نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


طوابع عراقية يحضر فيها هتلر وناظم الغزالي والملك فيصل ويغيب صدام حسين




بغداد- خليل جليل - يضم معرض هو الاول من نوعه في العراق منذ ثلاثين عاما الاف الطوابع بينها عدد للزعيم النازي ادولف هتلر لكنه للمفارقة يخلو من اي طوابع تجسد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
ومن ابرز النماذج المشاركة في المعرض طابع يعود لمناسبة تسلم الملك فيصل الثاني مهامه ملكا على العراق وهو الاول الذي يحمل صورته بعد تتويجه (حكم بين العامين 1953 و1958) بعد ان كانت الطوابع تحمل صوره وهو طفل.


طوابع عراقية يحضر فيها هتلر وناظم الغزالي والملك فيصل ويغيب صدام حسين
ويندرج هذا الطابع ضمن "جناح الطوابع الملكية" للمهندس مخلص فرج حنا.
وهناك ايضا في المعرض الذي يقام في دائرة البريد والاتصالات في الكرخ طوابع تحمل صور الملك فيصل الاول (1921-1933) واول رئيس جمهورية بعد الاطاحة بالملكية عبد الكريم قاسم.
ويقول حنا ان "الطابع صدر بمناسبة تتويج الملك فيصل الثاني ولم يتبق منه حاليا سوى اقل من اربعمئة نسخة موزعة في شتى انحاء العالم محفوظة اما في متاحف للطوابع او ضمن مقتنيات شخصية".
ويتابع "لقد بقيت منه نماذج بعد عام 1958 وفي عام 1973، عملت الحكومة آنذاك على وضع خطوط سوداء على الصورة في اشارة الى انتهاء العهد الملكي ورغم ذلك كانت دائرة البريد تتعامل به".
وكشف ان هذا الطابع "بيع العام 1976 بمئتي دولار في حين تبلغ قيمته حاليا الف ومئتي دولار".
ويقول رئيس جمعية هواة الطوابع والمسكوكات سيمون يوسف سمعان لفرانس برس ان الطوابع التي تحمل صور صدام خلال فترة حكمه غابت عن المعرض بسبب رفض "الجهة المشرفة لكن المتعارف عليه في كل معارض العالم ان تتواجد كل الاعمال التي تؤرخ لفترات معينة لتشكل ذاكرة للاجيال".
ويضيف ان "الطوابع المعروضة يمتلكها عدد من الهواة والتجار الذين يبيعونها عادة في مزادات للمتاجرة بها والمعرض هو الاول من نوعه بعد غياب اكثر من ثلاثين عاما".
وكان المعرض يقام سابقا على هامش معرض بغداد الدولي في السبعينات.
وقدم هواة هذا النوع طوابع نادرة تعود لاكثر من مئة عام.
ويؤكد رئيس الجمعية التي يعود تأسيسها للعام 1954 ان "اقدم طابع في العالم للبريطاني رونالد هير الصادر عام 1840 موجود في المعرض الى جانب مجموعة نادرة لتاريخ العراقي الحديث منذ الحقبة العثمانية حتى عام 1958، وانتهاء الحكم الملكي".
ويقام المعرض بمناسبة الاحتفال بيوم البريد في العراق حيث ظهرت اول دائرة العام 1914 واخذت شكلا رسميا عام 1922 في منطقة الميدان، وسط بغداد.
يشار الى وجود طوابع تحمل صور شخصيات اخرى فنية او اجتماعية مثل المطرب الراحل ناظم الغزالي وغيره.
يذكر ان البريد كان يعرف ب"البوسطة" والمقر ب"البوسطة خانه".
وكان المقر مقصدا للذين يتسلمون رسائل في يوم معين وخصوصا التجار قبل ان يبدا الساعي مهمة توزيع الرسائل ممتطيا حصانه.
وفي عام 1911، وضع حجر الاساس لاول دائرة بريد تم افتتاحها عام 1913 ابان حكم الوالي العثماني تحسين جلال بك.
وتطورت عملية توزيع الرسائل من الحصان الى الدراجة الهوائية اعتبارا منذ عام 1949 حتى الان حيث ما يزال احد موزعي البريد يمارس عمله.
من جهته، يقول المسؤول في دائرة البريد واثق محمود ان "افضل جناح مشارك في المعرض سيكرم صاحبه بجائزة تقديرية استنادا الى مدلولات تعبيرية ومضامين تاريخية وثقافية واجتماعية".
ويوضح خالد جميل، احد المهتمين باقتناء الطوابع النادرة والثمينة، ان "مزادا لبيع الطوابع سيقام على هامش المعرض فهناك العديد من الهواة الذين يبدون رغبتهم في البيع واعتقد ان الامر يتعلق بطوابع المشاهير والشخصيات السياسية والملكية".

lazikani lazikani
الخميس 30 أبريل 2009