجه مع أفراد العائلة حيث تسلم شخصياً من الملك عبد الله الجائزة والتي هي عبارة عن ميدالية إلى جانب 200 ألف دولار وقد كان يتواجد العديد من المسئولين السعوديين وكذلك دبلوماسيين عرب ومن كل العالم وقد استمر تواجد ليفي لما بعد العشاء وحضر الاحتفالات كاملة.

يهودي أمريكي  متزوج من أسرائيلية يتسلم جائزة الملك فيصل من العاهل السعودي
و بهذا يكون رونالد ليفي الامريكي رقم 19 الذي يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الطب لأنها منحت لأول مرة في عام 1982. وتقدم مؤسسة الملك فيصل التي تأسست المنظمة في عام 1976 ، ما يقرب من خمس جوائز في كل عام جوائز لمن يقدم مساهمات بارزة في مجالات الدراسات الإسلامية وخدمة اللغة العربية والأدب والعلوم والطب.
هذا و يقدر عدد الذين حصلوا على الجائزة منذ إطلاقها عام 1977حوالي 202 فائزاً موزعين بين 39 دولة غالبيتهم من الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والسعودية لكن العلماء الغربيين يشكلون معظم الفائزين بالجائزة في مجالي الطب والعلوم.
ويمنح الفائز براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر، تحمل اسم الفائز وملخصا للإنجازات التي أهلته لنيل الجائزة وميدالية ذهبية عيار 24 قيراط، وزن 200 جرام إضافة إلى مبلغ 750الف ريال (200الف دولار). لأول مرة في تاريخها ، تمنح جائزة الملك فيصل للطب والعلوم الي يهودي الديانة

الصورة (1) : العاهل السعودي يسلم الجائزة
الصورة (2) : العالم الامريكي اليهودي رونالد ليفي

الهدهد - وكالات
السبت 18 أبريل 2009