نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مدينة فخورة بتاريخها .....ولع سلطان مكناس بالنساء حرمه من الزواج بأبنة ملك الشمس




مكناس (المغرب) سينيكا تارفانين ومحسن الحسوني- تعرض مدينة مكناس الواقعة شمالي المغرب والمحاطة بالتلال المكسوة بالخضرة المتموجة للزوار رحلة إلى الزمن الماضي في إطار من الفخامة الملكية.


بوابة باب المنصور الهائلة الحجم والمزخرفة بدقة فى مدينة مكناس المغربية
بوابة باب المنصور الهائلة الحجم والمزخرفة بدقة فى مدينة مكناس المغربية
ويقطن بالمدينة التي تقع على حافة جبال أطلس نحو مليون نسمة، وهي أقل شهرة كمقصد سياحي من مدن مغربية أخرى مثل مراكش وأغادير وفاس
ومع ذلك فقد أصبحت مكناس رائجة بشكل متزايد بين زوار المملكة المغربية الواقعة في الشمال الأفريقي والذين تضاعف عددهم ليصل إلى نحو ثمانية ملايين سائح سنويا منذ عام 2001 .
وتعد بوابة باب المنصور الهائلة الحجم والمزخرفة بدقة مدخلا إلى مدينة مكناس الملكية التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر حيث شيدها مولاي إسماعيل ثاني سلاطين العائلة العلوية الحاكمة في المغرب، وكان يعد حاكما أسطوريا قاسيا وكفئا ترك بصماته على جميع أنحاء المدينة.
ويزور المغاربة الضريح المهيب للسلطان إسماعيل على أمل الاستفادة من قدراته العلاجية والمباركة والتي يعتقدون أنها لا زالت متواجدة داخل حجرات الضريح وأفنيته المزدانة بأشكال رائعة من النحت والقرميد الملون وزخارف ونقوش من الجص.

ولا تزال القصص التي تروى عن السلطان باقية ومن بينها ما يقال عن إمتلاكه لنحو 12 ألف فرس حيث لا تزال بقايا حظائر الخيول ومخازن القمح موجودة، إلى جانب حكايات عن الحرس الأسود سيء السمعة التابع له وولعه بالنساء، وهي قصص وحكايات يرويها مرات عديدة الشباب الذين يعرضون العمل كمرشدين سياحيين في المنطقة.
وتقول إحدى هذه الحكايات أن ابنة ملك الشمس الفرنسي لويس الرابع عشر رفضت الزواج بالسلطان لأنه كان قد اقترن بالفعل بخمسمائة زوجة.
واحتفظت العائلة العلوية الحاكمة بتواجدها في مكناس، ومن بين آثارها جدران بلون الرمال يرجع تاريخها إلى بضع قرون تخفي ليس فقط بقايا قصر مولاي إسماعيل ولكن أيضا أحد مقار الإقامة التي يستخدمها عاهل المغرب الحالي الملك محمد السادس من بين مقار أخرى في مختلف أنحاء البلاد.

وتختلف شوارع المناطق الحديثة من مدينة مكناس التي تحفل بالحركة والنشاط الصاخب كثيرا عن الحال الذي كانت عليه في عهد السلطان إسماعيل، غير أن المناطق التقليدية منها التي تعرف باسم المدينة لا زالت تحتفظ بمعالم أيام ولت
وتحفل العديد من المتاجر الصغيرة ومنصات الباعة التي لا تحصى والمصطفة في شبكة من الممرات والشوارع الضيقة بالسلع الصناعية المختلفة، ولكن من السهل أيضا أن تجد التوابل أو الأعشاب الطبية معروضة للبيع في أجولة مفتوحة إلى جانب العطور المحلية الصنع والصابون والبخور.

ولا تزال المدينة القديمة تحتفظ بمحطة للقوافل حيث يترك التجار من قومية الأمازيج حميرهم في الفناء الداخلي ويستأجرون غرفا فوقه وذلك عندما يجلبون معهم منتجاتهم من السجاجيد ومفارش المائدة المطرزة والحلي وغيرها من السلع لبيعها في السوق.

وتوجد بالمدينة القديمة أيضا أحياء كاملة مليئة بالورش الصغيرة حيث يصنع الحرفيون الأثاث وألواح السقف والحوائط ويحيكون الملابس ويطرزونها وينهمكون في تشكيل المشغولات الفضية والحديدية.
ويوضح حسن إسماعيلي علاوي أحد الحرفيين في المنطقة أن تاريخ النماذج التي ترسم على بعض الألواح يرجع إلى بضعة قرون، ويمكن أن توجد هذه النماذج أيضا في دولة أسبانيا المجاورة حيث كان المسلمون وبعضهم من أصل مغربي يحكمون مساحات واسعة منذ أكثر من خمسمائة عام.

وكان الحرفيون من أبناء مكناس من بين آلاف الفنانين الذين شاركوا في زخرفة جامع الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء الذي يوصف بأنه ثالث أكبر جامع في العالم ، وكان قد تم تشييده بالأموال التي جمعت من جميع المواطنين وتم استكماله في عام 1993 .
وبينما أعرب بعض المواطنين المغاربة عن استيائهم لإجبارهم على الإسهام المالي في تشييد هذا المشروع الضخم الذي يحمل اسم الملك الراحل، يعترف آخرون بأن العائلة الملكية ساعدت على تشجيع الحرف عن طريق زخرفة المباني بالأساليب التقليدية وإرتداء الملابس التقليدية.

ويقول علاوي إن العديد من زبائنه من المغاربة الأثرياء الذين يقتدون بنموذج الملك.
وتسعى المغرب حاليا لإنتهاج التحديث وتنويع حرفها التقليدية بتنفيذ برنامج تم إقراره عام 2006 يكفل التدريب لمئات الحرفيين سنويا باستخدام التقنيات الحديثة.

سينيكا تارفانين ومحسن الحسوني
السبت 25 يوليوز 2009