نوار بلبل يؤسس مركزا ثقافيا لشكسبير في مخيم الزعتري للاجئين السوريين



مخيم الزعتري(الاردن)- جوني عبو - " ابعدوا الاطفال عن لعبة الكبار القذرة في هذه الحرب المجنونة " بهذا الشعار يطلق الممثل السوري نوار بلبل مسرحية / شكسبير في الزعتري /، والزعتري هو مخيم اللاجئين السوريين في الاردن داعيا أمين عام الامم المتحدة بان كي مون لحضورها و التعرف عن قرب على معاناة اطفال اللجوء السوري .


نوار بلبل
نوار بلبل
يقول الفنان السوري المتحمس لمسرحية قام بإعدادها و إخراجها ليؤدي فيها نحو 70 طفلا و طفلة سورية من اللاجئين أدوارا اساسية و ثانوية في عمل فني يؤكد على أن " لا الحق حق و لا الخير خير و لا الجمال جمال و كأن القيم الانسانية منذ تحدث عنها وليام شكسبير في اعماله قبل نحو 400 عام لم تسهم في انسنة البشر أكثر ، أريد ان اقول من خلال هذا العمل أننا نحتاج إلى لطمة على وجهنا البشري الذي أوصل السوريين إلى ما هم عليه اليوم جراء هذه الازمة .. كل القيم على ما يبدو ، لم تحمي هؤلاء الاطفال و لم تحفظ انسانيتهم .. "

في بيئة صحراوية و شروط غير صحية يتجمع عشرات الاطفال بثياب رثة و أحذية مقطعة.. والنظافة هي من العلامات المفقودة على مظهرهم في خيمة متواضعة كي يقولوا للملك لير " سلطتك لم تعد قائمة ".

ترتسم اللوحة في " خيمة شكسبير " يوميا مع الاطفال السوريين وسط مشهد يفصل بين الذكور و الاناث و لا يوحي بمستقبل مدني لجيل يمكن القول إنه من مفرزات الحرب القذرة في سورية .. هؤلاء الاطفال سيكبرون في بيئة غاية في الفقر حيث يتلقون علوم و معرفة متواضعة و يعيشون في حياة اجتماعية ضاغطة من مختلف الجوانب كما يقول عدد من اللاجئين هناك .

تقول الطفلة السورية اللاجئة سوزان الحمدان لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) " المسرحية تعلمنا ان نفرح و لا نريد ان نتعلم الكذب ، نحن نريد ان نبني سورية عندما نكبر". يقول الفنان بلبل لوكالة الانباء الالمانية " من يزور مخيمات اللجوء السوري و خاصة الزعتري فانه سيقول كلمة حق للتاريخ " لتذهب هذه الحضارة الانسانية إلى الجحيم إنه عالم القبح و عالم بلا عدل أكاد اعتقد ان الجميع شركاء في الجريمة ضد الشعب السوري "

و يتابع " أريد من هذه المسرحية ان تحمل لهؤلاء الاطفال الفرح و الابتسامة و الافكار التي تشحنهم بالتفاؤل و المستقبل ...من الصعب أن تستمر الروح الانسانية دون أن يكون لديها طموح أو أمل ... " أما عمر نويران و هو مدرس موسيقى في بعض مدارس مخيم الزعتري " فيقول ان اداء الاطفال في المسرحية يتطور اثناء التدريب و رغم الظروف السيئة و غير الطبيعية التي يعيشونها ، فان تلقيهم للموسيقى واللوحات المسرحية و الفنية يعتبر جيدا.



و يرى الممثل السوري بلبل في حديثه مع وكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ ) في خيمة شكسبير في مخيم الزعتري الذي يضم نحو 170 الف من اللاجئين السوريين إن " المسرحية بالنسبة لي بعيدة عن السياسية و الثورة السورية بالمعنى المباشر ، هدفي هنا فرح الاطفال و اسعادهم لبعض الوقت و انتشالهم من واقعهم الصعب ..."

يقول ابو صهيب و هو اب لاحد الاطفال المشاركين في المسرحية " اشعر بالسعادة ان احد اولادي يشارك مع الاطفال في هذا العمل... هذه فرصة ان يتعرف على هذه الافكار و يفرح لبعض الوقت و يحصل على وجبة طعام و بعض الثياب الجديدة و الاحذية .. نحن في ظروف صحية و نفسية غير عادية حتى عندما نريد ان نلعب مع اولادنا فإن ظروف المناخ القاسية لا تسمح، اضافة لباقي الظروف مثل عدم توفر الحدائق .. كل ما هو متوفر اللعب بين البحص و التراب الله يجازي الذي كان السبب في ايصالنا الى ما نحن عليه".

تقول الطفلة سوزان الزعبي " نخون الملك ، انا كورديليا ، ( شخصية في المسرحية) لأنه متسلط و نريد ان نتعلم طاعة الوالدين ليس عن طريق سلطة الملك ، اريد العودة الى بيتنا في سورية ، لكن الملك يمنعنا لان لديه جنود يطلقون النار على الاطفال " .
و يوضح الفنان بلبل بالقول " اشعر بسعادة كبيرة مع ابتسامة كل طفل و طفلة منهم و لا اتذكر اي جهد او تعب عند ابتسامتهم انهم ينسوني العالم كله ، اختلط بهم و العب معهم لبعض الوقت و احاول ان اكون صديقهم ... "

و قبل ان يستمر بلبل في العمل مع الاطفال يدعوهم للتوقيع على ثلاث عرائض دعوة الاولى منها ، لأمين عام الامم المتحدة بان كي مون و نجم كرة القدم العربي الاصل زين الدين زيدان و الممثلة العالمية انجلينا جولي كي يحضروا " اداء اطفال اللجوء السوري " الذي يمثل بعضا من قيم انسانية طرحها شكسبير منذ مئات السنين.

و يكشف بلبل للألمانية قبل الختام بقوله " نقوم بتأسيس مركز شكسبير الثقافي في مخيم الزعتري " .

جوني عبو
السبت 5 يوليوز 2014


           

تعليقاتكم

1.أرسلت من قبل علاء الحوراني في 06/07/2014 20:58
كان يفترض من موقع محترم التدقيق لنشر صورة للمخرج نوار بلبل وليس لممثل آخر ولكن يبدو السرعة وعدم المهنية ماحالت دون ذلك

https://www.facebook.com/nawar.bulbul.9

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث | Français | English | Spanish | Persan