مدينة يورو ديزني "عصبة أمم" تروج للثقافة الأمريكية من باريس منذ 20 عاما



باريس - هانز اسجار - عندما دار نقاش في عام 1980 حول تخطيط بناء يورو ديزني الباريسية أثار الامر حفيظة الفرنسيين المتعصبين لثقافتهم وتم اعتبار الفكرة في حد ذاتها تأكيدا لزحف الثقافة الأمريكية الإمبريالية على أوروبا. ومع ذلك تم افتتاح حديقة يورو ديزني في 12 نيسان/أبريلعام 1992 التي تغير اسمها بعد ذلك إلى ديزني لاند الباريسية.


مدينة يورو ديزني "عصبة أمم" تروج للثقافة الأمريكية من باريس منذ 20 عاما

 والآن وبعد مرور عقدين من الزمان على افتتاح المدينة، التي أصبحت أكبر حديقة ملاهي في أوروبا، احتفلت ديزني احتفالا لائقا بهذه المناسبة وكما لو أنه لا توجد نهاية لقصص نجاح عالم ديزني.

 
وبغض النظر عن التحفظ على فكرة اعتبارها غزوا ثقافيا أمريكيا، تؤكد  مؤسسة ديزني بكل الاعتزاز أن عدد العاملين بالحديقة يبلغ حوالي 14 الف موظف من 100 دولة مختلفة ويتحدثون 20 لغة ويعملون في أكثر من 500 وظيفة وهو ما يجعلها أشبه "بعصبة أمم" ،وتمثل الحديقة قطعة نموذجية أمريكية تمتد لمساحة 2.230 هكتار بالقرب من باريس بكل فنونها وثقافاتها وعلى بعد مسافة 40 كيلو مترا من برج إيفل.
 
وعلى الرغم من اعتبار السياسيين في باديء الأمر  مدينة ديزني غزوا ثقافيا أمريكيا  وبالتالي  كانت تقابل بنوع من الرفض ممزوج بالفخر بالثقافة الفرنسية إلا أنه وبعد مرور 20 عاما من افتتاحها يبدو وكأن كل هذه المخاوف والقلق قد تبخرت تماما وبقيت ديزني جنبا إلى جنب مع متحف اللوفر وبرج إيفل في باريس واستطاعت أن تجذب أكثر من 250 مليون شخص لزيارتها خلال عقدين من الزمان.
 
كما بلغ عدد زوار الحديقة في 2011 حوالي6ر15 مليون زائر وهو ما يقرب من ضعف عدد زوار برج ايفل على الرغم من ارتفاع سعر التذكرة التي تصل تكلفتها أكثر من 200 يورو أي  حوالي 265 دولار لأسرة مكونة من أربعة أفراد، ومع ذلك تعتبر زيارة مدينة ديزني باريس من المحطات المهمة بالنسبة لكل أسرة تزور عاصمة النور وتقضي الأجازة الصيفية في ربوعها كما ينصح الكثير من مكاتب السياحة والسفر الوالدين عندما يخططان لزيارة باريس أن يضعوا زيارة ديزني لاند في حسبانهم.
 
ويمكن الوصول إلى مدينة ديزني لاند بسهولة كبيرة، فبالنسبة لمن في باريس يمكن الذهاب إليها عن طريق المترو Aذي الخط الأحمر في خريطة المترو، أو عن طريق السيارة عبر الخط السريع عن طريق ضاحية مارني لافايي جيسي Marne La vallae، ويمكن أن تستقل سيارة أجرة للوصول ولكن ستكون التكلفة باهظة.
 
 وكما وعدت مؤسسة  ديزني جاء الاحتفال بمرور 20 عاما على افتتاح ديزني لاند باريس رائعا يفوق كل التصورات والتوقعات، حيث أطلقت عليه اسم "الأمسية السعيدة" وقد رتبت للعديد من المؤثرات التي لم يسبق لها مثيل من الألعاب النارية  والعروض المبهرة من الأضواء والالوان بالإضافة إلى الموسيقى المصاحبة لكل ذلك والتي تم تأليفها خصيصا لهذه المناسبة ،وكان وعد ديزني أن يأسر الاحتفال قلوب الجميع صغارا وكبارا على السواء على ان يستمر الاحتفال من بداية ابريل الحالي ولمدة عام كامل.
 
 وقد حضرت الاحتفالية الممثلة الأمريكية الشهيرة سلمى حايك والتقطت لها العديد من الصور مع ميكي ماوس ماوس الشخصية الكارتونية الأكثر شعبية في العالم والذي عقدت معه اجتماعا خاصا بهذه المناسبة بعد الموكب المهيب الذي أقيم للاحتفال ،وقد تم كل ذلك في تناغم رائع يمثل فلسفة مؤسسة ديزني وشعارها لون عالمك .
 
تتميز حديقة ديزني بوجود العديد من ألعاب الملاهي الرائعة والتي تجذب الكبار والصغار على السواء كما تحرص مؤسسة ديزني دائما على تقديم كل جديد في عالم الترفيه. من أكثر الألعاب جذبا للزوار برج الإرهاب الذي تم افتتاحه عام 2008 وقد صمم على طراز أحد الفنادق الفخمة الموجودة في ثلاثينيات القرن الماضي ويزدحم الزوار عند هذا البرج في ممرات للصعود إلى أعلاه في مصعد يرتفع نحو 52 مترا ليهبط فجأة وبسرعة مخيفة كما لو كان سقوطا حرا.
 
وتحرص مؤسسة ديزني دائما لجذب الجميع سواء الكبار الذين شكلت شخصيات ديزني بالنسبة لهم جزءا من طفولتهم أو الصغار الذين تربوا على شخصيات أخرى من الرسوم المتحركة ولهذا افتتحت ديزني في عام 2010 "بلاي لاند" لشخصيات فيلم "قصة لعبة" أو "Toy Story" وباقي سلسلة الرسوم المتحركة التي تنافس ميكي وبطوط ولها تأثير أكبر على الأطفال الصغار.
 
كذلك تخطط ديزني باريس خلال السنوات القادمة لإضفاء طابع بيئي على نمط الريف الأوربي متبعة قواعد التنمية المستدامة مع خطط لإنشاء مبان ذات ركائز متينة تمتد حول البحيرات.
 
 تبلغ المساحة الإجمالية لحديقة ديزني ما يمثل حوالي خمس حجم باريس وتضم الحديقة 35 ألف شجرة بالإضافة إلى360ر964 متر من الحشائش والأعشاب اي ما يعادل 132 ملعب كرة قدم مما جعلها أكبر حديقة في أوروبا كلها.
 
 كما تضم المدينة بالإضافة إلى الحديقة استوديوهات والت ديزني الباريسية التي تشمل سبعة فنادق ضخمة ومنتجع للجولف يضم 27 حفرة بالإضافة للعديد من المطاعم والمحلات التجارية ودور السينما حيث يمكن حضور حفلاتها دون تذاكر نظرا لأن سعر تذكرة الحول تشمل مشاهدة كل هذا.

هانز اسجار
الاحد 29 أبريل 2012


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث | Français | English | Spanish | Persan