نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تمديد توقيف مقربين من المليارديرة وريثة شركة لوريال بفرنسا في فضيحة تطال وزير ساركوزي





نانتير - تم تمديد التوقيف المؤقت لمقربين من وريثة شركة مستحضرات التجميل العملاقة "لوريال" ليليان بيتانكور التي تثير جدلا سياسيا وماليا، لمدة 24 ساعة، وفق ما علم الجمعة من مصدر قضائي.


ليليان بيتانكور مع بعض مساعديها .
ليليان بيتانكور مع بعض مساعديها .
وكان تم وضع الفنان فرانسوا-ماري بانييه ومدير الثروة باتريس دي ميستر والمحامي السابق لاغنى سيدات فرنسا فابريس غوغيل ومدير في جزيرة اروس (سيشل) كارلوس فيجارانو، الخميس قيد التوقيف في باريس في اطار التحقيق في محتوى عمليات تنصت مقرصنة بين ليليان بيتانكور ومقربين منها.
ويرجح ان يستمر توقيفهم الاحتياطي لفترة اقصاها 48 ساعة اي حتى صباح السبت.

وتوحي المكالمات الهاتفية في سياق هذا التحقيق الذي تتولاه نيابة نانتير قرب باريس، بوجود تبييض اموال تهرب ضريبي غير مصرح بها لادارة الضرائب عبر جزيرة اروس كما تكشف وجود حسابين مصرفيين للسيدة بيتانكور في سويسرا.

وبدأت "قضايا بيتانكور" المتعددة الجوانب قبل عدة اشهر اثر شكوى من ابنتها ضد فرانسوا-ماري بانييه الذي اتهمته باستغلال ضعف مفترض لامها التي تبلغ من العمر 87 عاما، للحصول على ما مجموعه مليار يورو.
غير ان هذا الخلاف العائلي اتخذ منذ اسابيع قليلة في الاتساع. واثيرت قضايا تراوح بين المكالمات المقرصنة وادعاءات التهرب الضريبي والاتهامات بتمويل سياسي غير مشروع.

وادت هذه القضايا الى اضعاف وزير العمل الفرنسي اريك فيرت الذي شغل لفترة طويلة منصب وزير الميزانية، وزعزعة حكومة نيكولا ساركوزي.

وقد اوقفت السلطات الفرنسية الخميس في باريس اربعة مقربين من وريثة شركة لوريال ليليان بيتانكور المتورطة في قضية سياسية مالية، من بينهم المصور الفوتوغرافي فرنسوا ماري بانييه والمدير المالي باتريس جو ميتر.
واوقف الخميس بانييه ودو ميتر والمحامي السابق لبيتانكور فابريس غوغيل ومدير جزيرة اروس (سيشيل) كارلوس فيجارانو قيد التحقيق بحسب مصدر مقرب من الملف.
ويتوقع ان يبقوا موقوفين 48 ساعة.

وعلق المحامي اوليفييه ميتزنير وكيل فرنسواز بيتانكور مايرز ابنة وريثة لوريال "انها خطوة مهمة نظرا الى اننا نندد منذ اشهر بالكواسر المتربصين بليليان بيتانكور". وكانت فرانسواز بيتانكور مايرز اتهمت المصور باستغلال ما اعتبرته ضعف والدتها التي تبلغ 87 من العمر للحصول على هبات مختلفة بقيمة اجمالية تساوي حوالى مليار يورو.

وبدأت "قضايا بيتانكور" قبل اشهر بعد شكوى من ابنة الوريثة بحق فرنسوا-ماري بانييه.
لكن النزاع العائلي اتخذ ابعادا مختلفة قبل اسبوع حيث كشف عن تسجيلات سرية وادعاءات بالتهرب الضريبي واتهامات بالتمويل السياسي غير المشروع. كل هذه العوامل اضعفت موقف وزير العمل اريك فيرت الذي شغل منصب وزير المالية لفترة طويلة وزعزعت مكانة حكومة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ويبدو باتريس دو ميتر الذي يدير الثروة الهائلة التي تملكها بيتانكور وتقدر ب17 مليار يورو شخصية محورية، لا سيما عبر دوره المفترض في تهرب ضريبي محتمل. كما انه مرتبط بالثنائي فيرت، حيث انه وظف فلورانس فيرت عام 2007 في شركته لادارة ثروة بيتانكور قبل ان تستقيل في اواخر حزيران/يونيو الاخير.

ووصفت المحاسبة السابقة لدى بيتانكور دو ميتر امام الشرطة بانه الوسيط الذي "اهتم بالسياسات". وافادت انه قدم 150 الف يورو نقدا الى اريك فيرت عام 2007 لتمويل حملة ساركوزي الرئاسية.

اما فرنسوا ماري بانييه (63 عاما) فهو رسام وكاتب جذاب واستفزازي لديه علاقات بالطبقة المخملية في باريس، قبل ان يتحول الى التصوير الفوتوغرافي.
وهو صديق للثنائي بيتانكور وتلقى منهما هدايا كثيرة. وتأجلت محاكمته بتهمة استغلال شخص ضعيف بعد المفاجآت التي نجمت عن الكشف عن تسجيلات بين بيتانكور والمقربين منها التي قام بها موظف سابق. وتشير التسجيلات الى ان بيتانكور اشترت جزيرة اروس التي يديرها كارلوس فيجارانو في السيشيل من دون اعلام مصلحة الضرائب.

وتطال فضيحة وريثة لوريال ساركوزي ووزير ماليته وبعض المقربين وقد سبق ان نفى الرئيس ساركوزي استلام مغلفات مالية من السيدة ليليان في رد للتهمة التي اطلقتها محاسبة سابقة عندها لكن الفرنسيين ما زالو لا يصدقون متا يقوله رئيسهم وبعض وزرائه حول هذه الفضيحة التي هزت حكومة ساركوزي

وتعتبر الحالة العقلية للسيدة ليليان محل مراجعة من قبل المحكمة في قضية كان مقررا لها أن تنظر في الأول من يوليو/تموز الجاري ولكن المحكمة طلبت التأجيل لاستكمال التحقيقات. موضوع القضية هو قيام المصور المحترف وصديق ليليان، فرانسوا- ماري بانيير، باستغلال الحالة العقلية غير السليمة للسيدة من أجل الحصول منها على مليار يورو. وفي مقابلة أجرتها معها الصحيفة الإلكترونية "جي دي دي" دافعت ليليان بشدة عن الصداقة التي تربطها ببانيير . وفي حوار مع صحيفة "لوموند" في 19 يونيو/حزيران الماضي صرحت بأنها " في حالة صحية ممتازة وأنها على وعي تام بما تريد أن تفعله بثروتها". وكانت ليليان بيتانكور قد قدمت للمحكمة تقريرا طبيا عن حالتها العقلية يفيد بأنها تتمتع بصحة ممتازة. وهي ما زالت ترفض إلى الآن أن تعرض على خبراء آخرين في الصحة العقلية كما طالبت بذلك ابنتها.

وكالات - ا ف ب
الجمعة 16 يوليوز 2010