نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


معارضات كوبيات تتعرضن لمضايقات من انصار حكومة كاسترو




هافانا - ­ تعرضت عضوات المنظمة المعارضة الكوبية سيدات الرداء الابيض " داماس دي بلانكو" مرة اخرى لمضايقات من قبل عدة مئات من انصار الحكومة الخميس في وسط هافانا.


عضوات المنظمة المعارضة الكوبية سيدات الرداء الابيض
عضوات المنظمة المعارضة الكوبية سيدات الرداء الابيض
وحضر اكثر من 30 سيدة عضوات في المنظمة ، وهم زوجات وامهات 75 معارضا كان القى القبض عليهم في 18آذار/مارس عام 2003 ، قداسا في وقت مبكر اليوم الخميس في كنيسة في وسط المدينة التاريخي ثم قمن بمسيرة في الشوارع.

ومنذ اللحظة التي غادرت فيها النساء الكنيسة ، رافقهن افراد قوات الامن الكوبية الذين كانوا يرتدون الملابس المدنية والذين انضم اليهم في وقت لاحق العشرات من ضباط الشرطة بزيهم الرسمي.

وفي نفس الوقت ، شارك اكثر من 300 شخص من انصار الحكومة الشيوعية في الجزيرة في المظاهرة ورددوا هتافات مؤيدة للرئيس الكوبي راؤول كاسترو والزعيم التاريخي فيدل كاسترو.

وفي المظاهرة المضادة ، كان بعض الرجال والنساء ينظمون و يعطون بشكل واضح الاوامر لانصار الحكومة الاخرين .
وتوجهت عضوات منظمة سيدات الرداء الابيض الى منزل زعيمتهن لورا بولان حيث تفرق انصار الحكومة.
وكانت ضابطات الشرطة قد منعن امس الاربعاء مظاهرة مماثلة من خلال القبض مؤقتا على المعارضات وارغامهن على التوجه الى منزل بولان في حافلة.

وكان انصار الحكومة قد قاموا بمضايقة عضوات منظمة سيدات الرداء الابيض الثلاثاء.
وقررت المجموعة القيام بالعديد من الاحتجاجات هذا الاسبوع لاحياء الذكرى السابعة للقبض على احبائهم وهم 75 معارضا صدرت بحقهم احكام بالسجن تصل الى 28 عاما بعدما اعتبروا مرتزقة في خدمة الولايات المتحدة . ومن بين هؤلاء المعارضين ، لايزال هناك 53في السجن.

وكانت كوبا هدفا لانتقاد دولي قوي في الاسابيع الاخيرة بسبب وضع السجناء السياسيين بما في ذلك اورلاندو زاباتا ، الذي توفي في الشهرالماضي بينما كان مضربا عن الطعام. ويقوم السجين السابق جوليرمو فاريناس باضراب عن الطعام ويتم اطعامه بالقوة لابقائه على قيد الحياة.

وتصر السلطات الكوبية على انه لايوجد سجناء سياسيون في الجزيرة وان زاباتا والاخرين سجناء عاديون. ومع ذلك ، تقول منظمات حقوق الانسان ان هناك نحو 200 سجين سياسي في كوبا.

واتهم التليفزيون الرسمي الكوبي الاربعاء منظمة سيدات الرداء الابيض باللجوء الى "الاستفزازات " والاعتداءات " و " الاساءات " ضد كوبا وحكومتها

وقال التليفزيون " شعب كوبا سوف يرد بتصميم على كل استفزاز من المجموعات الصغيرة المناهضة للثورة".
وشجب التليفزيون الكوبي "حملة اعلامية دولية " ضد كوبا.

وقال احد المارة للتليفزيون الكوبي في اشارة الي منظمة سيدات الرداء الابيض " ماذا الذي تقاتلن من اجله؟ انهن يقاتلن من اجل المال الذي يحصلن عليه من الولايات المتحدة!".

د ب أ
الجمعة 19 مارس 2010