توقعات بقيام ألمانيا بترحيل مغربي مدان في هجمات سبتمبر



هامبورج - توقع تقرير صحفي في ألمانيا بأن يتم ترحيل المغربي منير المتصدق المدان بالمشاركة في هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، من هامبورج شمالي ألمانيا إلى بلاده.


المغربي منير المتصدق
المغربي منير المتصدق
وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر بديل للمتصدق كانت قد وصلت من المغرب بعد ظهر أول أمس الجمعة لدى هيئة شؤون الأجانب في هامبورج. وأضافت الصحيفة أن من المقرر ترحيله غدا الاثنين.

ولم يتسن الحصول على تعليق من قبل هيئة شؤون الأجانب في هامبورج على ما أوردته الصحيفة في تقريرها.

ويقبع المتصدق في سجن فولسبوتل بألمانيا بعد أن تمت إدانته بتقديم الدعم لهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، وحُكِمَ عليه بالسجن لمدة 15 عاما، وكانت حكومة ولاية هامبورج قد أعلنت عن موعد ترحيل المتصدق في آب/أغسطس الماضي.

وذكرت الصحيفة أن مدة السجن العادية للمتصدق ستنتهي، حسب تصريحات سابقة، في تشرين ثان/نوفمبر المقبل، لكن سلطات الولاية رفضت ذكر موعد محدد لهذا.

ومن المرجح أن يتم إطلاق سراح المتصدق في ألمانيا في حال لم يتم ترحيله حتى ذلك الموعد.

يذكر أنه لا يمكن للقضاء الألماني إصدار أمر بإيداع شخص أجنبي ما في سجن الترحيلات إلا في حال محاولة هذا الشخص التهرب من ترحيله، وأوضحت الصحيفة أن مثل هذه التهمة لا يمكن توجيهها لسجين فور إطلاق سراحه كما هو في حالة المتصدق.

كانت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية الاتحادية أكدت ،في الأسبوع الماضي، أن مثل هذا النوع من الترحيلات يجري التخطيط له بناء على تنسيق قوي بين السلطات على المستوى المحلي والمستوى الاتحادي.

وأضافت المتحدثة أن عمليات الإعادة إلى المغرب تتسم بتعقيدات أكبر بعض الشيء لأن المملكة المغربية لا تسمح من ناحية المبدأ برحلات الطيران العارض (شارتر) في الترحيلات.

د ب ا
الاحد 14 أكتوبر 2018