قصتي مع الظلام والضبع وعبد الرحيم

23/01/2019 - ماجد عبد الهادي

تغييرات عميقة تحدث في جيش الأسد بتأثير إيراني روسي

23/01/2019 - ناشيونال انتريست - ترجمة السورية نت



إسماعيل سراج الدين يقدم رؤية ثقافية لمجابهة التطرف في كتاب "التحدي"



القاهرة -

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "التحدي"؛ أحدث مؤلفات الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والذي يعرض فيه رؤية ثقافية لمجابهة التطرف والعنف.


إسماعيل سراج الدين يقدم رؤية ثقافية لمجابهة التطرف في كتاب "التحدي"
  يتكون الكتاب من 314 صفحة، ويضم ستة أجزاء؛ يتناول خلالها كيفية تحدي التيارات المتطرفة فكريًّا، وكيف نستطيع استعادة تراثنا الثقافي من أولئك الذين يسعون لاستغلاله، ويحاولون تسخيره لأغراضهم السياسية الخاصة بهم.
يؤكد الكاتب على ثقته في شباب مصر وفي قدراتهم ووطنيتهم وطموحاتهم التي من خلالها يمكن أن ينطلق جيلٌ جديد من المصريين بناة مستقبل مصر في القرن الحادي والعشرين. ويتتبع المؤلف ظهور الحركات الشبابية خلال ثورات الربيع العربي في 2011 وما بعدها. وقد سيطرت القوى الدينية المنظمة على الكثير من تلك الثورات، وأدت الانقسامات في العديد من المجتمعات إلى فوضى وحروب أهلية نتيجة للإفلاس الفكري للعديد من الأنظمة العربية، وعودة ظهور الإسلام السياسي مرة أخرى، والغزو الأمريكي للعراق في 2003، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وظهور بيروقراطية استبدادية قوية، خاصة في مصر.
ويقدم المؤلف تحليلًا للمشهد الثقافي في مصر والعالم العربي اليوم. فهو يرى أنه على الرغم من تدهور الحال اجتماعيًّا واقتصاديًّا في العالم العربي حاليًّا تدهورًا غير مسبوق، فإننا نشهد في الوقت الراهن تزايدًا ملحوظًا في النشاط الثقافي، سواءٌ في الرسم أو الكتب أو الأفلام أو التليفزيون أو الموسيقى. ويعود الفضل لهذا التزايد لجيل شاب من الفنانين، وخاصة عقب الربيع العربي؛ ولكن تلك الجوانب تتوازى مع تنامي التعصب وتصاعد التشدد من جانب مجموعات تستخدم السلاح لتحقيق أشكال متطرفة من الإسلام السياسي.
ويشدد سراج الدين على حتمية أن نواجه ظاهرة التطرف والعنف في مجتمعاتنا بوصفها ظاهرة ثقافية، وينبغي علينا فهم الآليات المسببة لنموها وتمددها؛ كما يجب علينا أيضًا أن نسأل أنفسنا- كما يذكر وول سوينكا في كلماته- عما إذا نجح فنانونا في التأثير في المجتمع كما أملنا وأملوا.

وكالات - الهدهد
الاحد 17 يناير 2016


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث