تربية الصقور.. هواية الشيوخ والامراء في الكويت




الكويت - احمد المصري - يعشق الكثير من الكويتيين هواية تربية الصقور وتدريبها رغم تكلفتها العالية ويعتبرونها تعلم من يمارسها الاخلاق السامية والصبر ، لذلك اقتناها الشيوخ والامراء وأحبوها وأقاموا لها المرابط والمسابقات مثل السرعة والجمال والصيد .


باسم الكندري وهو مربي صقور يقول لوكالة الانباء الالمانية ( د. ب. أ ) إنه بدأ هواية تربية الصقور وتدريبها منذ 18 عاما وهو يشتريها من تاجر باكستاني وهي ذات مصاريف كبيرة لان هذه الطيور ليس موطنها الكويت ، ولا يوجد فيها ربح للصقار ولكن هي مجرد هواية .

ويشير إلى أن موسم الصقور يبدأ من شهر أيلول/سبتمبر الى شهر كانون أول/ ديسمبر ، لان الصقور تطير في الشتاء فقط وفي فترة الصيف لا تستطيع الطيران ولا تتحمل درجة الحرارة فتظل طوال فترة الصيف بدون طيران حيث نجهز لها غرفة مكيفة ونضعها فيها وتسمى هذه الفترة بـ "المقيط" ويظل الصقر في هذه الغرفة حتي شهر ايلول/سبتمبر .

ويتحدث الكندري عن تجربته في تدريب الصقور والخطوات اللازمة لتدريب الصقر ومن أهمها الجوع ،إذ لابد من تجويع الصقر حتى يبدأ يأكل من يد المربي ويتعود عليه ويشعر معه بالأمان ، لذلك في الفترة الاولى لابد ان يظل الصقر جائعا باستمرار لأنه إذا شبع يهرب ويغادر صاحبه .

ويشير الكندري إلى أن ثاني الخطوات ، هي تدريب الصقر على الاصطياد من مسافات متعددة تبدأ من مسافة عشرة امتار حيث يربط بحبل بطول هذه المسافة ونبدأ بتدريبه عن طريق تعليمه اصطياد قطعة من اللحم على بعد هذه المسافة ثم ندربه على مسافات أطول ثم بعد ذلك نزيل منه الحبل ونتركه يطير على مسافات أبعد ونتابعه بالسيارات .

ويضيف ، بعد ذلك مرحلة اللياقة البدنية ، وفيها يجب أن يكون لديه لياقة بدنية حتي يستطيع الصيد والانقضاض على فريسته ويتم طيرانه وتدريبه على مسافات بالكيلو وهذا يسمى تدريب لياقة ، واخيرا ، القنص وهي المرحلة الأخيرة التي يقوم بها الصقر حيث نتركه يصطاد وعادة يكون الصيد في موسم "الحباري" حيث يقوم الصقر باصطياد طائر الحبارى والذي يكون في شهر تشرين أول/ أكتوبر ويستمر حتى شباط/ فبراير وهو موسم الصيد .

ولفت إلى أن الصقر يرى الحباري من مسافات طويلة والحباري هى عبارة عن طير أكبر من الدجاجة يقوم الصقر بصيدها ويبلغ ثمنها من 200 الى 400 دينار كويتي حسب نوعها .

وأوضح أن مدة تدريب الصقر تختلف من طير لأخر ، فهناك صقر يستغرق تدريبه 60 يوما ، وصقر يحتاج 40 يوما فقط ، واخر لا يستغرق سوى أسبوعين ، فالطيور تختلف من مزاج لآخر فكل طير وطبعه ولكن لابد أن يكون الصقار صبور .وأشار الكندري إلى أن طبيعة هذه الطيور متوحشة بعضها يأتي من اوروبا من مزارع عديدة ، وهناك صقر الحرار الذي يكون عابرا ويتم اصطياده وهذا النوع أغلى من الطيور المفرخة من مزارع اوروبا .

وعزا السبب في ارتفاع سعر الصقر الذي يتم صيده عن القادم من مزارع في اوروبا إلى ان الأول يسمى بالصقر الحر القادم من الجبال من الصين وايران وافغانستان وهو يطير بسرعة ويعرف كيف يقوم بعملية الصيد بعكس الذي يأتي من مزارع تفريخ اوربية التي تتميز في الحجم و اللون فقط .

وقال الكندري إن الصقور الحراره تأتي كلها من الشرق وتهاجر من مكان الى مكان . وأشار إلى أن سعر الصقر المدرب ويسمى الوحش اغلى من غير المدرب ، واسمائهم هي الفارسي والصافي والجرودي وبعض الاحجام يطلق عليها اسم الوافي ، ويعتبر الفارسي والصافي الاغلى سعرا والمفضل لان ريشه جميل وشكله ملفت ، ويرغبه الصقارون اكثر ويباع بسعر 200 الف دينار .

وتنتشر ، حسب الكندري ، هواية تربية الصقور وتدريبها في الكويت خاصة بين الشيوخ والامراء الذين يشتروها بمبالغ كبيرة باعتبارها نادرة ويدشنون لها المسابقات مثل السرعة (أسرع صقر) والجمال ( أجمل صقر) ومسابقات صيد الحباري والحمام. وتعتبر تربية الصقور، حسب المربي ، من الهوايات ذات التكلفة العالية وهي تحتاج إلى مصاريف كبيرة ، فالصقور تأكل الحمام والسمان ويحتاج الصقر كل يوم حمامة ، بالإضافة إلى تكلفة تجهييز غرفة مكيفة في فصل الصيف بالإضافة الى الأدوية والعلاجات والتعويض والتكميل الغذائي طول العام .

واشار الكندري إلى أن اعمار الصقور التي تباع بسعر معقول تبدأ من عام وهو الفرخ وهناك طيور عمرها 17عاما ، لافتا إلى ان هناك "مرابط خاصة" وهي أماكن للعناية بالصقور يقوم المربون بإيداع الصقور فيها وتقوم هذه المرابط بالعناية والاهتمام وتسلم الصقر للمربي في شهر أيلول / سبتمبر بدلا من إقامة غرفة مكيفة طوال فترة الصيف ، ويختلف سعر كل مربط عن الاخر حسب الجودة والرعاية وتبدأ من 120 دينارا حتى 220 دينارا لكل ستة أشهر.

ويزور صقارون كويتيون أحيانا بلدانا عربية واجنبية عدة بغرض الصيد (القنص) بواسطة صقورهم خاصة المغرب والسودان وسورية والعراق ومصر وايران وموريتانيا والسعودية ، وهناك البعض ، حسب الكندري ، لا يغادر الكويت ويذهب إلى المخيم في الصحراء للاصطياد هناك

احمد المصري
الثلاثاء 1 يوليوز 2014