نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


فنانون فلسطينيون يعرضون أعمالهم في دمشق احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية




دمشق - وسيم ابراهيم - غصت صالة "الشعب" في دمشق بحضور كثيف جاء ليشاهد اعمالا ل45 فنانا تشكيليا فلسطينيا استحضرت باساليب مختلفة عناوين القضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس في معرض افتتح "احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009" في دمشق تزامنا مع "يوم الارض".
واشار المسرحي الفلسطيني زيناتي قدسية المسؤول عن تنظيم النشاطات المسرحية لاحتفالية القدس في دمشق، ان احتفالية القدس "ستركز نشاطاتها على الساحة السورية لانها مليئة بالفنانين الفلسطينيين ذوي الكفاءات والسوريين والعرب بطبيعة الحال".


فنانون فلسطينيون يعرضون أعمالهم في دمشق احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية
واضاف "لا بد ان يكون للقدس في دمشق النصيب الاكبر، لان كل شيء في دمشق سيجير خلال هذا العام ليخدم احتفالية القدس".
وعلق قدسية على وجود اكثر من احتفالية بالقدس عاصمة للثقافة العربية، قائلا بانفعال "لا مانع عندي ان اعمل في كل هذه اللجان (التي تنظم الاحتفاليات بالقدس) دون التوقف عند خلفياتها ومعتقداتها".
وتابع "لا فرق عندي بين حماس وفتح والجبهة الشعبية والسلطة الوطنية (...) لأنني لا اعمل لاحد بل اعمل للقدس".
وقال ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا محمود الخالدي، بعد افتتاحه المعرض لفرانس برس ان "المثقفين الفلسطينيين لعبوا دورا كبيرا على مدى العقود الخمسة الماضية في الحفاظ على الهوية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني".
وعلق على تواصل الاحتفالية الثقافية، في ظل القمع الذي يتعرض له المحتفلون في القدس من قبل الشرطة الاسرائيلية.
ورأى ان "القدس هي رمز للتحدي في هذا الصراع التاريخي بين الامة العربية والعدو الصهيوني واحتفالية القدس هي جزء من المعركة بين الحفاظ على عروبتها وتهويدها".
واشار الخالدي الى لوحة لفتت انتباهه في المعرض، قائلا ان "هذا الشعب الفلسطيني مثل طائر الفينيق المرسوم هناك". واضاف ان "القمع والقتل والدمار مستمر، لكن الارادة ومسيرة النضال مستمرة ايضا".
وتوجه الخالدي الى الصحافيين قائلا ان "القدس هي ليست فقط عاصمة للثقافة العربية، فهي ايضا عاصمة للثقافة الاسلامية والمسيحية وللثقافة الاممية في كل العالم".
ويضم المعرض اعمالا تشكيلية مختلفة بين النحت والحفر والغرافيك والتصوير الزيتي والتجهيز الفوتوغرافي، لم يخل أي منها من اشارة، مباشرة او مجازية، الى عناوين القضية الفلسطينية المختلفة.
وفي جانب من المعرض يوقع الفنان ياسر يوسف لوحة زيتية لامرأة تحتضن طفلا جالسة فوق ركام من انقاض البيوت.
وفي لوحة اخرى يضع الفنان اديب خليل مفتاحا نحاسيا كبيرا وفوقه حدوة فرس في مركز لوحة، وتحيط به نوافذ يحضر فيها "طائر الفينيق" والمسجد الاقصى.
كما ان شخوصا مثل الكهل الفلسطيني بكوفيته البيضاء وعقاله، جاء في اكثر من لوحة.
واستحضرت لوحات عديدة باساليب فنية مختلفة عناصر معمارية من القدس ومزجتها بالانسان الفلسطيني كانه جزء من هذه العمارة، اضافة الى منحوتات جاءت عناوينها وتشكيلاتها من وحي الحياة الفلسطينية.
ومن امام منحوتة له لجمع من الناس انصهروا في كتلة واحدة، ترتفع منها قبضات ايديهم، يقول الفنان زكي سلام "اسميت عملي هذا (الصراع) مجسدا كيف يقف الفلسطينيون باجسادهم وبكل ارادة في وجه العدوان الاسرائيلي المسلح باكبر معارف وتقنيات عسكرية في المنطقة".
هذه المنحوتة لزكي سلام مستوحاة من "معركة الكرامة" التي خاضها الفلسطينيون في الاردن في وجه الهجوم الاسرائيلي في اذار/مارس 1968.
ويشير الفنان التشكيلي الفلسطيني الى ان هذا المعرض هو تقليد سنوي يقيمه الفنانون الفلسطينيون في مثل هذا اليوم، احياء لذكرى "معركة الكرامة" في ذكرى "يوم الارض".\
ويضيف انه "مع افتتاح احتفالية القدس في دمشق يكون للمعرض ثلاث مناسبات في الوقت نفسه".
ولا يستبعد سلام ان "القضية قد تكون عبئا على الفن" من الناحية الجمالية.
الا انه يوضح ان "القوة الكبرى المؤثرة على وجودي في الحياة كفلسطيني، هي الصراع مع العدو الاسرائيلي. واذا كنت صادقا مع ذاتي فسيكوني تعبيري الفني عنها من داخل دائرة الصراع"
ويشير الى انه "بالمحصلة ومهما قال السياسيون، فان مشكلتي الشخصية هي بعودتي الى قريتي في فلسطين، وليس في أي حل آخر".
ولفت منظمو احتفالية القدس الثقافية في دمشق الى انها ستضم بشكل اساسي عملين كبيرين الاول هو عبارة عن عمل موسيقي غنائي بعنوان "القدس: واسطة العقد" كتبه محمد عمر ويقوم الموسيقي حسين نازك بتأليفه الموسيقي، وسيشارك فيه مجموعة من "الممثلين المهمين" يديرهم زيناتي قدسية، وراقصين يصمم لوحاتهم الراقص محمد عودة.
اما العمل الثاني الكبير في احتفالية القدس من دمشق، فسيكون عملا مسرحيا عنوانه "تقاسيم على الجلجلة" كتبه زيناتي قدسية مستفيدا من سياق رواية كافكا "القضية".
واشار المنظمون الى ان هذين العملين سيقدمان قبل آب/اغسطس المقبل الذي سيخصص بالكامل لاحياء الذكرى الاولى لرحيل محمود درويش.
كما ستستضيف الاحتفالية في اطارها مجموعة كبيرة من الاعمال المسرحية والعروض الفنية السورية.
--------------------------------------------
اللوحة من أعمال الفنان الفلسطيني أسماعيل شموط


وسيم ابراهيم
الثلاثاء 31 مارس 2009