نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


سويسرا حولت 1,5 مليون فرنك سويسري الى حساب مصرفي في قضية هنيبال القذافي




جنيف - اعلنت سويسرا الاربعاء انها قامت بتحويل 1,5 مليون فرنك سويسري (1,08 مليون يورو) الى حساب مصرفي في المانيا في اطار افراج طرابلس عن رجل الاعمال السويسري ماكس غولدي الذي كان محتجزا منذ تموز/يوليو 2008 في ليبيا.


سويسرا حولت 1,5 مليون فرنك سويسري الى حساب مصرفي في قضية هنيبال القذافي
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية لارس كنوشل لوكالة فرانس برس "لقد حولت سويسرا مبلغ 1,5 مليون فرنك الى حساب مصرفي في المانيا". والاثنين، اعلنت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-راي ان خطة العمل الموقعة بين برن وطرابلس لتطبيع العلاقات بين البلدين اثر الافراج عن غولدي، تنص على "تعويض"، لكنها لم تذكر اي مبلغ.

وكانت الوزيرة اوضحت ان هذه الاموال ستسمح بالتعويض على نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، هانيبال، عن نشر صحيفة سويسرية صورتين له التقطتا خلال توقيفه في جنيف في تموز/يوليو 2008.

وفي حال عدم تحديد هوية المسؤولين عن نشر الصور، ستدفع الحكومة السويسرية تعويضات للاشخاص المتضررين من هذه القضية، بحسب خطة العمل. واوضحت الخارجية السويسرية في رسالة "حى الان، لم يتم دفع اي مبلغ لليبيا".

واضافت الوزارة "ان خطة العمل تنص على دفع تعويض في حال لم يجد التحقيق الجنائي الجاري في جنيف مذنبا"، مشيرة الى ان هذا المبلغ يتطابق مع مصاريف الاجراءات التي دفعها الطرف الليبي.

وكان وزير الخارجية الليبي اعلن الاحد ان هنيبال القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، حصل من كانتون جنيف على مبلغ قدره "حوالى 1,5 مليون يورو" تعويضا عن نشر صحيفة سويسرية صورتين له التقطتا خلال توقيفه في تموز/يوليو 2008.

وقال موسى كوسى اثر التوقيع على اتفاق بين طرابلس وبرن يمهد لحل الازمة السياسية التي اندلعت جراء هذا التوقيف ان "المحكمة ايدت هانيبال القذافي وحكمت له بتعويض قدره نحو 1,5 مليون يورو". واضاف ان "هذا القرار تم تنفيذه والمبلغ تم تحويله الى حساب مصرفي" تابع لهنيبال القذافي.

وغولدي الذي افرج عنه في العاشر من حزيران/يونيو، غادر طرابلس مساء الاحد جوا وتوقف في تونس حيث التقى وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-راي.

والسويسري البالغ من العمر 45 عاما، وهو المسؤول عن الفرع اللبيبي لمجموعة "ايه بي بي" الهندسية، اعتقل واودع قيد الاقامة الجبرية في طرابلس مع رجل اعمال سويسري اخر هو رشيد حمداني في 19 تموز/يوليو 2008 ردا على توقيف هانيبال القذافي مع زوجته بتهمة سوء معاملة اثنين من خدمهما.

واثارت هذه القضية ازمة دبلوماسية بين برن وطرابلس اللتين وقعتا الاحد "خطة عمل" برعاية الاتحاد الاوروبي ما فتح الباب امام تطبيع علاقاتهما.

ا ف ب
الخميس 17 يونيو 2010