خلاف الأسد-مخلوف قضية عائلية معقدة

03/07/2020 - أيمن عبد النور- ترجمة : بسام جوهر


ترامب يخطط توسيع حدود إسرائيل ومنحها غور الأردن





واشنطن - نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر مطلع أن خطة أن خطة إدارة ترامب للشرق الأوسط (صفقة القرن) ستعين حدودا إسرائيلية جديدة، بما يمنح الدولة اليهودية السيادة على جزء كبير من منطقة غور الأردن الاستراتيجية.

وأضاف التقرير أن الخطة ستدعو إلى مزيد من الحكم الذاتي الفلسطيني في المناطق المحدودة الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية وتجعل ذلك مشروطا بنزع السلاح والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وامس الاثنين أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سوف يطرح خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين عصر غدا الثلاثاء بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش).ن -



جاء ذلك خلال استقباله رئيس حكومة تصريف الاعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.
وقال ترامب الذي شكك بمشاركة الفلسطينيين في خطته للسلام الحياة لن تتوقف اذا رفض الفلسطينيون المشاركة في صفقة القران
وقال ترامب: "سوف نعلن الخطة غدا في الـ12 ظهرا. وسوف نرى ما إذا كتب لها البقاء من عدمه. إذا ظلت باقية فإن هذا سوف يكون أمرا رائعا ، وإذا لم يكتب لها البقاء ،فإنه يمكننا العيش في ظل هذا أيضا".
وأضاف ترامب أن إسرائيل لديها "نظام غريب للغاية" مشيرا إلى أنه كان ينتظر انتهاء انتخاباتهم الثالثة في عام.
وقال نتنياهو: "أتطلع لصناعة التاريخ غدا"، فيما جدد الشكر لترامب، بما في ذلك على خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وموقف الإدارة المتشدد من إيران التي وصفها بـ"أكثر الأنظمة معاداة للسامية على كوكب الأرض".
وأشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أنه لا يبدو أن الفلسطينيين سوف ينضمون إلى خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي سوف يعلن عنها غدا الثلاثاء، ولكن يبدو أنه لا يبالي أيضا بمشاركتهم، مشيرا إلى أن واشنطن قطعت بالفعل المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال خلال استقباله رئيس حكومة تصريف الاعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض: "نعتقد أننا سوف نحظى في النهاية بدعم الفلسطينيين. ولكننا سوف نرى ما سوف يحدث"، مضيفا إذا ما فعلوا ذلك فسوف يكون تكريما رائعا للجميع وإذا لم يفعلوا فإن الحياة لا تتوقف، زاعما أن لديه دعم بعض الدول العربية التي لم يسمها.
وقال ترامب: "إنها جيدة بشكل كبير لهم.. وبدونهم لا يكون لدينا صفقة وهذا تمام. إنهم لا يعيشون حياة جيدة. ومثلما تعلمون لقد قطعنا المساعدات عن الفلسطينيين". وأضاف أن الخطة المعروفة أيضا بصفقة القرن هي "اقتراح بين إسرائيل والفلسطينيين ".
وأشاد نتنياهو الذي كان يجلس بجوار ترامب، مرارا بالرئيس الأمريكي. وقال: "أنت أعظم صديق حظت به إسرائيل في البيت الأبيض".
كان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد وصف في وقت سابق من اليوم الاثنين صفقة القرن الأمريكية المرتقب طرحها بأنها "مؤامرة تستهدف تصفية القضية الفلسطينية".
كذلك اكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" عبر تغريدة له اليوم الاثنين ، ان "صفقة القرن سوف تولد ميتة". واضاف في تغريدته، "إن ادعياء الديمقراطية ينبغي لهم بدل صفقة القرن التي ستولد ميتة، الاحتكام الى الحلّ الديمقراطي الذي طرح من جانب آية الله العظمى الخامنئي، (أي)، الاستفتاء الذي يضم جميع الفلسطينيين بمن فيهم المسلمون واليهود والمسيحيون، لتقرير مستقبلهم"،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن اليوم الاثنين انه سوف يتم الإعلان غدا الثلاثاء عن خطة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ".
وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الاثنين، التمسك بحل الدولتين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأنه بدون ذلك لن نقبل أي صفقة من أية جهة في العالم.

د ب ا
الاثنين 27 يناير 2020