نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


السعودية تنفي اتفاق سري مع إسرائيل تسمح بموجبه باستخدام مجالها الجوي لضرب إيران




الرياض - نفى مصدر في وزارة الدفاع السعودية اليوم السبت موافقة المملكة على فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي في حال توجيه ضربة جوية للمفاعلات النووية الإيرانية ، مؤكدا أن بلاده ليست طرفا في النزاع بين إيران وأي دولة أخرى


أكدت السعودية أنها لن تسمح للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها لضرب إيران
أكدت السعودية أنها لن تسمح للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها لضرب إيران
وقال المصدر ، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، إن" الرياض لن تسمح للطيران الإسرائيلي عبور أجوائه لضرب إيران" ، مؤكدا أن " سياسة المملكة واضحة في هذا الخصوص".

وأضاف المصدر ، الذي فضل عدم الكشف عن هويته ، أن "السعودية لن تكون منصة لأي هجوم عسكري على إيران".
وأكد أن "بلاده ليست طرفا في النزاع بين إيران وإسرائيل أو الولايات المتحدة...إننا لن نسمح باستخدام أراضينا لشن أعمال عسكرية أو أمنية أو تجسسية ضد إيران".

كما نفى المصدر السعودي أن تكون الجهات الأمنية في المملكة لديها علم بهذا الاتفاق ، وقال :"ليس لدينا علم بوجود هذا الاتفاق (عبور الطيران الإسرائيلي الأجواء السعودية)".
وتابع :"السعودية رفضت من قبل قيام الطيران الأمريكي في عام 2003 بضرب العراق عن طريق القواعد الجوية في المملكة".

وقال المصدر :"صحيح هناك خلاف بين الرياض وطهران في وجهات النظر خصوصا في تدخلها في المنطقة واحتلالها الجزر الإماراتية إضافة إلى عدم الكشف عن برنامجها النووي إلا أن السعودية لا تسمح أبدا لأي كان باستخدام أراضيها لضرب دولة مسلمة".

وجاء النفي السعودي ردا على تصريحات نشرتها صحيفة التايمز البريطانية اليوم نقلا عن مصادر أمنية أمريكية وأخرى في الخليج ، أن "هناك اتفاقا سريا بين السعودية وإسرائيل حول السماح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام الأجواء السعودية في حال شنها هجوما على المنشآت النووية الإيرانية".
وأضافت الصحيفة أنه "بموجب هذا الاتفاق سيتم إبطال مفعول الدفاعات الجوية السعودية لمدة قصيرة مما يتيح للطائرات الإسرائيلية اجتياز المجال الجوي للمملكة".

وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية السبت نقلا عن مصادر عسكرية في الخليج ان السعودية قد تسمح لاسرائيل بالتحليق فوق مجالها الجوي في حال توجيه ضربة الى ايران وقامت بتجارب لتكييف دفاعاتها الجوية
وافادت هذه المصادر ان استخدام هذا الممر الجوي الضيق في شمال البلاد يمكن ان يتيح بلوغ اهداف في ايران بشكل اسرع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري اميركي في المنطقة قوله ان "السعوديين اعطوا اذنا للاسرائيليين بالتحليق (فوق اراضيهم) فيما يغضون الطرف" عن ذلك.
وقال المصدر نفسه "انهم (السعوديون) قاموا بتجارب للتحقق من عدم حصول اي تدخل لطائراتهم القتالية والا يتم اسقاط اي منها. تم كل ذلك بالاتفاق مع وزارة الخارجية الاميركية".
ورغم العلاقات المتوترة مع اسرائيل يرى السعوديون في طهران تهديدا اقليميا وهم قلقون مثل الاسرائيليين من تطور برنامج ايران النووي.

ونقلت الصحيفة البريطانية ايضا عن مصادر في السعودية قولها ان الجميع يعلم في اوساط الدفاع في المملكة بحصول ترتيب في حال شنت اسرائيل هجوما على ايران. وقال احد هذه المصادر "اننا على علم جميعا بالامر. سنسمح لهم (الاسرائيليين) بالمرور وسنغض الطرف".

والاهداف الاكثر ترجيحا لغارة اسرائيلية محتملة في ايران هي مفاعل نطنز وبوشهر وقم (وسط) لتخصيب اليورانيوم ومصنع اصفهان (وسط) ومفاعل اراك (غرب) للمياه الثقيلة بحسب تايمز.
وتبنى مجلس الامن الدولي الاربعاء رزمة رابعة من العقوبات على ايران منذ 2006 لرفضها تعليق برنامجها النووي في حين تشتبه اسرائيل والدول الغربية بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران

د ب أ - ا ف ب
السبت 12 يونيو 2010