نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الكويت ترحل 17 مصريا ومظاهرة أمام سفارتها بالقاهرة اليوم احتجاجا على الاعتقال والترحيل




القاهرة - د ب ا - ­الكويت - ا ف ب - قال مصدر امني ان الكويت قامت السبت بترحيل 17 وافدا مصريا شاركوا في نشاط داعم للدكتور محمد البرادعي الذي تحول في الفترة الاخيرة الى ابرز المعارضين في مصر ،وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه انه "تم ترحيل 17 شخصا" من اصل اكثر من 20 مصريا مؤيدين للبرادعي اعتقلوا في الكويت
وذكر المصدر ان ال17 قد يكونون وصلوا الى مصر او على وشك الوصول وعلى الصعيد ذاته تعتزم نساء القوى السياسية الاعضاء في الجمعية الوطنية للتغيير التي يترأسها المدير المصري السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تنظيم مظاهرة أمام السفارة الكويتية بالقاهرة يوم غد الاحد احتجاجا على قيام السلطات الكويتية باعتقال عدد من أنصار البرادعي.


البرادعي يتمتع بشعبية في مصر كمرشح الرئاسة الجمهورية القادمة
البرادعي يتمتع بشعبية في مصر كمرشح الرئاسة الجمهورية القادمة
وقالت الإعلامية جميلة اسماعيل اليوم السبت لوكالة الانباء الالمانية (د.ب. أ) إن المظاهرة تأتي احتجاجا على ممارسات أجهزة الامن الكويتية وقيامها باعتقال المصريين بسبب إعلانهم الإنضمام لحملة البرادعي .
وأضافت "المظاهرة أيضا هى نوع من الاحتجاج على ممارسات أجهزة الامن العربية وممارساتها القذرة ضد المطالبين بالحرية والديمقراطية".
وكان مصدر امني كويتي افاد في وقت سابق السبت ان السلطات الكويتية اعتقلت ما بين 20 و25 مصريا، وبعض هؤلاء "اعتقلوا خلال تجمع صغير عقد مساء الجمعة في السالمية (ضاحية مدينة الكويت - شرق) ودعي اليه عبر الانترنت لدعم محمد البرادعي" المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اما البعض الآخر فقد اعتقلوا في منازلهم بحسب المصدر.
وفي القاهرة، اكد جورج اسحق، احد المتحدثين باسم الجمعية الوطنية للتغيير التي اسست في شباط/فبراير الماضي لدعم مطالب محمد البرادعي وتأييد ترشيحه لرئاسة الجمهورية العام المقبل، ان 34 مصريا اعتقلوا في الكويت يومي الخميس والجمعة.

ولم يكن ممكنا الحصول على تاكيد من وزارة الداخلية الكويتية.
وكان البرادعي، الذي اصبح المعارض الرئيسي للنظام المصري، اعلن استعداده لخوض انتخابات الرئاسة في مصر العام المقبل، ولكنه اشترط تعديل الدستور لالغاء القيود المفروضة على حق المستقلين في الترشح ولضمان نزاهة الانتخابات.

وأعلن الناطق باسم الجمعية الإعلامي حمدي قنديل أن أنباء وصلت الى أعضاء الجمعية ولم يتسن التأكد من صحتها تفيد أن خمسة من المصريين الذين تم اعتقالهم بالكويت صدر بحقهم قرار إبعاد من البلاد وترحيلهم الى مصر.

وقال قنديل لوكالة الانباء الالمانية إن مصريين يعيشون بالكويت أكدوا أن طائرة يتوقع أن تصل الى مطار القاهرة مساء السبت تحمل على متنها خمسة مبعدين، وأضاف :" اتصلت بالسفير الكويتي بالقاهرة ووافق على لقاء وفد من الجمعية لكن الموعد لم يتحدد بعد " ، مشيرا الى أن السفير الكويتي أبلغه أنه لا يملك أي معلومات حول صدور قرار بإبعاد المعتقلين وترحيلهم للقاهرة.

