نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


بالتزامن مع مقتل 4 فلسطينيين نتانياهو يحضر إجتماع "ايباك"ويتلقى دعوة للقاء أوباما غدا




القدس جوزف كراوس وجلال مالطي - دعي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى لقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في واشنطن في وقت تسعى الولايات المتحدة لتحريك عملية السلام على خلفية اعمال عنف في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
واوضح مكتب نتانياهو ان الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سلم رئيس الوزراء الدعوة في مستهل لقاء بينهما في القدس.


بالتزامن مع مقتل 4 فلسطينيين نتانياهو يحضر إجتماع "ايباك"ويتلقى دعوة للقاء أوباما غدا
ويتوجه نتانياهو مساء الاحد الى واشنطن حيث سيشارك الاثنين في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك)، اكبر مجموعة ضغط يهودية اميركية.

وتسعى واشنطن منذ اشهر لتحريك عملية السلام المتعثرة منذ نهاية 2008، وكان من المقرر في هذا السياق ان يطلق ميتشل اخيرا المفاوضات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لكن المشروع سقط اثر اعلان اسرائيل الضوء الاخضر لبناء 1600 وحدة استيطانية في حي يهودي بالقدس الشرقية المحتلة.
واثار هذا الاعلان خلافا دبلوماسيا حادا مع الولايات المتحدة ولا سيما ان الاسرة الدولية لا تعترف بضم القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967.

ويخيم توتر كبير في الضفة الغربية حيث قتل اربعة فلسطينيين بنيران الجيش الاسرائيلي خلال 24 ساعة قرب نابلس، وقد سقط اثنان منهم الاحد وهما يحاولان طعن جندي، بحسب ما افاد الجيش الاسرائيلي.
ونددت السلطة الفلسطينية بهذه الاحداث الدامية متهمة اسرائيل بالرد على الجهود الدبلوماسية الدولية بالعنف.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس ان "التصعيد الاسرائيلي وقتل الفلسطينيين بشكل يومي هو رسالة الحكومة الاسرائيلية الحالية للفلسطينيين والعرب وللجهود الاميركية، ورد على بيان اللجنة الرباعية وتحد لقراراتها".

واتهم نتانياهو باعاقة استئناف الحوار بسياسته الاستيطانية في القدس الشرقية.
وكان نتانياهو قال في بداية الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء "بالنسبة الينا فان البناء في القدس هو تماما كالبناء في تل ابيب وقد اوضحنا ذلك للادارة الاميركية"، مجددا رفضه تجميد الاستيطان في المدينة المقدسة.

واضاف ان "سياستنا في القدس هي السياسة نفسها التي اتبعتها الحكومة الاسرائيلية السابقة على مدى ال42 عاما الماضية. ولم تتغير هذه السياسة".

ورد ابو ردينة على ذلك معتبرا ان هذه المواقف "لا تساعد في العودة الى المفاوضات".
غير ان وسائل الاعلام افادت ان نتانياهو مستعد للقيام بمبادرات حسن نية حيال الفلسطينيين بطلب صريح من واشنطن، ومن هذه المبادرات اطلاق سراح معتقلين فلسطينيين والتخفيف من الحصار المفروض على قطاع غزة.

وجدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال زيارة لغزة الاحد دعوته لرفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة.
واعلن في خان يونس بجنوب قطاع غزة "قلت في شكل واضح وكررت للقادة الاسرائيليين ان سياسة الاغلاق التي يتبعونها لا يمكن ان تستمر وهي سيئة".
واضاف ان هذه السياسة "تتسبب بمعاناة انسانية غير مقبولة لسكان غزة وتضعف المعتدلين وبالعكس تمنح قوة للمتطرفين".

وتفرض اسرائيل حصارا محكما على قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف مليون شخص منذ سيطرة حركة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007، ما جعل 85% من سكانه البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة الى الاعتماد على المساعدة الدولية.
وهي الزيارة الثانية للامين العام للامم المتحدة الى غزة منذ الهجوم الذي شنته اسرائيل على القطاع بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009 وتسبب بمقتل ما يزيد على 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.


lazikani lazikani
الاحد 21 مارس 2010