نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


غزة ام العريش ؟....غموض بشأن وجهة السفينة الليبية التي تستعد اسرائيل لاعتراضها




القدس - فيليب اغريه - سيطر الغموض على وجهة السفينة التي ارسلتها مؤسسة القذافي للتنمية لكسر الحصار على غزة والتي نفت تغيير وجهتها بعد اعلان مصدر مصري توقع وصولها الى ميناء العريش، في حين تؤكد اسرائيل استعدادها لاعتراضها في حال توجهت الى غزة.


غزة ام العريش ؟....غموض بشأن وجهة السفينة الليبية التي تستعد اسرائيل لاعتراضها
ونفى يوسف صوان مدير مؤسسة القذافي في تصريح لفرانس برس نفيا قاطعا ما اعلنه مصدر امني مصري بان السفينة ستصل صباح الاربعاء الى ميناء العريش حيث حصلت على اذن لتفريغ حمولتها من الادوية والاغذية ونقلها برا الى قطاع غزة.
وقال المسؤول الليبي "لم نخرج من ليبيا الا لنتوجه الى غزة والمسؤول المصري لا يعبر الا عن تمنياته".
واضاف "سنتوجه الى غزة، ولن نقبل الا بغزة".

وكان صوان اعلن في وقت سابق ان السفينة لا زالت متجهة الى غزة رغم الانذارات الاسرائيلية.
وقال صوان لفرانس برس "السفينة لا تزال متجهة نحو غزة ولن تغير وجهتها"، مؤكدا ان الجيش الاسرائيلي وجه انذارات جديدة مساء الثلاثاء.
واضاف ان الاتصال مع السفينة "مشوش".

ولكن مسؤولا اسرائيليا قال في المساء ان قبطان السفينة وافق على تغيير وجهته باتجاه العريش التي تبعد حوالي 50 كلم عن مدينة رفح الحدودية مع مصر، جنوب قطاع غزة.
واضاف ان البحرية الاسرائيلية تواصل مراقبة السفينة للتاكد من انها لن تناور.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركي فيليب كراولي "لقد طلبنا من الحكومة الليبية تجنب اي مواجهة لا طائل منها. ندعو كافة الاطراف الى التصرف بمسؤولية في تحركهم لتلبية احتياجات سكان غزة".

وكرر كراولي الموقف الاميركي الذي يعتبر ان على السفن الناقلة للمساعدات الى غزة الخضوع للتفتيش الاسرائيلي قبل نقل المواد عن طريق البر.
وقال انها احدى المسائل التي سيبحثها المبعوث الاميركي جورج ميتشل خلال زيارته المقبلة الى المنطقة اعتبارا من الاربعاء.

وقالت البحرية الاسرائيلية انها ستعترض السفينة "الماثيا" التي انطلقت من اليونان السبت رافعة علم مولدافيا اذا حاولت اختراق الحصار البحري الاسرائيلي المفروض على القطاع، بعد ستة اسابيع من الهجوم على سفينة مرمرة التركية ومقتل تسعة من الناشطين على متنها.

وقالت مؤسسة القذافي للتنمية ان السلطات الاسرائيلية انذرت السفينة بتغيير وجهتها والتوجه الى ميناء اشدود الاسرائيلي او ميناء العريش المصري قبل منتصف الليل (21,00 ت غ).

وقال ما شاء الله الزوي، ممثل مؤسسة القذافي للتنمية الموجود على السفينة، لوكالة فرانس برس في اتصال عبر القمر الاصطناعي "اتصل بنا الاسرائيليون (بالراديو) وهددوا بارسال البحرية لاعتراض السفينة في حال لم نغير وجهتنا الى اشدود او العريش".


غير ان متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي نفت تحديد مهلة، وقالت انه تم "ابلاغ السفينة بما يعرفونه اصلا وهو انه لا يمكنهم التوجه الى غزة".
وفي المساء، اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية التي تتنصت على الاتصالات بين السفينة والبحرية الاسرائيلية ان "الماثيا" انزلت المرساة في البحر بسبب عطل في المحرك.

وقال صوت عبر موجات الراديو يبدو انه صوت قبطان السفينة الكوبي "اقول لكم ان المحرك الرئيسي معطل، نحن نعمل على اصلاحه".

وكانت السفينة منتصف نهار الثلاثاء على بعد 130 ميلا بحريا (حوالى 240 كلم) عن قطاع غزة الذي قال ما شاء الله الزوي انه من المقرر ان ترسو على شاطئه صباح الاربعاء.

وتحمل الماثيا الفي طن من المساعدات من الادوية والغذاء. وعدا عن افراد الطاقم الاثني عشر، تنقل السفينة تسعة ناشطين هم سبعة ليبيين ونيجري ومغربي.

وبذلت اسرائيل خلال الايام الاخيرة جهودا دبلوماسية مكثفة لكي تحول السفينة وجهتها الى مصر محذرة في الوقت نفسه من انها ستعترضها اذا استمرت في التقدم باتجاه غزة.

وكانت قوات البحرية الاسرائيلية هاجمت في 31 ايار/مايو في المياه الدولية سفن اسطول الحرية المحمل مساعدات انسانية لقطاع غزة والذي كان يسعى لكسر الحصار الاسرائيلي على غزة، ما اوقع تسعة قتلى اتراكا واثار تنديدا عالميا باسرائيل.

واثر هذه الواقعة خففت اسرائيل حصارها الذي تفرضه على قطاع غزة منذ اربع سنوات وشددته اثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

وذكرت مؤسسة القذافي للتنمية التي يرأسها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، ان الضغوط تزايدت الثلاثاء على المالك اليوناني للسفينة لدفعه الى تغيير وجهتها.

وقالت المؤسسة على موقعها على الانترنت انها تلقت رسالة من الشركة المالكة للسفينة تؤكد الضغوط التي تتعرض لها. واضافت ان مالك السفينة قال انه "لن يرضخ" للضغوط لكنه لا يريد الدخول في مواجهة".
وتوجهت المؤسسة الى "كافة الاطراف" لكي تدعوها الى "السماح للسفينة ببلوغ وجهتها النهائية".

lazikani lazikani
الاربعاء 14 يوليوز 2010