وكانت أجهزة الامن الكويتية اعتقلت مساء أمس الجمعة نحو 30 مصريا كانوا يعتزمون تدشين فرع للجمعية الوطنية للتغيير بالكويت وإطلاق حملة توقيعات بين المصريين المقيمين بالكويت على التفويض الخاص بتوكيل البرادعي للمطالبة بتعديل الدستور.

وقالت الإعلامية جميلة اسماعيل:"المؤسف أننا نجد المساحة الوحيدة التي يلتقي ويتفق حولها الحكام العرب وأنظمتهم الديكتاتورية هي البطش بالمطالبين بالديمقراطية " ، معتبرة اعتقال أنصار البرادعي بالكويت " دلالة على حرص الانظمة العربية على مساندة بعضها البعض ضد حركات الإصلاح ".

واضافت " سقوط النظام في مصر وانتصار الإصلاحيين يثير مخاوف الحكام العرب الذين يخشون السقوط أيضا".
وكان أعضاء حركة (شباب 6 أبريل) تقدموا اليوم السبت ببلاغ للنائب العام المصري عبد المجيد محمود ، وتظاهروا أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة للمطالبة بفتح تحقيق مستقل في الاعتداءات التي قامت بها الشرطة خلال اعتقال عدد منهم الثلاثاء الماضي .


وأضافت :" نستعد لتنظيم العديد من الاحتجاجات حتى يتم إطلاق سراح باقي الزملاء ، وفتح تحقيق مستقل مع الضباط الذين اعتدوا على نشطاء وناشطات الحركة".

ورفع نحو 50 من نشطاء الحركة لافتات خلال مظاهرتهم اليوم أمام دار القضاء العالي تحدد مطالبهم ، بينها لافتة قماشية كبيرة كتبوا عليها " هنغير الدستور وهنصلح الطريق " ورددوا شعارات تهاجم أجهزة الامن ، وتنتقد سياسات النظام المصري في التعامل مع المطالبة بالديمقراطية ، بينها شعار يقول " الحرية والرغيف مطلب كل مصري شريف " و " عمر السجن ما غير فكرة عمر القهر ما أخر بكره ".

وتقدمت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر التي تضم 18 منظمة حقوقية ببلاغ أخر للنائب العام يحمل ذات المطالب .
وقال المحامي بمركز هشام مبارك للقانون المتحدث باسم الجبهة المحامي أحمد راغب لوكالة الانباء الالمانية ، :" سنظل نمارس الضغوط حتى يتم فتح تحقيق مع الضباط الذين اعتدوا على النشطاء بأساليب وحشية".

وذكر الناشط الحقوقي طارق العوضي أن مساعد النائب العام وعد ببحث البلاغ خلال نفس اليوم ، ولم يستبعد العوضي تدويل قضية الاعتداء على النشطاء ، وأضاف :" إذا فشلنا في تحريك القضية أمام القضاء الوطني فكل الخيارات مفتوحة بما فيها التصعيد الدولي ".


وفي القاهرة، اكد جورج اسحق، احد المتحدثين باسم الجمعية الوطنية للتغيير التي اسست في شباط فبراير الماضي لدعم مطالب محمد البرادعي وتأييد ترشيحه لرئاسة الجمهورية العام المقبل، ان 34 مصريا اعتقلوا في الكويت يومي الخميس والجمعة.
وكان البرادعي، الذي اصبح المعارض الرئيسي للنظام المصري، اعلن استعداده لخوض انتخابات الرئاسة في مصر العام المقبل ولكنه اشترط تعديل الدستور لالغاء القيود المفروضة على حق المستقلين في الترشيح ولضمان نزاهة الانتخابات.

وتنتهي العام المقبل الولاية الخامسة للرئيس حسني مبارك في السلطة مكملا بذلك 30 عاما في الحكم. ولكنه لم يعلن بعد ما اذا كان سيترشح لولاية سادسة ام لا.
كما لم يوضح نجله، جمال مبارك، الذي تحدث عدد من المسؤولين المصريين عن امكانية خلافته لوالده، موقفه من الترشح للرئاسة

وكالات
الاحد 11 أبريل 2010