نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الكويت وقطر تنفيان السعي الى استبدال الدولار في التعاملات النفطية




الكويت - نفى وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبد الله الصباح ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية في تصريحات صحافية الثلاثاء ان تكون الدول الخليجية تسعى مع دول كبرى الى استبدال الدولار في التعاملات النفطية كما افادت صحيفة "ذي اندبندنت".


الكويت وقطر تنفيان السعي الى استبدال الدولار في التعاملات النفطية
وقال الشيخ احمد في الكويت تعليقا على المعلومات التي كشفت عنها الصحيفة البريطانية الثلاثاء "كلا، على الاطلاق على مستوانا نحن، لم نناقش او نقترح ابدا" هذه المسألة.

من جهته قال الوزير القطري في الدوحة ان "قطر ليس لديها اي معلومات حول ما نشرته الصحيفة وليس هناك اية اجتماعات سرية او علنية تتعلق بالامر".

وبحسب الصحيفة، تعتزم دول الخليج العربية مع الصين وروسيا واليابان وفرنسا التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلا. وقالت الصحيفة البريطانية انها حصلت على تأكيد لهذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ الثلاثاء وان "اجتماعات سرية عقدها وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل، للعمل على هذا المشروع الذي سيعني انه لن يتم التداول بالنفط بعد اليوم بالدولار".
واضافت الصحيفة ان هذه المشاريع "قد تفسر في جزء منها الارتفاع المفاجىء لاسعار الذهب (التي اقتربت من ارقام قياسية في مطلع ايلول/سبتمبر)، لكنها تتوقع ايضا مزيدا من التخلي عن الدولار في السنوات التسع المقبلة".

الى ذلك، قال وزير النفط الكويتي انه لا يتوقع ان تقوم منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بزيادة انتاجها الحالي هذه السنة وتوقع ان تبقى اسعار الخام بين 60 و80 دولارا. وردا على سؤال حول ما اذا كانت اوبك تنوي رفع انتاجها خلال اجتماعها المقبل في كانون الاول/ديسمبر، قال الشيخ احمد "هذه السنة؟ كلا هذا ليس ممكنا". ودعا دول اوبك الى مزيد من الالتزام بحصصها الانتاجية المحددة.

وقال الشيخ احمد ان المنظمة "ستعكف خلال اجتماع كانون الاول/ديسمبر على دراسة وضع السوق العام المقبل".
واشار الى ان مستوى الالتزام بحصص الانتاج تراجع مؤخرا، موضحا انه استنادا الى ارقام اطلع اليه فان نسبة الالتزام هي بحدود 68% مقارنة ب80% في الربع الاول من العام. واكد ان بلاده تلتزم بحصتها الانتاجية المحددة ب2,2 برميل يوميا.

ودعا الوزير الكويتي روسيا الدولة غير العضو في اوبك، الى خفض انتاجها "لان ذلك يؤذي جميع الاطراف ويؤذي روسيا ايضا". وبعد قرار اوبك في كانون الاول/ديسمبر الماضي تخفيض انتاجها، باتت روسيا اكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على السعودية. وبلغ الانتاج الروسي في اب/اغسطس الماضي نحو عشرة ملايين برميل يوميا بينما يبلغ الانتاج السعودي حاليا حوالى 8,1 مليون برميل.

ا ف ب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2009