نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


ميركل تشيد بالتوصل إلى اتفاق مع اليونان حول إعادة اللاجئين




برلين - أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة، بالاتفاق الذي توصلت إليه ألمانيا مع اليونان حول إعادة اللاجئين الذين تختص أثينا بالنظر في طلبات لجوئهم، وقالت "من الجيد أننا توصلنا إلى نتيجة".


وأشار وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر اليوم الجمعة، إلى أنها خطوة نحو "شروط منظمة في سياسة الهجرة الأوروبية".

ويسمح الاتفاق - الذي تم التوصل إليه مساء أمس الخميس - لبرلين بإعادة اللاجئين إلى اليونان في غضون 48 ساعة من وصولهم إلى ألمانيا إذا تبين أنهم قد قدموا طلبا للحصول على اللجوء هناك.

وفي مقابل ذلك ، وعدت ألمانيا بتسريع معالجة الحالات المعلقة بما يتراوح بين نحو 2000 و 3000 لاجئ في اليونان طلبوا الانضمام إلى أسرهم في ألمانيا.

وتوصلت ألمانيا إلى اتفاق مماثل مع إسبانيا في الأسبوع الماضي ، وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية إنه تم أيضا إحراز تقدم كبير للغاية في المفاوضات مع إيطاليا حول اتفاقية مماثلة لإعادة المهاجرين المسجلين لديها، وقالت: "نتوقع إتمام هذه الاتفاقية مع إيطاليا أيضا".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعلنت من قبل أنها ستتدخل بنفسها في حالة الضرورة عبر إجراء محادثات مع الحكومة الإيطالية لإتمام هذا الاتفاق.

ودخل اتفاق ألمانيا مع إسبانيا حيز التنفيذ اعتبارا من الأسبوع الماضي.

وينص هذا الاتفاق على إعادة ألمانيا للمهاجرين، الذين تختص إسبانيا بإجراءات لجوئهم، إليها مجددا في غضون 48 ساعة من وصولهم إلى ألمانيا.

وكان وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر أعلن من قبل إنه يأمل في أن يتضح خلال نهاية تموز/يوليو أو بداية آب/أغسطس ما إذا كانت هذه الاتفاقيات ستتم.

تجدر الإشارة إلى أن حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي قد اتفق مع شقيقه الأصغر في التحالف المسيحي، الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بزعامة زيهوفر، على إبرام مثل هذه الاتفاقيات بعد خلاف استمر طويلا بين الطرفين حول سياسة اللجوء. وقد حظت هذه الخطوة بموافقة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم.

وكان زيهوفر هدد برد المهاجرين المسجلين لدى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي من عند الحدود الألمانية في مسلك منفرد، وذلك حال فشل هذه المفاوضات.

د ب ا
الجمعة 17 غشت 2018