نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


قضايا السياسة تسيطر على عروض مهرجان الأقصر للسينما الافريقية






الأقصر (مصر) - تتواصل بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي تستضيفه المدينة في الفترة من السادس وحتى 12 من شهر آذار/ مارس الجاري، وذلك بمشاركة سينمائيين من 37 دولة.

ويشهد المهرجان في ثالث أيامه اليوم الأحد، عروضا لـ 22 فيلما تتنوع ما بين فيلم روائي طويل وقصير وفيلم تسجيلي، وتدور قصص أفلام اليوم حول الحرب والسياسة وقضايا اللاجئين.


ففي مسابقة الأفلام الطويلة، يعرض فيلم " بريئة " للمخرج الكاميروني، فرانك تيرى ليا مال، ويدور حول ضابطة شرطة تدعى جوزفين امبونتشا، والتي على الرغم من زواجها المتعثر، يتعين عليها حل محاولة قتل مزدوجة مثيرة للجدل بين فتاة تبلغ من العمر 17 عاما ورجل سياسي.
وتتناول أحداث فيلم " صالة ساحل الذهب " للمخرج الغيني باسكال أغا، الحياة الليلية في غانا بعد الاستقلال، حين يتعين على عائلة إجرامية أن تتحد وتعدل من أنشطتها قبل أن تغلق الحكومة صالتها المربحة، ويواجه أكبر أفراد العائلة عند سعيه لتطبيق رؤيته في إدارة العائلة، صراعات القوة والحب والقبلية والتحقيق في جريمة قتل.
ويعاد عرض فيلم الافتتاح " صندوق الدنيا " للمخرج المصري عماد البهات، ويدور الفيلم حول أربعة قصص تبدو لأول وهلة أنها منفصلة الأحداث، ويعالج الفيلم مدى سطوة وعبثية المدينة في قصصه الأربع، من خلال المحاولات الحثيثة لأبطاله لتحقيق التوازن بين المدينة والذات، في ظل الحياة بمدينة ذات إيقاع لاهث وقاهر في الكثير من الأحيان لحلم الفرد.

وفيلم " ديز رانس " للمخرجة آبولين تراورية، من بوركينا فاسو، وتدور أحداث الفيلم حول فرانسيس ديزرانس، الذي استقر في كوت ديفوار، بعد المذبحة الوحشية التي تعرضت لها عائلته في هايتي، وينتظر فرانسيس وزوجته ايسى وابنتهما هيلا البالغة من العمر 12 عاما، وصول مولود جديد ليكون الوريث الشرعي لإسم العائلة " ديزرانس " وفى تلك الأثناء تندلع الحرب الأهلية في أبيدجان، وتختفي الزوجة إيسى، وتثبت الإبنة هيلا شجاعتها بشكل يتحدى فكرة والدها حول ماهية الوريث الشرعي. و
فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، يعرض فيلم " الوقت في صالحنا " للمخرجة كاتى لينا نداى، من السنغال، وتدور أحداث الفيلم ببوركينا فاسو في تشرين أول/ أكتوبر عام 2014، حيث حدث ما لم يحلم به أحد قط، إذ أسقط المواطنون وبشكل سلمى، الرجل الذي كان يرى نفسه رئيسا أبديا للبلاد، وكان مغنى الراب سيرج بامبارا، المعروف أيضا باسم سموكى، من بين المتمردين، هو يعتبر اليوم أحد العقول المدبرة لذلك التغيير السياسي، ويأخذنا الفيلم إلى تفاصيل الحياة اليومية لمغنى الراب الشهير.

وفيلم " فتح الله تى في .. عشر سنوات وثورة لاحقة " للمخرجة التونسية وداد الزغلانى، وتدور أحداث الفيلم حول خمس شبان يترافقون طوال عقد من الزمان في أحد أحياء تونس، في رحلة من الذهاب والعودة بين عهدين من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، ويتشارك هؤلاء الشباب أحلامهم بكل صدق، ويكتشف الفيلم أحيائهم ويمنحنا نظرة متفحصة على البلاد.

وفيلم " ما وراء خطوتى" من إخراج كامى لارا ، وبولا اجوستينهو، من أنجولا، وتدور أحداث الفيلم أثناء الاستعداد لعرض موسم 2017 لفرقة الرقص المعاصر بانجولا ، ويستكشف خمسة راقصين أغلبهم من خارج العاصمة لواندا، مفاهيم التقاليد والثقافة والذاكرة والهوية، حاملين معهم ذكريات وتقاليد عندما ينتقلون إلى الواقع الصاخب العشوائي بالعاصمة الأنجولية.

