نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


وسائل إعلام أمريكية تؤكد أسر القائد العسكري لحركة طالبان الأفغانية




واشنطن - أ ف ب - ذكرت وسائل الاعلام الاميركية وعلى رأسها صحيفة "نيويورك تايمز" ان القائد العسكري لطالبان افغانستان اسر في جنوب باكستان من قبل عملاء في الاستخبارات الاميركية والباكستانية لكن المتمردين الاسلاميين نفوا ذلك


مقاتلون من حركة طالبان أفغانستان
مقاتلون من حركة طالبان أفغانستان
وقال موقع "نيويورك تايمز" الالكتروني ان الملا عبد الغني باردار اسر "قبل ايام" في عملية سرية مشتركة في كراتشي جنوب باكستان وانه يستجوب حاليا من قبل الاستخبارات الباكستانية بحضور عملاء اميركيين.

وقال المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس "ننفي نفيا قاطعا المعلومات التي تحدثت عن اعتقال (...) الملا باردار انها شائعات غير صحيحة اطلاقا. انها اكاذيب".

واضاف "في الوقت الراهن انه معنا في افغانستان حيث يقود العمليات الجهادية. انه معنا ونحن على اتصال معه".

ووصفت مصادر حكومية اميركية لم تكشف هويتها للصحيفة الاميركية الملا باردار بانه اهم شخصية اعتقلت منذ بدء الحرب في افغانستان في نهاية 2001 وبانه الرجل الثاني في حركة طالبان افغانستان بعد مؤسسها وقائدها الاعلى الملا محمد عمر.

ورفض مسؤولون كبار في الشرطة والاستخبارات الباكستانية والسفارة الاميركية في اتصالات هاتفية اجرتها معهم وكالة فرانس برس في اسلام اباد تأكيد نبأ الاعتقال او نفيه.

ولم تكن تفاصيل عملية الاعتقال واضحة لكنها نفذت من قبل عملاء في وكالة الاستخبارات الباكستانية وعملاء في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بحسب الصحيفة الاميركية.

وقالت الصحيفة انها تبلغت الخميس نبأ اعتقال باردار لكنها ارجأت نشره بناء لطلب البيت الابيض لعدم الحاق الضرر بعملية لجمع معلومات استخباراتية.

ونقلت قناة "اي بي سي" الاميركية عن مسؤول اميركي كبير طلب عدم كشف اسمه قوله ان اسر باردار "حدث مهم".

وقال مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب طلب عدم كشف اسمه لقناة "اي بي سي"، "في حال لم يعد في ساحة المعركة ستكون ضربة موجعة لطالبان وخصوصا للملا عمر الذي اعتمد كثيرا عليه في السنوات الاخيرة".

وذكرت بطاقة معلومات للانتربول ان الملا باردار يبلغ من العمر 42 عاما وانه كان نائبا لوزير الدفاع في نظام طالبان (1996-2001) وانه قد يكون موجودا عند الحدود بين باكستان وافغانستان.

وعملية الاسر في حال تأكدت، تتزامن مع الهجوم الكبير الذي تشنه القوات الدولية على مرجه احد معاقل طالبان في جنوب افغانستان. ومنذ السبت يشن حوالى 15 الف جندي افغاني واجنبي عملية "مشترك" في ولاية هلمند معقل طالبان.

واعلن الجيش الافغاني الاثنين ان قوات التحالف استعادت القسم الاكبر من المنطقة من ايدي المتمردين الذين كانوا يفرون بعد ان زرعوا الالغام في مرجه وضواحيها.

وفي العامين الماضيين تصاعدت وتيرة تمرد حركة طالبان التي طردت من الحكم في نهاية 2001 من قبل تحالف بقيادة اميركية واتسعت رقعته الى كافة مناطق البلاد ما ساهم في رفع الخسائر في صفوف جنود القوات الدولية ال113 الفا. وسينضم الى هؤلاء قريبا 30 الف عسكري اميركي و10 الاف من دول اخرى اعضاء في حلف شمال الاطلسي في اطار تعزيزات

أ ف ب
الثلاثاء 16 فبراير 2010