نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


البنتاغون يتهم ايران بإرغام سفينة "مايرسك" على التوجه لمياهها




واشنطن - قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن طائراتها وسفينة حربية استجابت لطلب استغاثة من سفينة شحن كانت قوات إيرانية قد اعترضتها في الخليج.


وقالت إن الولايات المتحدة تراقب الموقف بعد صعود إيرانيين على متن السفينة (إم في دجلة ميرسك) التي تحمل علم جزر مارشال. وقال مسؤول في البنتاغون إنه لم يكن على متن السفينة أي أمريكي. وتقع جمهورية جزر مارشال في المحيط الهادئ، وكانت تخضع لحكم الولايات المتحدة.

و قد أعلنت البنتاغون أن البحرية الإيرانية أرغمت الثلاثاء سفينة تجارية ترفع علم جزر مارشال، على التوجه إلى مرفأ إيراني، بينما كانت في منطقة مضيق هرمز.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية أن البحرية الإيرانية أرغمت الثلاثاء سفينة تجارية تابعة لشركة "مايرسك" وتحمل علم جزر مارشال، على التوجه إلى مرفأ ايراني، حين كانت في منطقة مضيق هرمز.

وتابع المصدر أن خمس سفن إيرانية على الأقل طلبت من السفينة "مايرسك تيغريس" التوجه إلى جزيرة لارك الإيرانية بعد أن أطلقت باتجاهها طلقات تحذيرية، موضحا أن الولايات المتحدة تتابع هذه الحادثة عن قرب.

وكانت السفينة، تجتاز مضيق هرمز في المياه الإقليمية الإيرانية، بحسب ما ذكره الكولونيل ستيف وارين من البنتاغون، في طريقها إلى جبل علي في الإمارات.
وأضاف ورين أن زوارق دورية إيرانية أطلقت طلقات تحذيرية تجاه السفينة.

وقال إن ربان السفينة رفض أمرا إيرانيا بدخول المياه الإقليمية الإيرانية، لكنه انصاع للأمر عقب إطلاق الطلقات التحذيرية.

وأضاف وارين أن السفينة بعثت برسالة استغاثة استجابت لها القيادة المركزية للبحرية الأمريكية الموجودة في المنطقة.

و في وقت سابق اليوم صرح متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إن طائرة من التحالف قصفت مدرج مطار العاصمة اليمنية صنعاء الثلاثاء لمنع طائرة مدنية إيرانية من الهبوط.

أفاد متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إن طائرة من التحالف قصفت مدرج مطار صنعاء عصر الثلاثاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط في العاصمة اليمنية.
وأكد العميد أحمد عسيري أن الطائرة الإيرانية لم تنسق مع سلطات التحالف وأن الطيار تجاهل تحذيرا طالبه بالعودة. وتابع أن قصف المدرج جعله غير قابل للاستخدام لطائرات الرحلات الجوية التي تنقل المساعدات.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن طائرات سعودية حاولت إرغام ما قالت إنها كانت طائرة مساعدات على العودة بعدما دخلت المجال الجوي اليمني لكن الطيارين تجاهلوا تلك "التحذيرات غير القانونية". وتابعت الوكالة أن الطائرات قصفت حينئذ مطار صنعاء لدى اقتراب الطائرة الإيرانية للهبوط مما أجبرها على العودة. وأضافت أن الطائرة التابعة للهلال الأحمر كانت تحمل أغذية ومساعدات طبية لصنعاء.
كما أكدت الوكالة أن الطائرة حصلت على تصريح بالمرور من عمان التي عبرت مجالها الجوي ومن المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على مطار صنعاء.
وتستهدف ضربات جوية بقيادة السعودية منذ أكثر من شهر المسلحين الحوثيين الذين تربطهم علاقات قوية بإيران ويسيطرون على أغلب غرب اليمن بما فيه صنعاء.
وتقول وكالات مساعدات إن الضربات والقتال البري بين الحوثيين والقوات المؤيدة للحكومة في المنفى بالرياض ضاعف أزمة إنسانية قائمة في اليمن.
وقال عسيري لرويترز إن التحالف سيساعد في إصلاح المدرج في حال أنهى الحوثيون سيطرتهم على المطار.

بي بي سي - فرانس 24 - وكالات
الثلاثاء 28 أبريل 2015