نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الأوربيون قلقون على الحريات الاعلامية في اليمن بعد اغلاق صحف ومحاسبة كتاب وصحافيين




صنعاء – ياسر العرامي - فيما أصدرت وزارة الإعلام اليمنية توجيهاتها مجدداً بعدم طباعة 6 صحف مستقلة للأسبوع الثاني على التوالي ، استنكر رؤساء تحرير تلك الصحف للإجراءات الخطيرة التي أقدمت عليها الوزارة ، واعتبروا ذلك ارتداداً صريحاً عن دستور الجمهورية اليمنية وعن أهم الركائز التي قامت عليها دولة الوحدة التي يحتفل اليمنيون بذكراها الـ 19 بعد أيام .
وقال رؤساء تحرير صحف " المصدر ، والشارع ، والنداء ، والديار ، والأهالي ، والوطني " في بلاغ صحفي اليوم – تلقت الهدهد الدولية نسخة منه - إن وزارة الإعلام شرعت بتعطيل الحق في صدور الصحف عبر منع المطابع العامة والأهلية من الطباعة، بعد أن قامت بمصادرتها وسحب نسخها المطبوعة، وممارسة الرقابة المسبقة على الصحافة المستقلة وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة منذ قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 90م".


الأوربيون قلقون على الحريات الاعلامية في اليمن بعد اغلاق صحف ومحاسبة كتاب وصحافيين
وأشار البلاغ إلى أن هذه الإجراءات تأتي في سياق حملة إعلامية رسمية تحريضية ضد الصحف وملاحقات قضائية بالجملة ضد محرريها وكتابها ومراسليها ، حيث استدعت نيابة الصحافة والمطبوعات بناء على طلب من وزارة الإعلام، نحو 30 صحفياً وكاتباً الأسبوع الماضي، ووجهت إليهم اتهامات بالتحريض على العصيان المسلح، وإثارة النعرات الطائفية والشقاق بين أبناء اليمن الواحد، والمساس باستقلال الجمهورية اليمنية والوحدة الوطنية. كما نصبت نقاطاً أمنية لمنع توزيع هذه الصحف، وبخاصة صحيفة الأيام، بدءاً من 2 مايو الماضي، فضلاً عن حصارها.
وفيما قالت مصادر محلية جنوب البلاد أمس إن مواطنون أحرقوا في مسيرة تضامنية بمحافظة لحج كميات كبيرة من الصحف الحكومية والتابعة للحزب الحاكم . حذرت نقابة الصحفيين اليمنيين من خطورة التحريض ضد الصحفيين وإيقاف الصحف .
وانتقد جمال أنعم رئيس لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين لـ " الهدهد الدولية " الإجراءات التي اتخذتها وزارة الإعلام ضد الصحف باسم الحفاظ على الوحدة الوطنية . وقال إن من أوقف الصحف وصادرها تحت هذا الغطاء هو من يجب أن نخاف منه ونحذر من خطره على الوحدة الوطنية " مشيراً إلى أن السلطة لجأت إلى مصادرة الحريات وتضييق الخناق على الصحافة بسبب تعريتها للفساد والتجاوزات اللاقانونية في أجهزة الدولـة ، وتضرر الفاسديـن من الجهد الذي بذلته الصحافة في سبيل ذلك .
من جهته عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه من " فرض اليمن قيود على حرية وسائل الإعلام " داعياً الحكومة اليمنية إلى ضرورة دعم حريـة الصحافة .
وأعرب الاتحاد في بلاغ صحفي ، عن قلقه حيال ما وصفها بـ " حوادث العنف السياسي جنوب اليمن وبعض مناطقه الأخرى " . داعياً جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس والامتناع عن أعمال العنف ، ومطالباً الحكومة والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني بالدخول في حوار من أجل تسويـة جميع المشكلات .

ياسر العرامي
الاثنين 18 ماي 2009