نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


عائلات مغربية تطالب الحكومة بإنقاذ 200 تحتجزهم ميليشيات ليبية






الرباط - تجمهر هذا المساء العشرات، غالبيتها من النساء، من عائلات الشباب المغاربة المحتجزين بليبيا, في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الخارجية بالعاصمة المغربية الرباط, مرددين شعارات تهدف إلى إطلاق سراح أبنائهم المعتقلين بالسجون الليبية منذ عدة أشهر، بعد أن كانوا آملين الوصول إلى أوروبا والبحث عن عمل هناك.


 
ووفقا لعدد كبير من الشهادات تم تداول بعضها عبر الصحف المغربية، فإن أكثر من 200 مرشح مغربي للهجرة غير الشرعية قد تم بالفعل احتجازهم من طرف مليشيات مسلحة والاتجار بهم.
وقال أحد أباء الشباب المحتجزين، والمنحدرين من مدينة "بني ملال"، إن ابنه "عندما وصل إلى ليبيا وقع في أيدي شبكات الهجرة غير الشرعية، وأصبح عبدا يباع ويشترى. ويمكن أن يقتل دون أن يعلم أحد، لأن الوسيلة الوحيدة لمعرفة أخباره والاطمئنان عليه هو المجرم الذي اختطفه ويتصل بالعائلة طلبا للفدية".
ووفقا لما ذكرته مجلة "تيلكيل" الأسبوعية، فإن هؤلاء الشباب تعرضوا للنصب من طرف بعض الوسطاء في الهجرة غير الشرعية, فوجدوا أنفسهم بين يدي الليبيين، وأنهم يعيشون أوضاعا مزرية بدون أكل مناسب أو تنظيف، وأن الظروف كلها مأساوية، ويتساءلون عن دور السلطات المغربية في اطلاق سراحهم، خصوصا وأن مهاجرين من جنسيات أخرى جزائرية وتونسية تم إخلاء سبيلهم عدا المغاربة.
وتأتي وقفة العائلات اليوم الاثنين أمام مقر وزارة الخارجية من أجل الضغط على الدولة للتدخل العاجل لإنقاذ أرواح أبنائهم، وتسريع وتيرة التنسيق مع الجهات المسؤولة في ليبيا لضمان عودة المحتجزين إلى حضن وطنهم وعائلاتهم.

د ب ا
الاثنين 27 نونبر 2017