وفيلم " الرجل الذي أصبح متحفا " للمخرج التونسي، مروان طرابلسى، حيث تنقلنا أحداث الفيلم، إلى عالم غير عادى يعيشه الفنان المنعزل عن المجتمع المحيط به " على عيسى " والذي بات لديه هاجسا لطلاء وجمع الأشياء لتلبية احتياجات فنه، ومن خلال تراكمها تمتصه هذه الأشياء ويغمر بهذا الإنتاج الهائل الذي يحبه ويختفى بين لوحاته تدريجيا في قصة رائعة لرجل أصبح متحفا.

وفى مسابقة أفلام الشتات " الدياسبورا " يعرض فيلم " الطريق إلى الجنة " للمخرج المغربي وحيد سنوجى، وتدور أحداث الفيلم حول نجيب الشاب الهولندي المولد لأبوين مغربيين، والذي أكمل شهادة البكالريوس في القانون، في اليوم الذي اعتقل فيه شقيقه الأكبر بسبب تورطه في قضايا جنائية، ومنذ ذلك الحين تغيرت حياة نجيب بشكل جذري.

وفيلم " باريس ستالينجراد " للمخرجة التونسية هند ندب، وتدور أحداث الفيلم خلال صيف عام 2016، بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث اللاجئون يخيمون بمنطقة ستالينجراد، ويتابع الفيلم حياتهم اليومية، ويكشف عن جزء خفي من المدينة، وكيفية يعيش الإنسان في " المكان الذي يمنعه من الوجود ".

وفيلم " سيدة النيل" للمخرج عتيق رحيمى، الأفعانى الفرنسي، ويدور الفيلم في رواندا عام 1973، حول مدرسة سيدة النيل وهى مدرسة داخلية كاثوليكية مرموقة يتم بداخلها إعداد الفتيات المراهقات ليكُنً من سيدات النخبة الرواندية، ومع اقتراب التخرج تتشارك الفتيات في ذات الأحلام والمخاوف والسكن، وفى المدرسة وخارجها تتفاقم الصراعات، لتغير حياة هؤلاء الفتيات الصغيرات والأمة باكلمها للأبد.

وفيلم "قطار الملح والسكر"، للمخرج ليسينيو ازيفيدو ، من موزمبيق، وتدور أحداث الفيلم حول رحلة قطار خطيرة للغاية عبر موزمبيق التي مزقتها الحرب وتتم حماية الركاب المدنيين، ومضايقتهم في آن واحد، من قبل مجموعة جنود على متن القطار في طريقهم لمحاربة المتمردين في الأدغال، حيث تفرض الظروف على الجميع ان يعملوا من اجل إصلاح المسار المخرب للقطار والوصول بأمان.

وفى برنامج العروض الخاصة، يعرض فيلم " الفارس والأميرة " وهو فيلم رسوم متحركة لبشير الديك، وإبراهيم موسى، وأحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية لفارس عربي، هو الشاب محمد بن القاسم الذي أخذ عهدا على نفسه، أن ينقذ النساء والأطفال المختطفين من قَبل القراصنة في المحيط الهندي، وبينما يبلغ الـ17 من العمر يستعد لخوض مغامرة مثيرة لتحرير السند من حكم الملك الظالم "داهر".

وفى برنامج عروض " بانوراما مصرية " يعرض فيلم " الممر" للمخرج المصري شريف عرفة، وتدور أحداث الفيلم حول أبطال قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يدعى نور، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية من حرب عام 1967، وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل.

وفى برنامج عروض أفلام التكريمات، يعرض فيلم " فتى الروح " للمخرجة الكينية هوى عثمان، حيث تدور أحداث الفيلم حول أبيلا الفتى الذي يبلغ من العمر 14 عاما، والذي يعيش مع والديه، ويكتشف مرض والده، وقد قام شخص بسرقة روحه، ويصر أبيلا على الذهاب مع صديقته شيكاس للبحث عن علاج مناسب لوالده، وسرعان ما يعرف أن والده غامر بروحه مع ساحرة، ويصدق الفتى تلك الأشياء، ولكن عندما يصل الفتى إلى العرافة، تعطيه سبعة تحديات عليه اجتيازها ليتمكن من إنقاذ روح والده.

وفى برنامج عروض الأفلام القصيرة، تعرض أفلام " حبيب " للمخرج المصري شادي فؤاد، و " الفستان الأسود الصغير " للمخرجة الأوغندية إيسترى تيبانديكى، و" أنباء " للمخرج ناحوم ابراهام من اريتريا، و " انتى شكون " للمخرجة التونسية راوية مرموش، و" سينابس " للمخرج الجزائرى نورالدين زروقى، " نيرفانا " للمخرج ريتشارد جوفرنور اوسو، من غانا.
كما يشهد المهرجان في ثالث أيامه، مؤتمرا صحفيا للفنانة الإفريقية " ميمونة نداياي" ، وندوة حول سينما المرأة الأفريقية، بحضور مديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني، ولاكي سي سافانا وهالة الماوي.

د ب ا
الاحد 8 مارس 2020